٣٢٤ق٤٢٣٣قق
٣٢٤ق٤٢٣٣قق
الاقتصادية

حلقة توعوية حول آفة ذبابة الفاكهة بفرع الغرفة بشمال الشرقية

09 ديسمبر 2020
09 ديسمبر 2020

إبراء ـ سالم بن محمد البراشدي

نظم فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية ممثلًا بلجنة الأمن الغذائي الأربعاء حلقة توعوية حول آفة ذبابة الفاكهة وذلك عبر تطبيق (Zoom) بحضور أعضاء اللجنة والمهتمين بالقطاع الزراعي والمزارعين وأصحاب المشروعات الزراعية.

وافتتحت الحلقة التوعوية بكلمة ترحيبية قدمها راشد بن سعيد السديري رئيس لجنة الأمن الغذائي بالفرع أشاد خلالها بالجهود التي تقوم بها المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بالمحافظة ودورهم الكبير في الحفاظ على هذه الموارد وتعظيم الاستفادة منها.

وقدم حلقة العمل التوعوية المهندس حمد بن سالم السليمي رئيس قسم وقاية المزروعات بالمديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة شمال الشرقية، تطرق فيها إلى تعريف هذه الآفات وأنواعها وكيفية انتشارها.

وأكد المهندس في عرضه على أنه مع تفاقم المشاكل الناجمة عن الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية وتزايد الحاجة إلى التغير فقد تم طرح مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات‏ أو ما يعرف بالمكافحة المتكاملة للآفات كأسلوب جديد في بداية السبعينيات يمكن الاعتماد عليه في مكافحة الآفات بأقل قدر من المشاكل والإضرار، بالإضافة إلى تعريف المكافحة المتكاملة، وهو ما يقصد به إدارة استخدام كل السبل أو الوسائل المتاحة للمزارع التي تمكنه من خفض أعداد أي آفة إلى المستوى الذي تصبح فيه الآفة غير قادرة على إحداث أضرار.

كما تطرق المهندس إلى وسائل المكافحة في إطار نظام الإدارة المتكاملة للآفات ومنها، المكافحة التشريعية، والمكافحة الزراعية، والمكافحة الميكانيكية، والمكافحة الحيوية (البيولوجية)، والمكافحة السلوكية (الفرمونات والكرمونات)، والمكافحة الكيميائية.