العرب والعالم

ملتقى الحوار السياسي الليبي يبحث مقترحات اختيار السلطة التنفيذية

10 ديسمبر 2020
10 ديسمبر 2020

دعوة أممية لتعزيز حقوق الإنسان وفق عملية مصالحة وطنية شاملة -

طرابلس - وكالات: انطلق أمس اجتماع أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي عبر الاتصال المرئي، لمتابعة النقاش حول التوافق على آلية اختيار السلطة التنفيذية.وقالت مشاركة بالاجتماع قبل انطلاقه، مفضلة عدم نشر اسمها، للأناضول، إن «جلسة الحوار تناقش نسبة التصويت (على المقترحات)، وإمكانية تغييرها وبعض الأمور الأخرى المتعلقة بآليات الترشح».

ودعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي لعقد هذا الاجتماع لمتابعة النقاش حول التوافق على آلية اختيار السلطة التنفيذية . وأعضاء ملتقى الحوار السياسي يبلغ عددهم 75 بينهم ممثلو مجلسي النواب، والدولة وممثلون عن قبائل وممثلون عن الشرق والغرب والجنوب وأحزاب.‎

ودعت البعثة الأممية للدعم في ليبيا، أمس إلى ضرورة تعزيز احترام مبادئ حقوق الإنسان، ضمن العملية السياسية في البلاد.

جاء ذلك في بيان للبعثة الأممية بالتزامن مع الاحتفال العالمي بيوم حقوق الإنسان، الموافق 10 ديسمبر من كل عام.

وطالب البيان بـ«ضرورة تعزيز احترام القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان كجزء من عملية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، بما في ذلك محاربة خطاب الكراهية والتحريض على العنف».

وشدد على «ضمان مشاركة المجتمع المدني والنساء والشباب من كافة أرجاء ليبيا في العملية السياسية، وحماية حقوق الفئات الهشة».

وأكد البيان، أن «أي عملية سياسية لا تسعى إلى تعزيز حقوق الإنسان سيكون مصيرها الفشل في نهاية المطاف».

كما أشار إلى اتفاق المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي، الذي عقد في تونس نوفمبر الماضي، على الالتزام بتعزيز حقوق الإنسان والمساواة، وفق عملية مصالحة وطنية شاملة تستند إلى مبادئ العدالة الانتقالية، حسب البيان ذاته.

الى ذلك أطلقت مليشيا الجنرال خليفة حفتر، سفينة تجارية تركية ترفع علم جامايكا، بعد احتجازها يوم 5 ديسمبر الجاري بذريعة «عدم امتثالها للتعليمات». وبحسب معلومات حصل عليها مراسل الأناضول من مسؤولين ليبيين محليين، فإن مليشيا حفتر أطلقت السفينة التي تحمل اسم مبروكة على طاقمها. وأضافت المصادر أن السفينة التي تنقل على متنها أدوية ومواد طبية، واصلت مسيرها نحو مدينة مصراتة الليبية.