ثصض
ثصض
الثقافة

كتاب حول مشاهير سكنوا في بروكسل فترة من الزمن

07 ديسمبر 2020
07 ديسمبر 2020

بروكسل - العمانية: من القواسم المشتركة بين المغني والملحن والشاعر البلجيكي «جاك بريل» (1929-1978) والممثلة البريطانية «أودراي هابيرن» (1929-1993) والكاتب الفرنسي «آلكساندر دوما» (1802-1870) أنهم سكنوا العاصمة البلجيكية بروكسل فترة من الزمن.

هذا ما يوثقه كتاب «بروكسل سكن المشاهير» للكاتب والصحفي «هيرفي جيرار» الذي استعان بمؤلف الرسوم المتحركة «كنتين هيرجي» لإنجاز رسوم مرافقة للطرائف المنتشرة بين صفحات المجلد.

ومن المشاهير الذين يذكرهم المؤلف: الأختان البريطانيتان «شارلوت وأميلي برونتي»، والأديب الفرنسي «فيكتور هوجو»، والرسام السريالي البلجيكي «ماغريت»، والمغنية والملحنة الفرنسية «باربارا».

وكانت الأختان «برونتي» جاءتا إلى بروكسل لتعلم اللغة الفرنسية في مدرسة أسسها «قسطنطين هيجي»، وفي فترة لاحقة، قررت «شارلوت» العودة إلى بروكسل لتدريس اللغة الإنجليزية في المدرسة نفسها.

وبحسب المؤلف، وُلدت نجمة السينما «أودراي هابيرن» في بروكسل عام 1929، وقضت بها السنوات العشر الأولى من حياتها، كما مر السياسي الروسي الشهير «لينين» بأماكن عديدة من العاصمة البلجيكية، من بينها مطعم «ديك الذهب» الذي نظم به مهرجانات عدة أمام جماهير غفيرة، كما ألقى خطابا مطولا داخل «دار الشعب» بالمدينة.

أما النحات الفرنسي «رودين»، فقد أنجز لوحة «المفكر» الشهيرة في ورشة ببروكسل، وظلّ يستذكر الأيام الجميلة التي قضاها بالمدينة، مؤكدًا أن بلجيكا هي من علّمته «كل شيء حول الضوء».