1549552_301
1549552_301
الرياضية

اتحاد الكرة يوضّح أسباب إلغاء كأس السوبر ويعد بعودتها الموسم المقبل

03 ديسمبر 2020
03 ديسمبر 2020

كتب - ياسر المنا

بات من المؤكد أن مباراة كأس السوبر لن تقام هذه المرة وستلحق بمواسم سابقة ألغيت فيها هذه المنافسة التشريفية، ورغم ذلك تحرص الأندية إلى الحصول على لقبها والدخول في قائمة أندية السجل الذهبي للسوبر. وجاء قرار إلغاء كأس السوبر رسميا بقرار مجلس إدارة اتحاد الكرة وذلك نتيجة الظروف الصعبة التي مرت على مسابقات الكرة العمانية والقارية والدولية، نتيجة تفشي فيروس كورونا الذي كان له تأثير كبير على كل المنافسات وأدى إلى تعطيل المنافسات منذ مارس الماضي، لتعود المنافسات لاستكمال المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى وسط محاذير كبيرة وتطبيق البروتوكول الطبي الذي تم اعتماده من قبل اللجنة العليا المكلفة بمتابعة تداعيات فيروس كورونا.

وتأثرت مسابقات الكرة العمانية في الموسم الجديد الذي من المتوقع أن يبدأ في الشهر الجاري وتمت برمجة دوري عمانتل بنظام جديد شهد تقليص المباريات وذلك نسبة للظروف المعلومة في ظل استمرار الجائحة والتي تفرض أهمية الحذر وتطبيق البروتوكول الطبي لسير المسابقات بصورة طيبة، وان يتم تجاوز كافة التعقيدات والصعوبات التي يضعها مجلس إدارة اتحاد الكرة نصب عينيه وتجد كامل الاحتياط من جانب لجنة المسابقات باتحاد الكرة ورابطة الدوري واللجنة الطبية المعنية بالإشراف على تطبيق المعايير الصحية في الملاعب خلال جميع المباريات.

الأسباب معروفة

أكد رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة حميد الجابري أن مجلس إدارة اتحاد الكرة قرر إلغاء مباراة كأس السوبر للموسم الحالي والتي كان من المقرر أن تجمع بين نادي السيب بطل الدوري وظفار بطل الكأس الغالية. وأشار إلى أن قرار الإلغاء تم في وقت سابق خلال أحد اجتماعات مجلس إدارة اتحاد الكرة لمناقشة خارطة طريق المسابقات وبرنامج الموسم الكروي الجديد الذي يدشن في العادة ببطولة كأس السوبر. وقال: واجهنا كما يعلم الجميع ظروفا معقدة منذ أن انتشر الوباء وأدى لتعطيل النشاط، وضمن خطة تقليص المباريات تم طرح فكرة إلغاء مسابقة كأس السوبر مع تقليل عدد المباريات في الموسم الجديد.

وتحدث الجابري عن أن استكمال مباريات الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى كان عملا شاقا وتحديا كبيرا لمجلس إدارة اتحاد الكرة ولكن حرصه على العدالة ونهاية منطقية لدوري عمانتل وبطولة الكأس ودوري الدرجة الأولى جعله أمام خيار تحمل مسؤولية عودة المباريات وإتمام الجولات الثلاث المتبقية في الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى، ونحمد الله على أن الأمور سارت بشكل جيد ونالت القبول وذلك بفضل جهود الأعضاء في جميع اللجان والمتابعة الدائمة لرئيس وأعضاء مجلس إدارة اتحاد الكرة.

وتحدث رئيس لجنة المسابقات باتحاد الكرة عن أن التحديات لم تنته باستكمال مباريات الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى وينتظرنا الموسم الكروي الجديد والذي يتطلب جهدا إضافيا وعملا احترافيا بالاستفادة من تجربة المباريات التي جرت خاصة فيما يتعلق بتنفيذ البروتوكول الطبي.

وقال الجابري: بلا شك أن طرفي كأس السوبر السيب وظفار يدركان الأسباب التي قادت مجلس إدارة اتحاد كرة القدم لإلغاء النسخة الحالية من كأس السوبر.

