“ساهم” تطرح مناقصة مشروع تحول المساكن إلى استخدام الطاقة الشمسية

زكريا فكري –

أكد المهندس هلال بن محمد الغيثي مدير مشروع ساهم للطاقة الشمسية مدير دائرة شؤون المشتركين بهيئة تنظيم الخدمات العامة، أنه تقرر طرح الدفعة الأولى من المساكن المجدولة ضمن مشروع التحول إلى الطاقة الشمسية، للمناقصة على المطورين المحليين لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية. بلغ عدد المساكن التي سيتم تزويدها بالطاقة الشمسية 500 منزل كدفعة أولى وهو العدد الذي استوفى كافة الإجراءات والاشتراطات.. وكان عدد الطلبات التي تلقاها المشروع للتحول للطاقة الشمسية قد بلغ 1500 طلب حتى الآن.

وأضاف الغيثي: إن الهيئة اعتمدت حتى الآن 30 شركة محلية ورخصت لها بالعمل في مجال تركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وسوف تتولى هذه الشركات مهام عملها داخل مسقط مع التوسع مستقبلا في المحافظات الأخرى.

وكانت الهيئة قد أطلقت العام الماضي المرحلة الثانية من برنامج ساهم لأصحاب المباني السكنية في السلطنة (محافظة مسقط كخطوة أولى) واعتبرت أن ذلك فرصة مميزة للتقليل من قينة فواتير الكهرباء عبر تركيب أنظمة الطاقة الشمسية بمساهمات مالية تتراوح ما بين 100-300 ريال عماني فقط من كل مقدم طلب، فيما تتراوح التكلفة الفعلية لتركيب الألواح الشمسية سعة 3-5 كيلوواط ما بين 2400 – 4000 ريال عماني اعتمادًا على مؤسسات مالية سوف تتولى عملية التمويل.