أدوار فاعلة للعمل البلدي بمسقط ومشاريع واعدة وبرامج متطورة

تقديم خدمات التراخيص على تطبيق بلديتي الإلكتروني
تقييم 840 مطعمًا وتأهيل 710 مشرفين غذائيين عبر برامج تطويرية
خطط متواصلة للتشجير وتشجيع المواطنين والمقيمين على أنواع الرياضات
– تشغيل نظام حاويات النفايات تحت الأرض بشاطئ القرم أثبت نجاحه
– توسعة الرقعة الخضراء واستمرار تشجير الشوارع الرئيسية مع تقليل استهلاك المياه
ـ إنجاز أكثر من (172,818) معاملة معتمدة إلكترونيا
ـ مشاريع وبرامج جديدة تعزز الحوكمة والتنافسية وتسهم في تجويد الخدمات
ـ صيانة أسقف وممرات سوق السيب وتركيب أخرى جديدة
ـ تنفيذ مواقف متعددة الطوابق بالموالح الشمالية مع مركز البهجة

“عمان” – حققت بلدية مسقط ممثلة في قطاع الخدمات تقدمًا في مجال دعم جملة من المشاريع والبرامج الجديدة التي من شأنها أن تعزز الحوكمة والتنافسية، وتسهم في تجويد الخدمات بمحافظة مسقط، إذ عملت على مراجعة وتحديث جميع الخدمات التي تضمنها دليل خدمات بلدية مسقط، الأمر الذي تمخض عنه إصدار الدليل بنسخته الثالثة، إضافة على استكمال العمل في مشروع تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء بقطاعات العمل البلدي، حيث يجري العمل على تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء لأغلب قطاعات العمل في المحافظة، وبالتحديد قطاعات الأعمال وخاصة المرتبطة بتقديم الخدمات الخارجية، وقامت البلدية في مجال تجويد الخدمات بتنفيذ مشروع تحديد مستوى الخدمات في قطاع الأعمال، والتي يتطلب تحقيقها من قبل القطاع التقني، وعلى المستوى الداخلي تم إتاحة دليل خدمات موظف بلدية مسقط، لضمان توفير خدمات سهلة وميسرة تلبي احتياجات العاملين بقطاعات العمل البلدي، وتم جمع أغلب الخدمات التي تقدمها المؤسسة للموظف من مختلف القطاعات (الموارد البشرية المالية، النقليات، التقنية).
الشراكة الخدمية
وقد وطدت بلدية مسقط رؤيتها في الشراكة الخدمية عبر خصخصة عدد من القطاعات كالقطاع الصحي ممثلاً في (أعمال الكنس والمكافحة، قطع الأشجار)، إضافة إلى خصخصة قطاع النقليات، والقطاع الفني (الصيانة المدنية)، كما عملت على دعم الشراكة الخارجية مع المؤسسات، من خلال توقيع مذكرة تفاهم تقني مع الصندوق العُماني للتكنولوجيا، وتوقيع مذكرة تفاهم مع البنك الوطني، ومذكرة تفاهم تقني مع الشركة العُمانية للاتصالات (عمانتل). وتأتي هذه المشاريع من أجل إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص لتحسين الكفاءة والإنتاجية وفق رؤية عُمان2040، ومن أجل دعم الاقتصاد وترشيد الإنفاق وخفض التكاليف التشغيلية.

التطوير التقني
كما حققت بلدية مسقط تطورًا تقنيًا في الجانب الخدمي المرتبط بالخدمات، والذي اقتضى العمل وفق إجراءات احترازية تتناسب مع معطيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، حيث قُدمت الخدمات المتعلقة بالتراخيص عبر تطبيق بلديتي والموقع الإلكتروني، ومن أبرز تلك الخدمات عقود الإيجار من تسجيل وإلغاء وتعديل، والخدمات المتعلقة بالتراخيص البلدية والتراخيص الفنية مثل تصريح الشروع في البناء، إكمال مبنى، وطلب توصيل الخدمات، واسترجاع مبالغ التأمين وغيرها من الخدمات المتعلقة بالجانب الفني، بالإضافة إلى خدمات تصاريح المواقف سواء المؤقتة أو الدائمة، مع خدمات أخرى تختص بجانب التفتيش الحضري، وتجديد تصريح تسوية أرض، واسترجاع تأمين تسوية أرض، واسترجاع تأمين قطع جبل.