لم نملك خيارا آخر

قال سيف الغافري عضو مجلس إدارة اتحاد الكرة ورئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة: إنهم ظلوا في مجلس الإدارة حريصين كل الحرص لتنفيذ كافة البرامج المعتمدة في هيكل مسابقات الكرة وذلك لأن الأمر يدخل ضمن إطار خطة عامة واستراتيجية تطوير العمل الفني والإداري وصقل اللاعبين والحكام ومنح الأجهزة الفنية والإدارية فرصة كسب المزيد من الخبرات ولذلك يعد إلغاء أي منافسة من المسائل التي لا يلجأ لها مجلس إدارة اتحاد الكرة إلا مضطرا وكما هو معروف أن الكرة العمانية مرت بظروف صعبة وتوقفت المسابقات لعدة أشهر وعادت المباريات لتكملة المباريات المتبقية في الدوري والكأس الغالية ودوري الدرجة الأولى حذرة، ولولا أن الأمر كان متعلقا بتحديد ألقاب لأندية اجتهدت خلال الموسم ومن حقها أن تجني ثمار جهدها لكان من الممكن أن ترجح فكرة الإلغاء التي تم طرحها وطالبت بها بعض الأندية.

ووصف الغافري أن كل تلك الظروف التي حدثت بسبب تفشي فيروس كورونا غيرت كل المعادلات والحسابات في مسابقات الكرة العمانية ولذلك لم يكن هناك الكثير من الخيارات أمام مجلس إدارة اتحاد الكرة، عندما ناقش برنامج الموسم الكروي الجديد غير أنه يجمع على إلغاء بطولة كأس السوبر وجاء ذلك ضمن خطة تقليل عدد المباريات في الموسم الجديد، وكما كان هناك توجه إلى أن يتم إلغاء بطولات المراحل السنية في ذلك الوقت ونأمل أن تنجح مساعي تنظيمها وفق أي آلية والمتوقع في كل الأحوال إذا نظمت تلك المسابقات سيتم تقليل عدد المباريات أيضا.

وذكر رئيس لجنة الحكام باتحاد كرة القدم أن كل الأمنيات أن يتحسن الوضع ويرفع الله الوباء وتعود المسابقات لتقام وفق خططها وبرامجها ومن بينها بطولة كأس السوبر ومع العمل على التطوير في جميع المسابقات.

تفهم للظروف والقرار

وأكد مجلس إدارة اتحاد الكرة أن طرفي كأس السوبر السيب بطل الدوري وظفار بطل الكأس الغالية على علم بقرار إلغاء مباراة كأس السوبر للموسم الحالي وذلك نتيجة الظروف المعروفة. وحسب المصدر أن الناديين تقبلا قرار الإلغاء بصدر رحب وذلك لإدراكهما الأسباب التي حالت دون إقامة المباراة في النسخة الحالية ولذلك لا يشعران بأن ما حدث فيه ظلم لهما أو تعمد لحرمان أي منهما من فرصة تحقيق لقب ثان في الموسم بعد حصول الأول على الدوري والثاني على بطولة الكأس.

وفي دوائر ناديي السيب وظفار القرار الذي اتخذه مجلس إدارة اتحاد الكرة محل احترام، رغم أن المنافسة على اللقب تمنح أحدهما فرصة لقب ثان في تدشين الموسم الكروي الجديد وهو ما ستكون له فوائد فنية ومعنوية كبيرة تحفزه على مواصلة النتائج الإيجابية والمنافسة بقوة على بطولات الموسم الجديد وفوق ذلك هي اختبار الوجوه الجديدة التي ضمها كل فريق في فترة التسجيلات للموسم الجديد وتعرف الجهاز الفني على قدراتهم والإضافة التي يمكن أن يقدمها النجوم الجدد للتشكيلة.

ويرى المراقبون أن فرصة السيب البطل كانت ستكون جيدة لدخول نادي أبطال السوبر بعد أن قدم مستويات فنية عالية في الموسم الماضي بعد عودته لدوري عمانتل والفوز باللقب في أول موسم عاد فيه ولذلك يظل مرشحا بقوة لإضافة لقب جديد كان سيعزز كثيرا من الثقة ويضاعف من الإصرار والحماس ومواصلة مسيرة النجاحات واستمرار نكهة السكر والحليب في المستقبل القريب. وكذلك لا تعتبر فرصة ظفار بطل الكأس قليلة لأنه يعد من افضل الأندية التي تقدم مستويات فنية قوية وكبيرة علاوة على أنه يملك التجربة والخبرة في هذه الكأس وسبق أن حصل عليها وكان آخر فريق فاز بالسوبر في الموسم الماضي. وسيكون إلغاء مباراة كأس السوبر أيضا حافزا للفريقين للتعويض بألقاب جديدة في الموسم الذي ستدور عجلته بعد أيام قليلة.