صث
صث
الثقافة

الناقد إبراهيم خليل يطرح أشكال البلاغة الجديدة في إصدار جديد

01 ديسمبر 2020
01 ديسمبر 2020

عمّان - العمانية: يتضمن كتاب "في البلاغة الجديدة" للناقد الأدبي د.إبراهيم خليل، دراسات متنوعة في اللغة والنقد والبلاغة والأسلوبية.

ففي مجال اللغة، يتناول الكتاب الصادر عن دارَي أسامة والنبلاء للنشر، ثلاث محاولات تطبيقية لإدخال النحو التوليدي التحويلي في ميدان الدراسات النحوية، وقد لاحظ الناقد على بعض هذه المحاولات الارتجالية وانعدام الوضوح.

ويتوقف خليل في أحد الفصول إزاء محاولات تمام حسان الرامية لإعادة النظر في الدرس اللغوي العربي، إن كان الأمر خاصا بالنحو، أو الصرف، أو علم الأصوات، أو تعليم اللغة لغير الناطقين.

ويطرح المؤلف إشكالية جديدة يكثر الحديث عنها، وهي التداولية التي تهتم بدلالات الكلام من وجهة نظر المتلقي، إذ يتناول مرتكزات التداولية باحثًا في خصائص ابن جنى عن بوادر هذا التوجه اللساني، مؤكدًا أن هذا اللغوي القديم، وإن لم يستعمل لفظ "التداولية"، إلا أنه كان تداوليًا في كثير من الوجوه النحوية واللسانية التي عرض لها في كتابه "الخصائص".

كما يناقش المؤلف إشكالية أخرى على المستوى البياني والأسلوبي، عارضًا لفوضى المصطلحات التي تشيع بين المحدثين ممن يتجنبون المصطلح القديم، ولا سيما المجاز والعدول وما شابه ذلك، واستبدلوا بهما الانحراف والانزياح.

ويتناول المؤلف أيضًا مسألة تغييب الأنا وحضور الآخر الغربي في النقد العربي الحديث، على مستويَي النظرية والتطبيق. كما يعرض للدراسة اللسانية للسرد العربي القديم والحديث، في الرواية أولًا، وفي السيرة ثانيًا، متخذًا من دراسات محمد بو عزة وسعيد جبار لروايات جمال الغيطاني، وسيرة ابن هشام، وكتاب "الاعتبار" لأسامة بن منقذ، والرحلة العيّاشية، نموذجًا لتتبع هذه المحاولات، مؤكدًا أن هذه الدراسات اتسمت بالتنظير الفائض عن الحاجة وبالاستطراد.