القطاع الصحي
وفي مجال خدمات القطاع الصحي ببلدية مسقط ، حققت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بمختلف المديريات الخدمية بالولايات تطورًا مضطردًا في التخطيط لحملاتها، والتي أكدت على دورها الحيوي في جعل مختلف المنشآت الغذائية في محافظة مسقط على حيطة ووقاية من حيث الالتزام بالاشتراطات الصحية، حيث زودت فرق التفتيش بالإمكانيات العلمية والفنية بما يضمن تغطيتها لكافة المناطق والولايات بالمحافظة، بهدف التأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية المعتمدة، وحفظ الأغذية في ظروف صحية ملائمة، والتدقيق على أساليب عرض الأغذية وتخزينها، وإلزام جميع العاملين بها باتباع الممارسات الصحية الجيدة لضمان سلامة وصحة الذي يتم بيعه للمستهلكين.
التفتيش.. والمختبر المركزي
كما واصل المختصون في قطاع رقابة الأغذية تحديث لوائح الاشتراطات الصحية للأنشطة الغذائية، وكذلك للأنشطة التي لها علاقة بالصحة العامة، والاهتمام بزيادة الوعي والتثقيف الصحي من خلال القيام بحملات توعوية، والمشاركة في عدد من المؤتمرات الخاصة بسلامة الأغذية، وإعداد الكتيبات والمطبوعات الخاصة بسلامة الغذاء وطرق تداولها والوقاية من تلوثها وفسادها. ويقوم مختبر البلدية المركزي بتحليل عينات من المواد الغذائية التي يتم سحبها من الأسواق؛ للتأكد من صلاحيتها، وسلامة المواد الغذائية المتداولة بالأسواق، حيث تم تحديث المختبر، وتزويده مؤخرًا بعدد من الأجهزة الحديثة لإجراء كافة التحاليل اللازمة. ويقوم مكتب التفتيش الصحي بمطار مسقط الدولي بالإشراف على الشحنات الغذائية المستوردة، عبر المنافذ الجوية من خلال الكشف عليها، وتطبيق الإجراءات المعتمدة للتأكد من سلامة المنتجات الغذائية المستوردة للاستهلاك الآدمي، والتي يتم شحنها بوساطة وسائل الشحن المختلفة.
تقييم.. وبرامج
وتحرص بلدية مسقط متمثلة في قطاع التفتيش ومراقبة الأغذية على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مطاعم محافظة مسقط، وتطوير المنشآت الغذائية، والمحافظة على التميز بشكل مستمر، وضمان تقديم الخدمات الغذائية بجودة عالية. ولتحقيق ذلك تم إجراء تقييم للوضع الصحي، وتقييم فئة المنشأة الغذائية، وذلك عن طريق استمارة خاصة للتقييم، وتم تقييم عدد (840) مطعمًا ، كما تم الانتهاء من تدريب عدد (710) من مشرفي الأغذية ومن في حكمهم من العاملين بالمنشآت الغذائية عن طريق استخدام برامج تطويرية نظرية وعملية عن طريق مدربين متخصصين في عدد من المعاهد المعتمدة؛ لضمان سلامة وجودة الأغذية المتداولة في المنشآت. والانتهاء من المراحل النهائية لتفعيل الجهاز الكفي، وهو عبارة عن جهاز إلكتروني محمول يعنى بتحرير المخالفات ضمن قاعدة بيانات متصلة بأنظمة البلدية التقنية (التراخيص والعقود)؛ بهدف ضمان التفتيش وفق منهج علمي مدروس.

مسقط نظيفة
ويسعى قطاع النظافة العامة إلى غرس مفاهيم بيئية وصحية تحافظ على الصحة وسلامة الإنسان والبيئة، وضمان استدامة وتقديم الخدمات المرتبطة بهذا القطاع بأفضل المستويات، ومن أهم المشاريع المرتبطة بالقطاع تركيب وتشغيل نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض بمنطقة شاطئ القرم؛ بهدف إبراز المنظر الجمالي لمواقع تجميع النفايات، وذلك من خلال تركيب (22) نظاما بإجمالي (74) حاوية، وتم اختيار العدد وفقًا لاحتياج كل منطقة. وقد أثبت المشروع نجاحه، حيث تم القضاء على الروائح المنبعثة من الحاويات المكشوفة، ومنع انتشار الحشرات والقوارض، وبالتالي المحافظة على المظهر الجمالي للمنطقة. كما أنجز القطاع مشروع نظام النقل المباشر للنفايات في بعض الأحياء السكنية بعد دراسة احتياجات المواقع ومدى تناسبها مع النظام.
