1551457_301
1551457_301
الثقافة

مشروع وصول بمراحله النهائية .. ومقترح لإنشاء مركز البيانات الاحتياطي

07 ديسمبر 2020
07 ديسمبر 2020

عقد مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية اجتماعه السنوي السادس عشر لعام 2020م، برئاسة معالي سالم بن محمد المحروقي، وزير التراث والسياحة، رئيس مجلس إدارة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، بحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الإدارة، وذلك صباح اليوم الاثنين بديوان عام الهيئة، حيث اطلع المجلس خلال اجتماعه على المراحل الأخيرة لسير وتجهيز مشروع منظومة إدارة المستندات والوثائق الإلكترونية (وصول) والذي يسعى إلى توفير منظومة لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية تشمل كافة الخصائص اللازمة لإدارة الوثيقة من لحظة نشأتها وحتى وصولها لمصيرها النهائي بطريقة مثالية تتوافق مع دليل الإجراءات الوطني لإدارة المستندات والوثائق الإلكترونية.

ويتضمن المشروع في مرحلته الأولى 15 جهة حكومية بالإضافة إلى هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، كما يهدف المشروع إلى توحيد سياسات إدارة الوثائق بطريقة إلكترونية وزياد الكفاءة الفعالية للجهات الحكومية في إدارتها لوثائقها الحكومية، وتمكين الجهات الحكومية من التراسل بشكل إلكتروني. كما اطلع المجلس على مركز البيانات الاحتياطي لبيانات ووثائق الجهات المختلفة المشمولة بالمشروع حيث ستكون البيئة التشغيلية للنظام في السحابة الحكومية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات والبيئة الاحتياطية بهيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية وسيتم تدشين منظومة المستندات والوثائق الإلكترونية للجهات المعنية مطلع العام القادم، حيث إنه وفي حال وقوع أي طارئ يتم تشغيل البيئة الاحتياطية للنظام.

وناقش المجلس مقترح مشروع إنشاء مركز البيانات الاحتياطي الخاص بالهيئة خارج محافظة مسقط. واستعرض مجلس الإدارة برامج سير أعمال الهيئة وتقارير الإنجاز والخطط المستقبلية التطويرية المواكبة للمتغيرات بما يضمن استمرارية مشروعات وبرامج تطوير القطاع الوثائقي في السلطنة، كما تم خلال الاجتماع متابعة تنفيذ قرارات المجلس المتخذة في اجتماعاته السابقة والمصادقة على محضر الاجتماع الخامس عشر، كما ناقش مجلس الإدارة خطة هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية لعام 2021م وتم إقرارها تمهيدًا لرفعها لمجلس الوزراء. كما استعرض مجلس الإدارة في الختام جدول الأعمال واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.