الاقتصادية

أوبار كابيتال: بدء استخدام اللقاح في السلطنة يعطي دفعة إضافية إيجابية للسوق

26 ديسمبر 2020
26 ديسمبر 2020

استمرار اهتمام المستثمرين في جميع القطاعات وخاصة القطاع المالي -

«عمان»: قال تقرير أوبار كابيتال: إن اهتمام المستثمرين استمر في جميع القطاعات تقريبًا وخاصة القطاع المالي. ولا تزال عوامل الانفتاح على الأنشطة الاقتصادية وإعلانات اللقاحات تؤثر على معنويات المستثمرين. علاوة على ذلك ، يبدأ اليوم استخدام اللقاح في السلطنة مما سيعطي دفعة إضافية إيجابية.

وأضاف التقرير: نعتقد أن الأسبوع المقبل سيشهد على الأرجح قيام الصناديق الكبيرة بتعزيز مراكزها قبل نهاية العام. ننصح المستثمرين بمراقبة أي تغييرات يتم الإعلان عنها في مجالس الإدارة ، وأي إعلانات تتعلق بتوزيعات الأرباح بالإضافة إلى أخبار الاقتصاد الكلي التي من المحتمل أن تسبق إعلان بيان الموازنة النهائي.

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على انخفاض بنسبة 0.36%. حيث انخفض مؤشر القطاع المالي بنسبة 0.56% و انخفض مؤشر الخدمات بنسبة 0.81% في حين ارتفع المؤشر الصناعي بنسبة 1.55%. وقد ارتفع المؤشر الشرعي بنسبة 0.45%. ارتفعت قيمة التداول بنسبة 29.12٪ مقارنة بالأسبوع الذي قبله.

أخبار الشركات

في تحديث له بما يتعلق بعرض استحواذ سيكو على حصة أغلبية في شركة مسقط المالية، أشار بنك مسقط إلى أن الطرفين قد استكملا الإجراءات المرتبطة بالصفقة المقترحة بما في ذلك إجراءات التقييم والعناية الواجبة. وشركة مسقط المالية هي شركة مساهمة مقفلة مملوكة بالكامل لبنك مسقط ومقرها السعودية وتبلغ قيمتها الدفترية نحو 80 مليون ريال سعودي (8.2 مليون ريال عماني ) كما في 30 يونيو 2020. وبموجب بنود الصفقة، ستمتلك سيكو حصة نسبتها 72.71% في مسقط المالية مقابل تحويل أسهم الخزينة إلى بنك مسقط. لتبلغ بذلك حصة بنك مسقط حوالي 9% من رأسمال سيكو عند إتمام الصفقة. تخضع الصفقة للموافقات الرقابية المطلوبة في السلطنة والسعودية والبحرين. تجدر الإشارة إلى أن سيكو ش.م.ب. لديها أصول بقيمة 187.9 مليون دينار بحريني كما في نهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، ورأس مال 56.61 مليون دينار بحريني. بلغت القيمة الدفترية لأسهم الخزينة 5.32 مليون دينار بحريني بنهاية الفترة ذاتها.

أعلنت عمانتل بأنها دعت عددا من الشركات المتخصصة لإبداء الرغبة في تقديم عروض لشراء وإعادة استئجار البنية الأساسية غير النشطة للأبراج التابعة للشركة في السلطنة وتلقت الشركة عروضا لا تزال قيد التقييم الفني والمالي والقانوني. وتتوقع الشركة أن يتجاوز عائد البيع 500 مليون دولار أمريكي.

ودعت شركة الأنوار القابضة لحضور اجتماع الجمعية العامة غير العادية بهدف مناقشة تعديل اسم الشركة إلى شركة الأنوار للاستثمارات ومقترح تعديل أغراض وأنشطة الشركة. وأعلنت شركة الأنوار لبلاط السيراميك عن اعتماد مجلس الإدارة مخطط للتوسع في السعة التصنيعية للشركة من السعة الحالية بحوالي 16 مليون متر مربع سنويا إلى 23 مليون متر سنوي. إضافة إلى مقدار 7 ملايين متر مربع ستكون على مرحلتين. ستضيف المرحلة الأولى 3.5 مليون متر مربع سنوي والتي من المتوقع إنجازها خلال الربع الأخير من عام 2021 متبوعة بالمرحلة الثانية. الهدف من هذا التوسع هو تعزيز محفظة إنتاج الشركة. وقد استجاب سهم الشركة بشكل إيجابي لهذه الأخبار وأنهى الأسبوع على مكاسب بنسبة 10.6% وهو الأعلى منذ 52 أسبوعا.

