عمان اليوم

«اجتماعية» الشورى تحاور مختصين من جمعية النور للمكفوفين

14 ديسمبر 2020
14 ديسمبر 2020

طالبوا بتأطير الخدمات المقدمة لهم -

ناقشت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى أمس عددا من المكفوفين والمختصين بجمعية النور للمكفوفين في مقترحاتهم وملاحظاتهم حول عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالجمعية.

وخلال اللقاء الذي ترأسه سعادة د. حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة، استمعت اللجنة إلى ملاحظات مختصين بجمعية النور للمكفوفين، والتي تضمنت مقترحا قدموه للمجلس من أجل تعديل قانون المعوقين الذي من شأنه أن ينظم ويؤطر الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة ويدعم حقوقهم ويوفر لهم البيئة الداعمة. كما ناقش المختصون مع اللجنة تداعيات تطبيق قاعدة الإلزام في منح معاشات الضمان الاجتماعي للمكفوفين من قبل وزارة التنمية الاجتماعية.

إلى جانب ذلك تمت المطالبة بتسهيل الإجراءات المتعلقة باستخراج ترخيص سائق خاص للمكفوفين، وإعفائهم من رسوم استقدام القوى العاملة الوافدة في بعض المهن مثل السائق وعاملة المنزل بما يسهل عليهم تلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم الحياتية اليومية. وكذلك المطالبة بإعادة النظر في موضوع توظيف المكفوفين من قبل وزارة العمل، وضرورة تطبيق نسبة (2)% فيما يتعلق بتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاعين العام والخاص، نظرًا لما يتمتعون به من كفاءة وإنتاجية وقدرة على العمل، بالإضافة إلى أهمية توفير بيئة العمل المناسبة لهم.

كما تحدث المختصون عن أهمية توفير بيئة داعمة وممكنة لذوي الإعاقة، الأمر الذي من شأنه تسهيل عملية تنقلهم وتوفير الاحتياجات والمعينات التي تساعدهم على ممارسة نشاطهم مثل غيرهم من الأسوياء.

من جانب آخر استمعت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية إلى التحديات التي تواجه عددًا من أصحاب مكاتب سند للخدمات من مختلف المحافظات، فيما يتعلق بطبيعة نشاط مكاتب سند للخدمات والمطالب المرجوة لتعزيز بيئة ممارسة الأعمال المسندة إليها.

وخلال اللقاء أشار أصحاب مكاتب سند إلى ضرورة تعزيز خدمات المكتب، مقترحين حصر الخدمات الحكومية التي من الممكن أن توجه إلى مكاتب سند للخدمات وتخليص جميع المراجعات والمعاملات في الدوائر الحكومية من خلاله.

كما أوضح أصحاب المكاتب بعض الصعوبات التي تواجههم كضعف التواصل مع المعنيين بالجهات المعنية وكذلك تعطل النظام بين فترة وأخرى، بالإضافة إلى ضعف الشبكة في بعض المناطق، مضيفين إلى ذلك عدم استمرارية عمل الموظفين بالمكاتب.

وواصلت اللجنة عقد اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني، لمناقشة خطة عملها وبرنامجها التنفيذي للدور الحالي 2020/2021، لإحالته إلى مكتب المجلس لمناقشته وإقراره في إحدى جلسات المجلس المقبلة. بالإضافة إلى مناقشة تقريرها حول موضوع تشخيص واقع برامج الإسكان الاجتماعي ومعالجة تحدياته.