مشاريع التشجير
وتتواصل الإنجازات في مجال التشجير والحدائق من خلال توسعة نطاق الرقعة الخضراء في محافظة مسقط، واستمرار منظومة التشجير على الشوارع العامة الرئيسية، مع مراعاة الاستدامة في المشاريع للتقليل من استهلاك المياه، وتقليل أعباء الصيانة المستقبلية. حيث تراعي مشاريع التشجير التوسع في تنفيذ بعض الأعمال التكميلية لمواقع التشجير؛ كممرات المشاة، وممرات ممارسة بعض أنواع الرياضة، كما تقوم خطط التشجير على تشجيع المواطنين والمقيمين على ممارسة هذه الأنواع من الرياضات، مما يزيد من الوعي الصحي للمجتمع.
ومن المشاريع التي تحققت في هذا الجانب خلال عام2020، إكمال مشروع تشجير مدخل منطقة المنومة بولاية السيب، وإحاطته بسياج نباتي بطول 3.5 كم، والاستمرار في مشروع التشجير بشارع ودوار التعمير بالسيب، إضافة إلى الانتهاء من مشروع تشجير الموقع المقابل لفندق (هوليدي إن إكسبرس) بمنطقة الموالح الجنوبية، وإنهاء تشجير مشروع طريق معسكر المرتفعة، إضافة إلى تشجير موقع اللوحة الترحيبية (سابقاً) بشارع السلطان قابوس، إلى جانب الموقع بعد الجسر المؤدي إلى المدخل الرئيس لمطار مسقط الدولي للداخل، والجزيرة الوسطية لشارع الكلية بالخويرـ والانتهاء كذلك من مشروع تشجير دوار المنطقة التجارية بالخوير(33)، وكذلك منطقة شاطئ القرم خلف فندق(W)، وإعادة تأهيل المرحلة الرابعة بحي الصاروج، وغيرها من مشاريع التشجير المتعددة.
مشاريع الحدائق
كما تحرص بلدية مسقط على تنفيذ مشاريع البنية الأساسية والمرافق الترفيهية، بما في ذلك إنشاء وصيانة الحدائق العامة، حيث تحتضن محافظة مسقط (128) حديقة ومتنزه موزعة على كافة ولايات المحافظة، حيث تم تزويدها بالخدمات الأساسية والمرافق الضرورية من ممرات واستراحات وألعاب للأطفال، مما يجعلها متنفسًا طبيعيًا لقضاء أوقات هانئة، وتتميز هذه المتنزهات بجمالية تصميمها وتنوع نباتاتها. وترجمة للرؤية في بناء شراكة مجتمعية مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الخدمية، فقد أثمرت الاتفاقية مع بنك مسقط في تنفيذ مشروع حديقة نموذجية بولاية السيب بكافة مرافقها، وقد تكلل ذلك بافتتاح الحديقة في 1 نوفمبر2020م، وذلك تزامناً مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الخمسين المجيد، وتحتوي الحديقة على ملاعب للأطفال، وملعب متعدد الاستخدام، ودورات مياه، وممشى خاص لرياضة المشي بطول كيلو متر، وعرض3 أمتار في محيط الحديقة، بالإضافة إلى ممشى صحي تم تنفيذه من الحجارة الطبيعية. كما تم الشروع في تنفيذ عدد من المبادرات المجتمعية المقدمة من جهات أهلية أو من بعض جهات القطاع الخاص، حيث تم البدء بإنشاء حديقة حي سكني بمدينة السلطان قابوس، وجاري العمل على دراسة مبادرات مماثلة.