التوازن المالي

كجزء من مبادرات دعم الإيرادات الحكومية، تستعد السلطنة لإصلاح الدعم المقدم لنظام الخدمة العامة على مراحل خلال فترة الخمس سنوات القادمة من يناير 2021 حتى 2025. وبناءً على ذلك، وافقت الحكومة على إلغاء الدعم المقدم للكهرباء والمياه، والذي سيؤدي في النهاية إلى ارتفاع الأسعار تدريجياً للجميع بما في ذلك المواطنون والوافدون والشركات الكبيرة في القطاع الصناعي.

وأعلن جهاز الضرائب في السلطنة عن انتهاء وشيك للحوافز الضريبية المقدمة لمؤسسات القطاع الخاص للضرائب المستحقة خلال عام 2020. وقد تم الإعلان عن الحوافز في وقت سابق من قبل اللجنة العليا المكلفة بمعالجة التطورات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا بهدف معالجة الآثار الاقتصادية للجائحة واستئناف الأنشطة التجارية. وحث جهاز الضرائب ، في بيان تلقته وكالة الأنباء العمانية جميع دافعي الضرائب على تقديم إقراراتهم وحساباتهم عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019 وأي فترة محاسبية أو سنة مالية أخرى تنتهي بعد هذا التاريخ.

دور محوري

بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة 15.06 مليار ريال عماني بنهاية الربع الأول من عام 2020 ، وفقا لبيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وأشاد مسؤولون في منظمة التجارة العالمية بجهود السلطنة في تعزيز التجارة العالمية ، وقالوا إن السلطنة شريك داعم لأنشطة منظمة التجارة العالمية، ولها تاريخ طويل في التجارة العالمية. يتم توظيف إرث التجارة العالمية للسلطنة بكفاءة عالية من خلال عضويتها ودورها كشريك داعم في منظمة التجارة العالمية ودورها المحوري في المنظمة على جميع المستويات.

إحصائيات البنك المركزي

وبلغ إجمالي الائتمان للقطاع المصرفي العماني 26.44 مليار ريال عماني (+ 0.1٪ مقارنة بالشهر السابق و + 2.2٪ على أساس سنوي)، حسب ما كشفت عنه إحصائيات البنك المركزي العماني، كما انخفض إجمالي الودائع بنسبة 1.2٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه ليبلغ 24.02 مليار ريال عماني(+ 3.4٪ على أساس سنوي). بلغ إجمالي ائتمان القطاع الخاص 22.88 مليار ريال عماني (+ 0.4٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه و + 0.4٪ على أساس سنوي). ارتفعت نسبة القروض إلى الودائع إلى 110.1٪ في شهر أكتوبر مقابل 108.6٪ في شهر سبتمبر و109.4٪ في شهر أغسطس ، وذلك بسبب النمو الأسرع نسبيًا في الائتمان بينما الودائع تراجعا. إلا أن النسبة لا تزال أقل من 111.4٪ والتي سجلت في أكتوبر 2019.

كما ارتفع معدل نمو الائتمان التقليدي في السلطنة إلى + 1.4٪ على أساس سنوي في شهر أكتوبر من + 1.3٪ على أساس سنوي في شهر سبتمبر ، و + 1.2٪ على أساس سنوي في شهر أغسطس و + 0.7٪ على أساس سنوي في شهر يوليو. وبلغ إجمالي الائتمان التقليدي 22.23 مليار ريال عماني (+ 17 مليون ريال عماني على أساس شهري أو + 0.1٪ على أساس شهري). وقد ازداد الائتمان التقليدي بشكل كبير بسبب الزيادة بنسبة 0.4٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه (أو + 82.2 مليون ريال عماني) في الائتمان المقدم للقطاع الخاص ، والذي يشكل حوالي 84.8٪ من إجمالي الائتمان التقليدي. وانخفض الائتمان لجميع القطاعات الأخرى في أكتوبر حيث تراجع الائتمان المقدم لغير المقيمين (- 41 مليون ر.ع. ، والمؤسسات العامة (- 12.7 مليون ر.ع.) والحكومة (- 11.8 مليون ر.ع.) ، وتباطأ نمو الودائع التقليدية إلى 3.0 ٪ على أساس سنوي من 4.5 ٪ في سبتمبر و4.0٪ على أساس سنوي في أغسطس. وبلغ إجمالي الودائع التقليدية 20.36 مليار ر.ع. (- 205.4 مليون ر.ع. على أساس شهري أو -1.0٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه). وارتفعت نسبة القروض إلى الودائع إلى 109.2 ٪ من 108.0٪ في سبتمبر و108.7٪ في أغسطس من العام الحالي. وانخفضت الودائع التقليدية على أساس شهريًا بسبب التراجع في ودائع الحكومة والمؤسسات العامة بمبلغ 260.6 مليون ر.ع. ، على الرغم من زيادة ودائع القطاع الخاص بمقدار 39.2 مليون ر.ع. وودائع غير المقيمين بمقدار 16.0 مليون ر.ع. وانخفضت حصة ودائع الحكومة والمؤسسات العامة إلى 27.7٪ في يوليو ، ثم ارتفعت بشكل طفيف إلى 27.8٪ في أغسطس وإلى29.1٪ في سبتمبر ، لكنها الآن تراجعت مرة أخرى إلى 28.1٪ مقارنة بمتوسط بسيط يبلغ 30.8٪ على مدى 12 شهرًا السابقة

