د . زوينة المسكرية
د . زوينة المسكرية
آخر الأخبار

السلطنة تحقق تقدما في معدل تحصيل الطلاب بمادة الرياضيات للصف الثامن

08 ديسمبر 2020
08 ديسمبر 2020

إعلان نتائج الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019

ـ بلغ عدد الطلبة المشاركين في الدراسة 6814 طالبا للصف الرابع و6751 طالبا للصف الثامن

ـ بلغت نسبة التلاميذ في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى 27% في مادة العلوم الصف الرابع وحققت 27 مدرسة على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%.

ـ عدد الطلاب الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى 1585 طالبا بنسبة 25% في مادة الرياضيات في الصف الرابع

ـ 21 مدرسة حققت معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 9%.

ـ سنغافورة تتصدر الدول في معدل تحصيل العلوم بواقع 625 نقطة تليها هونج كونج ثم الصين تايبيه

اعتمدت الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي المشرفة على الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019 مساء أمس الثلاثاء نتائج التطبيق الرئيسي للدراسة الدولية في العلوم والرياضيات TIMSS 2019، وحققت السلطنة تحسنًا ملحوظًا في معدل أداء الطلبة خاصة في مادة الرياضيات للصف الثامن مع زيادة غير دالة إحصائيًا في نتائج مادة العلوم للصف الثامن، ومادتي الرياضيات والعلوم للصف الرابع.

وللتعرف أكثر على تفاصيل هذه الدراسة والنتائج التي حققتها السلطنة تحدثت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الإدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA).

مقارنة معدلات التحصيل

وتحدثت الدكتورة زوينة المسكرية عن معدلات التحصيل قائلة: في الصف الرابع ارتفع عدد الدول المشاركة من 47 دولة في عام 2015 إلى 58 دولة بما فيها السلطنة في هذه الدورة، بالإضافة إلى 6 أنظمة تعليمية لولايات أو مقاطعات أو إمارات. وفي مادة العلوم أشارت النتائج إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل التحصيل بواقع 595 نقطةً، وتليها كوريا ثم روسيا واليابان، وحققت 35 دولةً معدل تحصيل أعلى من المتوسط الدولي والذي يعادل 500 نقطة، وكان معدل تحصيل 23 دولة دون المتوسط الدولي، وحقق تلاميذ السلطنة معدل تحصيل أعلى قليلًا من الدورة السابقة بواقع 435 نقطة، مقارنة بـ431 نقطة في الدورة السابقة TIMSS2015، بينما في مادة الرياضيات أشارت النتائج كذلك إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل تحصيل العلوم بواقع 625 نقطة، تليها هونج كونج ثم الصين تايبيه، وحقق طلاب السلطنة معدل تحصيل بواقع 431 نقطة وتقدمت بفارق 6 نقاط عن الدورة السابقة.

وأضافت: أما بالنسبة للصف الثامن فقد شاركت 39 دولة في بما فيها السلطنة في هذه الدورة وهو نفس العدد بالدورة السابقة TIMSS2015، بالإضافة إلى 7 أنظمة تعليمية، ففي مادة العلوم سجلت سنغافورة أعلى معدل تحصيل بواقع 608 نقاط تلتها الصين تايبيه واليابان اللتين كان معدل تحصيلهما تقريبا متساويًا، وحققت 18 دولة معدل تحصيل أعلى من المتوسط الدولي وكان معدل تحصيل 21 دولة دون المتوسط الدولي، وحافظ طلبة السلطنة على أداء مشابه للدورة السابقة بمعدل تحصيل أعلى قليلًا من الدورة السابقة بواقع 457 نقطة، مقارنة بـ455 نقطة في الدورة السابقة TIMSS2015.أما في مادة الرياضيات فأشارت النتائج إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل تحصيل العلوم بواقع 616 نقطة، تليها الصين ثم كوريا، وحقق طلبة السلطنة معدل تحصيل أفضل بفارق دال إحصائيًا عن الدورة السابقة وبواقع 411 نقطة مقارنة بــ403 نقاط قي دورة TIMSS2015.

معدلات التحصيل حسب النوع الاجتماعي

وعند الحديث عن معدلات التحصيل حسب النوع الاجتماعي أي الأداء بين الذكور والإناث أوضحت الدكتورة زوينة المسكرية قائلة: في مادة العلوم للصف الرابع تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 18 دولة، وفي 33 دولة أخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الإناث في 7 دول فقط. وكانت السلطنة من ضمن الدول التي حققت أعلى فرق في معدل التحصيل لصالح الإناث بفارق 24 نقطة.

وفي مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور لصالح الإناث بفارق بلغ 14 نقطة فقط (438 للإناث مقابل 424 للذكور)، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيا لصالح الإناث الذي يُعتبر خامس أكبر فرق بين الذكور والإناث.

