تداول 61 مليون سهم بسوق مسقط خلال أسبوع

الأسماك العمانية يسجل أعلى قيمة تداول –

أسهم المال والخدمات تؤثر على أداء المؤشر العام.. وقطاع الصناعة يصعد وحيدا –

كتب – زكريا فكري –
واصلت أحجام وقيمة تداولات سوق مسقط للأوراق المالية ارتفاعها في ظل تراجع المؤشر الأسبوعي، حيث بلغت قيمة تداولات السوق على مدار أسبوع 8.3 مليون ريال، مرتفعة بنسبة 29% مقارنة بالأسبوع السابق. وبلغت أحجام التداولات 61.6 مليون سهم بزيادة 107% مقارنة بحجم تداولات الأسبوع السابق. كما ارتفع عدد الصفقات بنسبة 14% لتسجل 2028 صفقة.

المؤشر والقطاعات

وكان المؤشر الأسبوعي للسوق قد تراجع 13 نقطة بعد أن أغلق أمس عند مستوى 3599.7 نقطة، وصعد مؤشر قطاع الصناعة وحيدا بنسبة 1.6%، في حين تراجع مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.81%، وكذلك تراجع مؤشر قطاع المال بنسبة 0.56%.

الأسماك العمانية

استحوذت الأسماك العمانية على 49% من أحجام تداولات السوق في أسبوغ محققة 30 مليون سهم تداول، لتتصدر قائمة أعلى قيمة تداول حيث سجلت 2.6 مليون ريال عماني، وبما يعادل 31% من إجمالي قيمة تداولات السوق في أسبوع، يليها بنك مسقط بقيمة تداولات بلغت 1.2 مليون ريال عماني.

أبرز الارتفاعات

أبرز الارتفاعات هذا الأسبوع كانت من نصيب سهم الأنوار لبلاط السيراميك الذي صعد بنسبة 10.6%، يليه سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار مرتفعا بنسبة 9.5%، ثم سهم الخليجية لخدمات استثمار قابضة مرتفعا بنسبة 9%، كما ارتفع أعلاف ظفار بنسبة 6.4%، يليه المها للسيراميك مرتفعا بنسبة 5.4%.
أما التراجعات فقد تصدرها سهم المتحدة للطاقة متراجعا بنسبة 9.8%، يليه سهم الوطنية للتمويل متراجعا بنسبة 6.7%، ثم سهم المتحدة للتمويل متراجعا بنسبة 4.5%، يليه سهم ريسوت للأسمنت متراجعا بنسبة 4%، يليه سهم الباطنة للطاقة متراجعا بنسبة 3.9%.

ارتفاع نسبة الشراء المحلي

سيطر المستثمرون العمانيون هذا الأسبوع على تداولات السوق بمشتريات فاقت المبيعات بنسبة 28%.. وبلغت قيمة مبيعاتهم من الأسهم 6.5 مليون ريال، مقابل مشتريات بلغت 7.6 مليون ريال عماني، بينما فاقت مبيعات الأجانب والعرب مشترياتهم بنسبة 15%.