وبلغ حجم التمويل المصرفي الإسلامي (البنوك والنوافذ الإسلامية)4.21 مليار ر.ع. (+ 0.3٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه و + 8.6٪ على أساس سنوي). وبلغت الودائع الإسلامية 3.65 مليار ر.ع. (-2.4٪ مقارنة بالشهر الذي سبقه و + 6.0٪ على أساس سنوي) ويبلغ التمويل الإسلامي 15.9٪ من إجمالي الائتمان المصرفي العماني ، وتشكل الودائع الإسلامية 15.2٪ من إجمالي الودائع المصرفية. وكانت نسبة التمويل الإسلامي إلى الودائع قد انخفضت في وقت سابق إلى 112.1٪ في سبتمبر لكنها الآن مستقرة عند 115.1٪ في أكتوبر ، بسبب تراجع الودائع على أساس شهري وتوسع الائتمان.

أصول البنوك

يكشف تحليل جودة الأصول البنوك العمانية المدرجة أن الأصول غير العاملة للبنوك التقليدية ارتفعت بنسبة 9٪ على أساس سنوي في نهاية الأشهر التسعة الأولى من عام 2020. وعلى أساس ربع سنوي ، فقد ارتفعت بنسبة 3٪ على أساس ربع سنوي ، على الرغم من الانخفاض بنسبة 31٪ على أساس سنوي في الأصول غير العاملة لبنك HSBC. وشهدت جميع البنوك المتبقية ارتفاعًا على أساس سنوي لهذه الأصول. هذا وبلغت قيمة الأصول غير العاملة للقطاع 1.02 مليار ر.ع. ، في حين بلغت النسبة 4.2% من إجمالي القطاع، مع ارتفاع كل من بنك الوطني العماني وبنك صحار وبنك ظفار عن متوسط القطاع في حين أن جميع البنوك الأخرى تساوت نسبة الأصول هذه مع متوسط القطاع أو جاءت أقل. وتعتبر هذه النسبة أعلى مقارنة مع 3.8% للأشهر التسعة الأولى من عام 2019 و 3.5% لعام 2019. كما أنها أعلى على أساس ربع سنوي مقارنة بـ 4% للنصف الأول من العام الحالي. تجدر الإشارة إلى أن نسبة تغطية المخصصات قد شهدت تحسنا على أساس ربع سنوي حيث واصلت البنوك تكوين المخصصات بشكل جيد. وارتفع إجمالي المخصصات لجميع البنوك بنسبة 3٪ على أساس ربع سنوي و8٪ على أساس سنوي إلى941 مليون ر.ع. وبلغت نسبة تغطية المخصصات على أساس قطاعي 92٪ من الأصول غير العاملة. من بين البنوك ، يتمتع بنك إتش إس بي سي عمان بأعلى تغطية للمخصصات بنسبة 140٪، بينما انخفضت هذه النسبة عند بنك صحار بشكل كبير حتى الآن هذا العام إلى 66٪ من 80٪ في نهاية السنة المالية 2019.

حقق الذهب مكاسب بسبب ضعف الدولار مع انتظار نتائج صفقة البريكست التاريخية. قد يشهد المعدن النفيس المزيد من المكاسب إذا تم التوصل إلى اتفاق بشأن التحفيز الأمريكي. هذا وتتجه أسعار الذهب الفورية نحو تحقيق أكبر مكاسب خلال عقد هذا العام.

التوصيات

عالميا ، يراقب المستثمرون تطورات السلالتين الجديدتين لفيروس كورونا ، بينما بدأت العديد من الدول إجراءات تلقيح جماعي. وفي الوقت نفسه ، فإن المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي على وشك الكشف عن اتفاق تجاري تاريخي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد أن عمل المفاوضون لوقت طويل لوضع اللمسات الأخيرة على تسوية بشأن حقوق الصيد. إن هذه الاتفاقية ، والتي ستكمل رسميًا انفصال بريطانيا عن الكتلة بعد أربع سنوات ونصف من استفتاء عام 2016 ، ستسمح بتجارة خالية من الرسوم الجمركية والمشاركة الحصصية في السلع والتعاون في مجالات من الأمن إلى الطيران.

إقليميا ، استمرت معظم الأسواق بالاستجابة بشكل إيجابي لإعلانات اللقاحات المتعلقة بفيروس كورونا وتحسن أسعار النفط.