العرب والعالم

برلمان غانا «المعلق» يضع رئيس البلاد أمام فترة رئاسية ثانية صعبة

18 ديسمبر 2020
18 ديسمبر 2020

واشنطن - (د ب أ)- فاز حزب المعارضة الرئيسي في غانا بالمقعد المتبقي في الانتخابات التشريعية، ليعادل نفس عدد المقاعد التي فاز بها الحزب الحاكم، وهو ما سيفرز برلمانا معلقا، حسبما أفادت وكالة بلومبرج للأنباء.

وبحسب أرقام مفوضية الانتخابات في غانا، تمكن حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي من تحقيق الفوز في دائرة سين ويست بشرق البلاد، ليحصل حزب المعارضة الرئيسي على137 مقعدا من إجمالي مقاعد البرلمان البالغ عددها 275.

وذكرت المفوضية أنه تم تأجيل الإعلان عن نتيجة الفائز في هذه الدائرة الانتخابية أسبوعا بسبب نزاع بين الأحزاب الرئيسية.

وأعيد انتخاب الرئيس نانا أكوفو-أدو من الحزب الوطني الجديد الحاكم بفوزه على منافسه منذ فترة طويلة جون ماهاما من حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي في الانتخابات التي أجريت يوم 7 ديسمبر.

ويحظى حزب الموتمر الوطني الديمقراطي بأغلبية 62.7% في البرلمان المنتهية ولايته.

وسيقف البرلمان المعلق عائقا أمام جهود الرئيس أدو للعمل بشكل حاسم من أجل استعادة التوازن لاقتصاد البلاد المتضرر من تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأدت الأزمة الصحية العالمية إلى ارتفاع نسبة ديون غانا بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي للبلاد إلى 71 %في سبتمبر، وهي أعلى نسبة خلال أربع سنوات. وقبل تفشي وباء كورونا، كانت غانا، التي تعد أكبر منتج للذهب في إفريقيا، تواجه بالفعل ضغوطا مالية بسبب تكاليف دعم القطاع المصرفي والتزامات قطاع الطاقة.