وأضافت عن معدلات التحصيل في الصف الثامن: إن مادة العلوم أشارت النتائج فيها إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 15 دولة، وفي 18 دولة أخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الإناث في 6 دول، وكان أعلى فرق بين الدول المشاركة في السلطنة بفارق 54 نقطة.

بينما في مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور لصالح الإناث بفارق بلغ 41 نقطة، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ 41 نقطة والذي يُعتبر أعلى فرق بين الذكور والإناث في الدول المشاركة.

اتجاهات أداء الطلاب في الدراسة الدولية

وتطرقت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية إلى الحديث عن اتجاهات أداء الطلاب في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS-2019 قائلة: في الصف الرابع تشير النتائج لمادة العلوم إلى ارتفاع غير دال إحصائيا في معدل تحصيل تلاميذ السلطنة بفارق 4 نقاط عن دورة 2015، ودال إحصائيا بفارق 58 نقطة عن دورة 2011.

أما في مادة الرياضيات فتشير النتائج إلى ارتفاع غير دال إحصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 6 نقاط عن دورة TIMSS2015، ودال إحصائيًا بفارق 46 نقطة عن دورة TIMSS2011.

بينما في الصف الثامن تشير نتائج مادة العلوم إلى ارتفاع غير دال إحصائيا في معدل تحصيل طلاب السلطنة بفارق نقطتين فقط عن دورة TIMSS2015، ودال إحصائيا بفارق 37 نقطة عن دورة TIMSS2011.

بينما في مادة الرياضيات تشير النتائج إلى ارتفاع دال إحصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 45 نقطة عن دورة 2011، وكذلك بفارق دال إحصائيا وبــ 8 نقاط عن دورة 2015.

النتائج حسب النوع الاجتماعي

فصلت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الإدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) النتائج المتحققة في هذه الدراسة حسب النوع الاجتماعي فقالت: تشير النتائج الدولية في مادة العلوم للصف الرابع إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ (24) نقطة، حيث جاءت السلطنة في الترتيب الخامس دوليًا. كما يلاحظ تحسن أداء الذكور في دورة 2019 مقارنة بدورة 2015 وبدون زيادة في نتيجة الإناث. الفارق الكبير بين أداء الذكور والإناث أثر سلبيًا على نتيجة السلطنة على المستوى الدولي.

وأكملت: أما في مادة الرياضيات للصف الرابع فيشير المتوسط الدولي إلى وجود فرق بين معدل تحصيل الإناث ومعدل تحصيل الذكور لصالح الإناث بفارق بلغ 14 نقطة فقط (438 للإناث مقابل 424 للذكور)، وعلى غرار المتوسط الدولي تشير النتائج إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيًا لصالح الإناث والذي يُعتبر خامس أكبر فرق من بين الدول المشاركة. ونلاحظ الفجوة تضيق تدريجيا وذلك بسبب تحسن أداء الذكور

وتشير النتائج على مستوى مادة الرياضيات للصف الثامن إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيًا بلغ 41 نقطة الذي يُعتبر أعلى فرق بين الذكور والإناث دوليًا.

بينما أشارت النتائج في مادة العلوم للصف الثامن إلى أن معدل تحصيل الإناث أعلى من معدل تحصيل الذكور في 15 دولة، وفي 18 دولة أخرى تساوى معدل تحصيل الإناث والذكور، بينما معدل تحصيل الذكور كان أعلى من معدل تحصيل الإناث في 6 دول، وكان أعلى فرق دولي بين الدول المشاركة في سلطنة عمان بفارق 54 نقطة، ومن المؤكد أن مثل هذا الفارق الكبير أثر على النتيجة العامة للسلطنة على المستوى الدولي.

نسبة الطلبة والمدارس الحاصلين على المتوسط الدولي فأعلى

واختتمت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الإدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) حديثها متطرقة إلى توضيح نسبة الطلبة والمدارس الحاصلين على المتوسط الدولي فأعلى فقالت: توضح النتائج أن نسبة التلاميذ في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى بلغت 27% في مادة العلوم الصف الرابع وحققت 27 مدرسة على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%.

بينما توضح النتائج عدد الطلاب الذين حققوا المتوسط الدولي(500 نقطة) فأعلى 1585 طالبا بنسبة 25% في مادة الرياضيات في الصف الرابع. وحققت 21 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 9%.

وبينت أن: النتائج الدولية توضح أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى في مادة الرياضيات في الصف الثامن بلغت 1383 طالب ما نسبته 20%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى حققت 16 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 7%، وتوضح النتائج الدولية أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى في مادة العلوم في الصف الثامن بلغ 2430 طالبا ما نسبته 36%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت 55 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 24%.