1555786
1555786
الثقافة

«ديستـريس» يفوز بجائزة «عُمق» كأفضـل فيلـم متكامـل

14 ديسمبر 2020
14 ديسمبر 2020

[gallery type="rectangular" size="full" ids="831051,831050,831049"]

أفضل فكرة فيلم لـ «سياج بلا ظل» -

تغطية - بشاير السليمية -

فاز فيلم «ديستريس» بجائزة أفضل فيلم متكامل في مسابقة عُمق للأفلام، في حفل رعاه معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسندم بفندق دبليو ماريوت مساء الإثنين. وفاز بجائزة أفضل فكرة فيلم «سياج بلا ظل»، أما الجائزة التشجيعية فذهبت لفيلم «سيارة حامد». فيما كانت جائزة أفضل إخراج من نصيب فيلم «من الأرض للبشر»، وأفضل تصوير لفيلم «طي»، أما فيلم «الوحوش» فحصد جائزة أفضل تمثيل للممثل عبدالله السكيتي، وذهبت جائزة أفضل هندسة صوت لفيلم «براءة»، وأفضل صانع مؤثرات سينمائية لفيلم «الناجي الأخير».

وشارك في المسابقة ٤٢ فيلما تأهل منها 24 فيلما بلغ مجملها 5 ساعات وتنوعت مواضيعها بين الأفلام الوثائقية والدعائية والسينمائية، وبلغ عدد العاملين عليها 448 شابا وشابة، 36 شابا و6 شابات منهم يترأسون الفرق العاملة على صناعة هذه الأفلام. واختارت اللجنة منها ٨ أفلام. وأتت الجائزة هذا العام في نسختها الأولى في السلطنة كمسابقة محلية مفتوحة لجميع العمانيين الشباب، بهدف التشجيع على صناعة الأفلام في السلطنة، وتجسيدا لرؤى وذكرى الشباب الراحلين أحمد العبادي وعمان العدوي ومحمد النهدي الذين عملوا بمؤسسة عمق ووافتهم المنية في ذهابهم لأحد مهام العمل.

وفي كلمة لوزارة الثقافة والرياضة والشباب، أكد فارس العوفي على استمرار الوزارة في دعم الشباب وتوظيف طاقاتهم التوظيف الأمثل واستثمار نجاحاتهم، ودعم المنتجين منهم، وأشار إلى أن دعم الوزارة لجائزة عمق هو أنموذج شاهد لدعم الشباب لا سيما أنها مبادرة تهدف لتشجيع الشباب المبدع في مجال السينما وصناعة الأفلام.

وأشار رئيس لجنة تنظيم جائزة عمق للأفلام خالد بن عبدالله العبري في كلمة له إلى أهمية هذه الجائزة وما تعنيه لصناع الأفلام وسعي منظمين الجائزة لإبراز الفيلم العماني، حيث إن الجائزة هي بادرة أتاحت للمخرجين فرصة المشاركة والتنافس لإخراج أعمالهم الفنية وأفكارهم، وعن تشجيع الفيلم العماني أشار إلى أنه حان الوقت لأن نضع الفيلم العماني بين يدي الجميع مؤكدا على قدرة الأفلام العمانية على تصدير رائحة اللبان.

وتكونت لجنة التحكيم من كل من داوود الكيومي مخرج وأحد مؤسسي شركة كيبروز، وهيثم التوبي مخرج ومؤسس استوديو بوينت المتخصص بالأنيميشن والتصميم، ومصطفى اللواتي أحد مؤسسي شركة عكاسة ومخرج وصانع محتوى، والمخرج عيسى الصبحي، وأنور العاصمي خبير ومتخصص في الإخراج والإنتاج والعلامة التجارية والتصميم الجرافيكي الرقمي والمطبوع.

وبلغت جوائز المسابقة ١٥ ألف ريال، 10 آلاف منها للجوائز الجماعية، حيث سيحصل الفيلم الحائز على جائزة أفضل فيلم متكامل على 5000 ريال، فيما سيحصل الفيلم الحائز على جائزة أفضل فكرة على 3000 ريال، وسيحصل الحائز على الجائزة التشجيعية على 2000 ريال. أما الجوائز الفردية فسيحصل كل من أفضل مخرج وأفضل مصور وأفضل ممثل وأفضل صانع مؤثرات سينمائية وأفضل مهندس صوت على 1000 ريال لكل فائز.