عمان اليوم

الصحة تنفذ حلقة عمل افتراضية في «احتساب عبء المراضة»

22 ديسمبر 2020
22 ديسمبر 2020

بهدف بناء القدرات الوطنية -

عقدت حلقة عمل افتراضية حول «احتساب عبء المراضة» على مدار يومين متتاليين، بتنظيم المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، برعاية سعادة الدكتورة فاطمة العجمية وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، بحضور ممثل مكتب منظمة الصحة العالمية والقائمة بأعمال مدير عام التخطيط والدراسات، وبمشاركة عدد من المختصين بمجال عبء المراضة من داخل الوزارة والقطاعات الصحية الأخرى.

وأشار الدكتور عمر بن عبدالعزيز الفارسي مدير دائرة المعلومات والإحصاء بالمديرية العامة للتخطيط والدراسات إلى أن انعقاد حلقة العمل يأتي في إطار جهود وزارة الصحة لبناء القدرات الوطنية في احتساب وتحليل بيانات عبء المراضة وتوفيرها على المستوى الوطني ومستوى المحافظات من أجل دعم متخذي القرار بالأدلة المبنية على البراهين، إضافة إلى ذلك يأتي الاهتمام بهذا المؤشر كونه أحد المدخلات الأساسية لاحتساب مؤشر توقع الحياة الصحي والذي تم إدراجه ضمن المؤشرات المتعلقة بالصحة في رؤية عمان 2040.

كما استعرض الخبير الدولي الدكتور مزيار مورادي خلال الحلقة عدة مواضيع منها احتساب المؤشرات والقياسات المتعلقة بعبء المراضة ومنها عدد السنوات المفقودة بسبب الوفاة المبكرة وعدد السنوات التي يعيشها الفرد مع الإعاقة.

كما تم التعرف على مصادر البيانات المطلوبة لاحتساب هذا المؤشر وكيفية التعامل معها، واستعراض الآليات والأساليب المتبعة في احتساب المؤشر ونبذة عن جداول الحياة والمؤشرات الديموغرافية وأهميتها في احتساب المؤشر.

وتجدر الإشارة إلى أن المديرية العامة للتخطيط والدراسات بوزارة الصحة تقوم باستقطاب الخبرات الدولية للاستفادة منها في شتى المجالات الصحية والذي من شأنه تطوير المنظومة الصحية والتوجيه الأمثل للموارد.