ثصثثث
ثصثثث
آخر الأخبار

الصحة تؤكد : 90 % من اصحاب الأمراض المزمنة استلموا أدويتهم الشهرية بسلاسة

09 ديسمبر 2020
09 ديسمبر 2020

الصحة تؤكد : توجيه "الخدمات الصحية" بالمحافظات بتفعيل برامج الرعاية الأولية

عقد صباح اليوم بوزارة الصحة الاجتماع الإداري الموسع برئاسة معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة وبمشاركة وكلاء الوزارة ومديري عموم الخدمات الصحية ومديري المستشفيات بمحافظات السلطنة وعدد من المسؤولين بديوان عام الوزارة وذلك عبر الاتصال المرئي، وأشار معالي وزير الصحة إلى أن الاجتماع يأتي في إطار اللقاءات الدورية التشاورية لاستطلاع آراء القيادات الصحية في محافظات السلطنة حول كل ما يتعلق بالنظام الصحي.

وسلط الاجتماع الضوء على عدد من الموضوعات المتعلقة بسير الخدمات الصحية والتقدم في مؤشرات الأداء واستعرض بعض الجوانب والتحديات التي تواجهها المحافظات لدعم مختلف الخدمات الصحية، ووضع الحلول المناسبة وتذليل الصعوبات التي تواجهها المؤسسات الصحية.

كما تم استعراض برامج الصحة الأولية بالمحافظات ومدى تأثرها بجائحة كورونا، والعمل على التوجيهات الوزارية التي دعت إلى استكمال عمل كافة البرامج الصحية كصحة الأمومة والطفولة والمباعدة بين الولادات ومتابعة الحالات في عيادات السكري والربو وصحة المسنين، وإجراء الفحوصات للكشف المبكر عن سرطان الثدي والتقصي الوبائي للأمراض المعدية وغير المعدية، وغيرها من البرامج الصحية التي تساهم في تعزيز الصحة بين أفراد المجتمع بالسلطنة، التي سبق أن تأثر بعضها بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد 19.

وتم خلال الاجتماع توجيه مديريات الخدمات الصحية بالمحافظات بعمل مراجعة شاملة لوضع برامج الرعاية الصحية الأولية، وإعادة تفعيل تلك البرامج بما يتوافق مع إجراءات التعامل مع جائحة كوفيد 19، وكذلك توجيه العاملين بالرعاية الصحية الأولية بالاهتمام بمراجعة البيانات والتقارير الصحية التي تعكس أداء المنظومة الصحية، وتوجيه المختصين بالاستفادة من تعدد وسائل التواصل بهدف التنوع في رسائل التوعية والتثقيف الصحي للوصول لأكبر شريحة من المجتمع.

وأكد الاجتماع على انه في ظل ظروف جائحة فيروس كوفيد 19؛ لم يكن هناك انقطاع في صرف الأدوية بمؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وأن نحو 90% من اصحاب الأمراض المزمنة استلموا أدويتهم الشهرية بكل سلاسة. وناقش معاليه واصحاب السعادة المواضيع الصحية والإدارية والفنية المختلفة ذات الصلة مع المشاركين بالاجتماع واستمعوا منهم إلى استفساراتهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم حول سير العمل بالخدمات الصحية في السلطنة. وفي ختام الاجتماع وجه معاليه بضرورة التعاون والمضي قدما بالعمل متمنيا للجميع التوفيق، كما ثمن معاليه الجهود الكبيرة والمخلصة التي يبذلها الموظفون لتحقيق المصلحة العامة للعمل.