1558977
1558977
عمان اليوم

«حيا للمياه» تفتتح مشروع الصرف الصحي بولاية العامرات

20 ديسمبر 2020
20 ديسمبر 2020

العامرات - عيسى بن عبدالله القصابي -

احتفلت حيا للمياه صباح أمس بافتتاح مشروع الصرف الصحي بولاية العامرات برعاية معالي المهندس عصام بن سعود الزدجالي رئيس بلدية مسقط.

وأكد سليمان بن خميس القاسمي القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لحيا للمياه أن هذا المشروع والذي تبلغ تكلفته حوالي 92 مليون ريال عماني يتكون من محطة للمعالجة بسعة 18000 متر مكعب في اليوم كمرحلة أولى قابلة للتوسع لتصل إلى 36000 متر مكعب في اليوم في المرحلة الثانية وتعمل بنظام المفاعل الغشائي وهي إحدى التقنيات العالية جداً في معالجة مياه الصرف الصحي، مربوطة بمحطتين للتجميع والضخ، المحطة (رقم 1) بسعة 170 لترا/الثانية وتستقبل تدفقات مياه الصرف الصحي من المنطقة الشمالية بولاية العامرات ويتم تصريفها عبر أنبوبين للضخ بقطر 300 مم وبطول 4680 مترا إلى محطة الضخ الرئيسية (رقم 2) والتي تصل سعتها إلى 591 لترا/الثانية والتي تستقبل تدفقات مياه الصرف الصحي من المنطقة الغربية والشرقية، ويتم تصريفها عبر أنبوبين للضخ بقطر 600مم وبطول 3800 متر، ويبلغ متوسط كمية المياه المعالجة التي تنتجها المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب يومياً.

وقال: «إن أطوال شبكات الصرف الصحي الرئيسية والفرعية المنفذة بالتوازي مع هذا المشروع تصل إلى 575 كيلو مترا وحوالي 40 ألف غرفة للتفتيش مختلفة الأحجام، كما يبلغ عدد الوحدات المربوطة بشبكة الصرف الصحي حوالي 9570 وحدة حكومية وسكنية وتجارية وحوالي 4830 توصيلة تم تنفيذها للتوسعات العمرانية المستقبلية. «إضافة إلى إنشاء شبكة للمياه المعالجة بطول 40 كيلو مترا مزودة بعدد من نقاط التوزيع للمياه المعالجة وشمل المشروع إنشاء شبكة للألياف البصرية بطول 700 كيلو متر وحوالى 7000 غرفة للتفتيش للألياف البصرية.

وقام معالي راعي الحفل برفع الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع كما استمع والحضور من قبل المختصين على تفاصيل المشروع من خلال تجولهم في غرفة التحكم.

الجدير بالذكر أن التشغيل التجريبي لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي بالعامرات قد بدأ في ديسمبر 2019، وبعد أربعة أشهر تم البدء بفتح شبكات الصرف الصحي من المنشآت والمباني إلى المحطة عبر محطتي الضخ.

وتعتبر مشاريع الصرف الصحي من مشاريع البنى الأساسية التي تجد الرعاية والاهتمام من الحكومة لما لها من أهمية كبرى في الحفاظ على البيئة والصحة العامة وحماية مصادر المياه الجوفية من التلوث وتوفير مصدر بديل للمياه العذبة يمكن استخدامه في ري الحدائق والمسطحات الخضراء إضافة إلى الاستخدامات في بعض من الأعمال الإنشائية والصناعية والتجميلية.

وحضر الحفل سعادة محمد بن سليمان الكندي نائب محافظ مسقط وسعادة محمد بن حميد الغابشي والي العامرات وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وأعضاء المجلس البلدي وشيوخ وأعيان ولاية العامرات وعدد من ممثلي المؤسسات الحكومية والشركاء الاستراتيجيين ومسؤولي الشركة.