القهوة-للكبد-1605310427-0
القهوة-للكبد-1605310427-0
المنوعات

هل القهوة تقي من الأمراض؟

30 نوفمبر 2020
30 نوفمبر 2020

برلين - «د ب أ»: أوضحت بوابة «هيلبراكسيسنت» المعنية بشؤون الصحة أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يمكن أن يكون مفيدًا للصحة، لأنها تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري وأمراض الكبد والسرطان.

وأشارت خبيرة التغذية أندريا دون إلى أنه لا توجد عيوب كثيرة لتناول القهوة بشكل معتدل، بل إنها تؤثر بشكل إيجابي على الصحة، حيث يساعد الكافيين، وهو المنبه الطبيعي الموجود في القهوة، على الشعور بمزيد من النشاط مع تحسين الذاكرة والحالة المزاجية، كما يعزز للكافيين أيضًا من القدرة على التحمل وزيادة الأداء أثناء التمارين الرياضية.

وأضافت خبيرة التغذية: إن القهوة لا تقتصر على الكافيين فقط، بل إنها تحتوي على حوالي ألف مركب نباتي مختلف، ولم يتم بحث كل هذه المركبات بشكل علمي حتى الآن، ولكن لهذه المركبات تأثيرات إيجابية عديدة، وتعتبر القهوة من المصادر الغذائية لفيتامين (ب) والبوتاسيوم والريبوفلافين، كما تمتاز حبوب القهوة بأنها غنية بمضادات الأكسدة لحماية الخلايا من التلف.

وأثبت الدراسات الحديثة أن المكونات المختلفة للقهوة تجعلها مشروبًا صحيًا للغاية، بالإضافة إلى أن تناولها بشكل معتدل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني، ويسري ذلك على أنواع القهوة منزوعة الكافيين وعالية الكافيين.