تنمية الولايات
وحقق القطاع البلدي بمحافظة مسقط عددا من المشاريع على مستوى الولايات، ففي ولاية قريات تم الانتهاء من مشروع توسعة متنزه الصيرة، ومشروع إنشاء مسار للدراجات الهوائية بمنطقة الساحل، وتم الانتهاء من عمل ممر تجميلي بالطابوق المتشابك (الإنترلوك) لتحسين شارع الخدمات والممرات العامة بجانب المؤسسات الحكومية بمنطقة الشهباري بطول(2.5) كم، فضلاً عن أعمال معالجة تجمعات مياه الأمطار بمختلف مناطق ولاية قريات، وفي مجال الإنارة تم تركيب(125) عمود إنارة بطول(3.1) كم بمنطقتي حي الظاهر والمعلاة، إلى جانب عمليات شق ورصف وإعادة تأهيل لبعض الطرق الخدمية بالولاية التي أسهمت في ربط مناطق وقرى الولاية ببعضها. وفي جانب الأعمال الميدانية فقد تم نقل(183) شحنة من المخلفات، بالإضافة لشفط (270000) جالون من مياه الأمطار، الأمر ذاته في الجانب الصحي؛ حيث تم التفتيش على عدد(210) مواقع نتج عنه تحرير عدد (8) مخالفات صحية مع إتلاف عدد(84) كجم من المواد غير الصالحة للاستهلاك الأدمي، كما تم تخصيص عدد(6) فرق لمكافحة البعوض تعمل على فترتين صباحية ومسائية باستخدام أجهزة التضبيب البارد والحار، وتم تخصيص عدد(2) فريق لرش المستنقعات لمكافحة يرقات البعوض للحد من تكاثرها، فضلاً عن تخصيص فريق يُعنى بتعقيم الممرات والأسواق بواسطة مواد التعقيم وذلك للتقليل من تلوث الأسطح، حيث بلغ عدد مرات التعقيم(81) مرة للمواقع.
وفي ولاية بوشر فهناك مشاريع معالجة تجمعات مياه الأمطار، وإنشاء قنوات للتصريف، وقد انقسمت الأعمال إلى قسمين أولها تنفيذ العمل بعدد(7) مواقع، والثانية لازال العمل جاريًا بها وتقدر بـــ(8 مواقع) يتوقع تنفيذها خلال الفترة القريبة القادمة، يذكر بأن الفئة الثانية من هذا النوع من المشاريع قائم على تنفيذه من قبل الجهود الذاتية بمعدات وفرق البلدية؛ حيث تم الانتهاء من العمل بعدد (6) مواقع، ويجري التحضير للعمل بعدد (9) مواقع، وذلك في كل من (مرتفعات بوشر المنى، بوشر37، الخوير وادي الغدير، الأنصب موقعين، وبوشر البلاد). بالإضافة إلى إنشاء ممشى بمنطقة الخوير بجانب جامع سعيد بن تيمور، وإنشاء ممشى بمنطقة الغبرة الجنوبية بعد المجمع الصحي بالغبرة.
أما في ولاية السيب، فيجري العمل على مشروع تحسين سوق السيب (المرحلة الأولى)، ويتضمن أعمال صيانة مبنى سوق السيب بما في ذلك إزالة وصيانة أسقف وممرات السوق، وتركيب أسقف جديدة، مع عمل جميع التدعيمات، وأعمال الحدادة اللازمة للتثبيت، مع مراعاة وجود فتحات جانبية للمرات بغرض التهوية والإضاءة تسمح بتهوية السوق. مع المضي في أعمال صيانة غرف التفتيش الصحي وممرات مبنى السوق، وأعمال صيانة شبكة الخطوط والأدوات الكهربائية لمبنى السوق. ومشروع معالجة تصريف تجمعات مياه الأمطار، وفي جانب آخر تمضي وتيرة العمل في مشروع تحسين السوق المركزي للخضروات والفواكه، وإضافة المرافق والخدمات اللازمة، وتهيئة ورصف الطرق والمواقف به، ومكافحة الظواهر السلبية.
