ثثببثثبب
ثثببثثبب
الرياضية

الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يتوقع عودة قوية تشعل سباق الصدارة بين المنتخب الوطني وقطر

29 نوفمبر 2020
29 نوفمبر 2020

وجّه لجنة المسابقات إلى إصدار البرنامج الرسمي بعد اعتماده

أكد جاهزيته لعودة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا

أكد الاتحاد الآسيوي لكرة القدم جاهزيته لعودة التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم وأمم آسيا، مشيرا إلى أنها ستعود أكثر قوة وفقا للبرمجة التي تم اعتمادها في العام المقبل بعد التوقف الاضطراري بسبب فيروس كورونا. وتوقع الاتحاد الآسيوي عبر موقعه الإلكتروني أن إقامة المباريات المتبقية في معظم المجموعات بنظام المجموعات سيشعل السباق على الصدارة خاصة في المجموعات التي تتقارب فيها حظوظ أكثر من فريق.

وتوقع الموقع تجدد الإثارة وعودة الحيوية للكرة في القارة الصفراء عندما تعود المنافسات من جديد، في مارس من العام المقبل. وتطرق الموقع إلى أن المجموعة الخامسة والتي تضم المنتخب الوطني الأول من بين المجموعات التي لا يزال الصراع فيها على الصدارة قويا لفارق نقطة وحيدة بينه والمنتخب القطري المتصدر في ظل بقاء بعض المواجهات الحاسمة في التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين.

ويتصدر منتخب قطر المجموعة الخامسة، حيث فاز في أربع مباريات مقابل التعادل سلبا مع الهند، حيث يتصدر الفريق الذي يشرف على تدريبه فيليكس سانشيز الترتيب بفارق نقطة واحدة أمام منتخبنا الوطني الطامح في القفز إلى الصدارة مقارنة بهذا الفارق الضئيل والمشجع للمدرب الكرواتي برانكو الذي ينتظر قيادة المنتخب الوطني في أول مباراة رسمية له عند استئناف مباريات التصفيات.

وكان المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي قد أجاز الأسبوع الماضي برمجة عودة التصفيات القارية ووجّه لجنة المسابقات إلى إصدار البرنامج الرسمي وتعميمه على جميع الاتحادات الوطنية التابعة له والمشاركة في المسابقات.

وذكر الموقع في رصده لموقف المنتخبات الآسيوية لوجود ثلاثة منتخبات فقط حصدت العلامة الكاملة في إطار المنافسة. وحصد منتخب سوريا خمسة انتصارات كاملة ضمن المجموعة الأولى، حيث يعتبر في وضع أفضل في كامل التصفيات حتى الآن، وتحققت العلامة الكاملة للسوري تحت قيادة المدرب السابق فجر إبراهيم، قبل أن يستلم التونسي نبيل معلول مهمة قيادة الجهاز الفني في شهر مارس الماضي، وهو ينتظر الآن خوض المباراة الأولى للفريق.

وكان منتخب سوريا قد وضع نفسه في موقف مثالي لحجز بطاقة التأهل للدور الثالث من التصفيات، حيث يتقدم بفارق ثماني نقاط عن منتخب الصين الذي لعب مباراة أقل. ولا زالت آمال منتخب الفلبين قائمة في المنافسة، خاصة بعدما تعادل مع الصين في شهر مارس الماضي في باكولود، وهو يتساوى برصيد 7 نقاط مع الصين، وفي المقابل فقدت المالديف وغوام فرص المنافسة بعد حصولهما على نقطة واحدة لغاية الآن، كما أن منتخبي أستراليا واليابان حصدا العلامة الكاملة، بعدما حققا الفوز في أول أربع مباريات لكل منهما ضمن المجموعتين الثانية والسادسة على التوالي.

وفي المجموعة الثانية، يتصدر منتخب أستراليا بفارق نقطتين أمام الكويت التي لعبت مباراة أكثر، حيث تفوق منتخب أستراليا على جميع خصومه في أول 4 مباريات، وهو يطمح في تحقيق الظهور الخامس على التوالي في نهائيات كأس العالم، أما منتخب اليابان فهو في وضع مريح أكثر، بعدما فاز تحت قيادة المدرب هاجيمي مورياسو في مبارياته الأربع ضمن المجموعة السادسة، وهو يتصدر بفارق 5 نقاط كاملة عن قرغيزستان وطاجيكستان و6 نقاط أمام ميانمار.

وفي بقية المجموعات لا زالت المنافسة قوية من أجل التأهل للدور التالي، حيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل أربعة منتخبات تحصل على المركز الثاني، ومع أهمية التأهل للدور المقبل في التصفيات، فإن المنافسة مرشحة لأن تشتعل مع استئناف المباريات. بينما في المجموعة الثالثة، فيتصدر منتخب العراق الترتيب برصيد 11 نقطة من خمس مباريات، وبفارق نقطتين أمام البحرين، و6 نقاط من أربع مباريات لإيران، ويطمح منتخب إيران بقيادة المدرب دراجان سكوسيتش في تقليص فارق النقاط الخمس مع العراق، من أجل إنعاش آماله في حجز بطاقة التأهل للمرة الثالثة على التوالي إلى كأس العالم.

في المجموعة الرابعة، تتصدر أوزبكستان برصيد 9 نقاط من خمس مباريات، وبفارق نقطة واحدة أمام السعودية التي لعبت أربع مباريات، ويواجه منتخب السعودية في الجولة المقبلة منتخب اليمن، في حين ترتاح أوزبكستان، وبالتالي فإن المنتخب السعودي يمتلك فرصة في خطف صدارة المجموعة.

من جهتها، تتصدر فيتنام ترتيب المجموعة السابعة برصيد 11 نقطة من خمس مباريات، وبفارق نقطتين أمام ماليزيا، حيث تشهد المجموعة منافسة قوية مع وجود فارق 5 نقاط فقط بين أول أربعة منتخبات.

ويحتل منتخب الإمارات المركز الرابع في المجموعة برصيد 6 نقاط من أربع مباريات، وهو يطمح في تحقيق الفوز بالمباراة المقبلة أمام ماليزيا من أجل العودة بقوة للمنافسة. وفي المجموعة الثامنة، يطمح منتخب كوريا الجنوبية في تحقيق الظهور العاشر في نهائيات كأس العالم، رغم أنه يحتل المركز الثاني في الترتيب خلف تركمانستان التي تمتلك 9 نقاط من خمس مباريات، بفارق نقطة واحدة أمام كوريا الجنوبية ولبنان وكوريا الشمالية، علما أن كوريا الجنوبية لعبت أربع مباريات.