حملة لإزالة شباك الصيد العالقة في الشعاب المرجانية بالديمانيات

انتشال أنواع غير مسموح استخدامها في البحار العمانية –
نفذت إدارة البيئة بمحافظة جنوب الباطنة بالتنسيق مع دائرة صون البيئة البحرية حملة لإزالة شباك الصيد العالقة في الشعاب المرجانية استمرت يومين، تم خلالها العمل في المنطقة البحرية القريبة من جزيرة قفصية وجزيرة قسمة، وذلك تعزيزًا للجهود المبذولة في حماية الشعاب المرجانية بمحمية جزر الديمانيات الطبيعية لما لها من أهمية كبرى، حيث تعتبر من الموائل المهمة في بحر عمان لتوفير السلسلة الغذائية للأحياء البحرية.
وقال أخصائي محميات طبيعية حمود بن خميس النيري: إن الشباك التي تم انتشالها في هذه الحملة تعتبر من النوع غير المسموح استخدامه في البحار العمانية والتي تسمى «شباك العقرب»، حيث اقتلعت كميات كبيرة من الشعاب المرجانية تطلب جهدًا كبيرًا من الغواصين لإعادتها إلى بيئتها الطبيعية.
كما نوه النيري بأنه يجب على الصيادين أن يتجنبوا استخدام شباك الصيد في المنطقة البحرية المحيطة بجزر المحمية والابتعاد عنها بمسافة ليست بأقل من كيلومتر من جميع الاتجاهات وذلك تجنبًا للتيارات البحرية التي من خلالها يمكن أن تنتقل الشباك إلى الشعاب المرجانية.
وتأتي هذه الحملة امتدادًا للحملات السابقة التي قامت بها هيئة البيئة في المحمية من أجل الحفاظ على الشعاب المرجانية واستدامتها.