وفي ولاية العامرات، تم رصف ما يقارب من(8380) مترًا خلال عام2020م من الطرق الداخلية، مع تنفيذ أعمال موازية لإنارة الطرق بواقع أطوال بلغت(1370) مترًا بمختلف مناطق الولاية. ومن المشاريع التي تنفذ في الولاية مشروع متنزه طبيعي في المرتفعات الأولى، ومشروع تظليل مواقف مقبرة العامرات، بالإضافة إلى مشروع تطوير وتجميل الحي التجاري في مربع المنطقة السادسة، كذلك مشروع معالجة تجمعات مياه الأمطار بالولاية، إلى جانب تنفيذ حمايات للشوارع بمختلف مناطق الولاية، وفي جانب الاستثمار المستدام فقد تم بناء وتشغيل مقهى ومكتب بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات. ومن المشاريع التنموية في ولاية مطرح رصف الطرق الداخلية، ومعالجة تجمعات المياه، وصيانة الطرق الترابية وأرصفة الطرق الجبلية، حيث بلغت أطوال الطرق المرصوفة بجهود المديرية الذاتية (12) كم، وبلغت الطرق التي رصفت عبر إسناد مناقصات لشركات متخصصة حوالي (20) كم.
الدخل والإيرادات
بالرغم من تداعيات جائحة كورونا، والانتقال السريع للخدمات الإلكترونية؛ مثلت إيرادات البلدية إحدى ركائز استقرارها المالي، حيث سجلت خلال العام2020م حوالي (63786) عقدا في ولاية بوشر حتى نهاية أكتوبر2020م، جاء أعلاها في العقود السكنية التي بلغت (40551) من ثم التجارية (19994) عقدا تجاريا مسجلا، وبلغت المعاملات المنجزة بقسم التراخيص البلدية خلال نفس الفترة (64820) ترخيصًا ما بين ترخيص تجاري، ترخيص مركبات ومطبوعات وماكينة صرف آلي، أما بالنسبة لنمو التراخيص الإلكترونية فقد سجلت حوالي (68766) ألف ترخيص عبر موقع بلدية مسقط، وفي مجال التراخيص الفنية، فقد سجلت بلدية مسقط بولاية بوشر(2434) معاملة لاستخراج ترخيص، جاء أعلاها بالنسبة لتراخيص شروع مد خدمات حيث سجلت(862) طلبا لهذه الخدمة، وأقلها بالنسبة لتصريح سكن عمال. وفي نطاق ولاية مطرح، بلغ عدد العقود خلال الفترة من يناير حتى نهاية أكتوبر2020م حوالي (44189) عقدًا مسجلًا، في حين بلغت التراخيص البلدية المسجلة(12875) ترخيصًا. في حين سجلت التراخيص في ولاية السيب عدد(26473) ترخيصا، و(48084) عقدا مسجلا خلال الفترة من1 يناير حتى نهاية أكتوبر2020م.
مشاريع محافظة مسقط
ولاتزال بلدية مسقط تسعى ضمن جهودها الخدمية إلى التخلص من تحديات البيئة الحضرية المرتبطة بإنشاء المشاريع، ومن بينها مخاطر تجمعات المياه، والفيضانات؛ وذلك من خلال العمل على إنشاء مشاريع لقنوات تصريف المياه في مختلف الشوارع والمناطق السكنية ذات التأثر بتجمعات المياه. وعلى سبيل المثال تم الانتهاء مؤخراً من عمل عدد(2) من مشاريع تصريف المياه في محافظة مسقط، المشروع الأول في منطقة الموالح بولاية السيب، وذلك من خلال إنشاء قناة ممتدة من شارع السيب إلى مصب البحر قرب منطقة الموج مسقط، وانتهت بلدية مسقط فعليًا من أعمال هذه القناة، وانتهت أيضًا من أعمال مشروع إنشاء قناة لتصريف المياه محاذية لطريق مسقط السريع في منطقة الرسيل الصناعية.
قناة تصريف المياه في الخوير
انتهت بلدية مسقط مؤخرًا من أعمال الحزمة الأولى لمشروع إنشاء قناة تصريف في منطقة الخوير على شارع السلطان قابوس، والذي يعد كمرحلة أولى من ثلاث مراحل تهدف لحل إشكاليات تجمعات المياه وآثارها السلبية على محيط المنطقة التي اشتمل عليها هذا المشروع. حيث تم الانتهاء من تنفيذ قناة مائية معظم مسارها تحت الأرض وبطول 1115 متراً، وذلك ابتداءً من شارع الوزارات حتى مصب القناة عند البحر، حيث اشتمل المشروع على إنشاء قناة مغلقة بعدد 3 خلايا بعرض إجمالي8 أمتار وبإرتفاع1,5 متر، يكون منها430 مترا مغلقة تحت مستوى سطح الأرض و685 مترا منها مفتوحة، وذلك عند نهاية القناة في حي السفارات، وقد راعت البلدية عن إنشائها لهذا المشروع وضع التصاميم التي تكفل مراعاة وعمل الاحتياطات اللازمة لحماية ونقل جميع خطوط الخدمة التي تتعارض مع مسار القناة، وتم الانتهاء من أعمال المشروع نهاية العام2019م.
