1552092_301
1552092_301
غير مصنف

جامعة صحار تصدر تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام

08 ديسمبر 2020
08 ديسمبر 2020

يتضمن الاستنتاجات الرسمية للأداء

أصدرت الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لجامعة صحار، ونشرته على موقعها الالكتروني. وهو نتاج عملية التدقيق التي أجرتها الهيئة وفق دليل تدقيق جودة البرامج التأسيسية العامة، وكان مجلس الإدارة قد صادق على التقرير يوم 5 نوفمبر 2020.  ويوثق التقرير النتائج التي توصلت إليها عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام لجامعة صحار، حيث يعلق على مدى ملاءمة وفاعلية أنظمة البرنامج التأسيسي العام بالمؤسسة لتحقيق رسالة الجامعة ورؤيتها. وتُعد عملية تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام المرحلة الأولى من عملية اعتماد البرامج التأسيسية العامة التي تقوم بها الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي. وقد صُمِّمَت عملية تدقيق الجودة هذه لتوفر التغذية الراجعة البناءة لمساعدة مؤسسات التعليم العالي، ودعم جهودها المتواصلة لتحسين برامجها التأسيسية العامة.

ويتضمن تقرير تدقيق جودة البرنامج التأسيسي العام الذي أصدرته الهيئة ملخصًا للنتائج التي توصل إليها فريق التدقيق الذي شكلته الهيئة (والمنشور في موقع الهيئة) أثناء عملية التدقيق. كما يتضمن التقرير الاستنتاجات الرسمية، المتعلقة بأداء الجامعة في مجال البرنامج التأسيسي العام، متمثلة في الإشادات بجوانب الأداء الجيد التي شخّصها الفريق في البرنامج التأسيسي العام، والتوكيدات على الجوانب التي تبذل فيها الجامعة جهودًا متواصلة لتحسين أدائها في البرنامج، والتي رأى الفريق ضرورة دعمها ومساندتها، إلى جانب التوصيات التي أراد الفريق أن يلفت اهتمام الجامعة نحوها باعتبارها فرصًا مهمةً وبحاجة إلى معالجة لتحسين البرنامج، حيث يهدف التقرير إلى بيان عدد من الملاحظات المهمة والمتوازنة، ولكنه لا يعلّق على جميع الأنظمة المُطبقة في البرنامج التأسيسي .

وقد بدأت عملية التدقيق مع قيام الجامعة بإجراء عملية دراسة ذاتية تضمنت رسالتها ورؤيتها وأنظمتها ذات العلاقة بالبرنامج، التي تم تلخيص نتائجها وإدراجها ضمن وثيقة الدراسة الذاتية التي قدمتها الجامعة للهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي في 5 أغسطس 2019. وبعد مراجعة وثيقة الدراسة الذاتية والوثائق المساندة التي قدمتها الجامعة، عقد الفريق أول اجتماع رسمي له لمناقشة وتدوين النتائج الأولية التي توصل إليها، وذلك يوم 10 سبتمبر 2019. بعد ذلك، تمت زيارة تخطيطية للكلية يوم 2 أكتوبر 2019، وذلك لاستيضاح بعض الأمور وطلب وثائق إضافية منها، وكذلك لعمل الترتيبات الضرورية للزيارة التدقيقية. وقام الفريق بالزيارة التدقيقية للبرنامج التأسيسي العام بالجامعة في الفترة من 10 إلى 14 نوفمبر 2019، حيث التقى بالعديد من أصحاب العلاقة ومن بينهم إدارة الجامعة وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة. كما قام الفريق أثناء تلك الزيارة بجولة تفقدية شملت بعض مرافق الجامعة ذات الصلة بالبرنامج التأسيسي العام واطلع على عدد من المواد والوثائق الإضافية. ويأتي نشر هذا التقرير تماشيًا مع رسالة الهيئة بتوفير معلومات موثوقة للمجتمع وسائر الجهات ذات العلاقة بالتعليم العالي في السلطنة.