1550251
1550251
الاقتصادية

أسعــار النفط تــرتفع بنحو 2% بعد تسوية لمواصلة تخــفيض الإنتاج

04 ديسمبر 2020
04 ديسمبر 2020

نفط عُمان يصعد بمقدار 1.08 دولار -

عواصم- وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر فبراير القادم (49.41) دولار أمريكي. وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد الجمعة ارتفاعا بلغ 1.08 دولار أمريكي واحد مقارنة بسعر يوم الخميس والبالغ (48.33) دولار أمريكي. وشهدت أسعار النفط ارتفاعًا بنحو 2 % وبذلك تتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الخامس بعد اتفاق كبار المنتجين على تسوية لمواصلة بعض تخفيضات الإنتاج لمواجهة الطلب المُتضرر من جائحة فيروس كورونا. وارتفع خام القياس العالمي برنت 1.04 دولار أو ما يعادل 2.1 % إلى 49.75 دولار للبرميل بعد أن ربح نحو 1 % الخميس فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط 84 سنتًا أو ما يعادل 1.8 % إلى 46.48 دولار للبرميل.

وكان قد اتفق منتجون كبار على تسوية لمواصلة بعض تخفيضات الإنتاج لمواجهة الطلب المتضرر من جائحة فيروس كورونا على الرغم من أن القرار يأتي دون التوقعات. واتفقت أوبك وروسيا الخميس على تخفيف تخفيضات كبيرة لإنتاج النفط اعتبارا من يناير بمقدار 500 ألف برميل يوميا، لكنهما أخفقتا في التوصل إلى تسوية بخصوص سياسة أوسع نطاقا للفترة المتبقية من السنة.

وتعني الزيادة أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا، المجموعة المعروفة باسم أوبك+، تتجه لخفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميا أو ما يعادل سبعة بالمائة من الطلب العالمي اعتبارا من يناير مقارنة مع التخفيضات الحالية البالغة 7.7 مليون برميل يوميا.

ومن المتوقع أن تواصل أوبك+ التخفيضات الحالية حتى مارس على الأقل، بعد أن تخلت عن خطط لزيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا.

أيضا تلقت الأسعار الدعم من خطة مساعدات بقيمة 908 مليارات دولار لتخفيف تداعيات فيروس كورونا، تحظى بدعم الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الولايات المتحدة، والتي كسبت زخما في الكونجرس الأمريكي.

وقال جولدمان ساكس في مذكرة إن قرار أعضاء أوبك+ برفع الإنتاج بوتيرة بطيئة اعتبارا من الشهر المقبل ستوازنها زيادة الطلب نتيجة التوزيع المتوقع للقاحات مضادة لفيروس كورونا.

وقال جولدمان في المذكرة الصادرة بتاريخ الخميس «أوبك+ تزيل عقبة الخروج من تخفيضاتها الحالية بطريقة منسقة وتركيزها على كل من نمو الإنتاج والسحب من المخزونات يعزز قناعتنا بارتفاع ثابت ومستدام لأسعار النفط خلال 2021». وأبقى جولدمان في مذكرته على توقعه لسعر برنت في 12 شهرا عند 65 دولارا للبرميل.