أما بالنسبة للحزمة الثانية من المشروع الجاري العمل بها، فتشمل إعادة تأهيل شارع الخدمة بمنطقة الوزارات، وزيادة عدد الحارات؛ تمهيداً لتحويل حركة المرور من شارع السلطان قابوس إليه، مع تأهيل وإعادة بناء القناة المحاذية لشارع السلطان قابوس والواقعة بالجانب الآخر في المنطقة التجارية بالخوير، والتي ستكون بعرض يتراوح من 3-5 متر، وعمق متوسط 2 متر، وبطول إجمالي 945مترا. وقد بدأ العمل بهذه المرحلة في أكتوبر من عام2019م، ومن المتوقع الانتهاء من العمل بهذه المرحلة وبشكل كلي بحلول منتصف عام2021م؛ حيث يتطلب العمل تحويل العديد من الخدمات المختلفة، ومراعاة كاملة للحركة المرورية بالمنطقة. وقد بلغت نسبة الإنجاز في هذه الحزمة73% حتى نهاية شهر أكتوبر من العام2020م.
مشروع قنوات تصريف المياه بالأنصب
كما أنهت بلدية مسقط تنفيذ قناة مائية من شبكة أنابيب مثقبة تسمح بتصريف المياه السطحية والجوفية وبطول1280 متراً في منطقة الأنصب، وقد راعت البلدية عند إنشائها لهذا المشروع وضع التصاميم اللازمة لحماية ونقل جميع خطوط الخدمة التي تتعارض مع مسار القناة، حيث بدأ العمل بهذا المشروع في الربع الثالث من عام 2018م، وتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمرحلته الأولى نهاية عام2019م. في جانب آخر استكملت بلدية مسقط مشاريعها الهادفة لتعزيز شبكات تصريف المياه؛ حيث بدأت المرحلة الثانية من مشروع إنشاء قنوات تصريف المياه بمنطقة الأنصب والتي تشمل موقعين في منطقة الأنصب؛ وذلك بمد شبكة أنابيب مياه مثقبة تسمح بتصريف المياه السطحية والجوفية بطول إجمالي 1355 متراً في الموقع الأول، وكذلك مد شبكة أنابيب مياه مغلقة بطول إجمالي 185 متراً لتصريف المياه السطحية في الموقع الثاني.
قناة تصريف بشارع الغبرة
ومن المشاريع البلدية الهادفة لمعالجة تصريف المياه، مشروع تنفيذ قناة تصريف المياه بشارع الغبرة، والذي يشمل إنشاء قناة تصريف مياه على جزأين مغلق ومفتوح، حيث يبلغ عرض القناة المفتوحة 2,5-3 متراً، وعمق متوسط1 متر، وبطول إجمالي175متراً، أما القناة المغلقة فتتكون من أنابيب بقطر1000مم، وبطول إجمالي390 متراً، وتقطع هذه القناة شارع الغبرة وتتصل مع نظام تصريف المياه القائم بشارع السلطان قابوس، لتصب بعدها في مجرى وادي الغدير بمنطقة الخوير، وفعليًا بدأ العمل بهذا المشروع في يوليو من العام2020م، ومن المتوقع الانتهاء من العمل بهذا المشروع منتصف عام2021م؛ حيث يتطلب العمل تحويل العديد من الخدمات المختلفة، ومراعاة كاملة للحركة المرورية المزدحمة بالمنطقة.
مشروع تأهيل مجرى وادي الغدير
وقد بدأت بلدية مسقط أعمال مشروع إنشاء قناة لتصريف مياه الأمطار لوادي الغدير بولاية بوشر الممتدة من طريق 18 نوفمبر إلى مصب البحر في منطقة الغبرة الشمالية، حيث يتضمن المشروع أعمال تنظيف وتمهيد وادي الغدير، وإنشاء حمايات للوادي بطول1.5 كيلومتر لكل جهة، وإنشاء عبارات صندوقية بثلاثة مواقع مكونة من12 خلية بحجم(3 ×2) متر بالطرق القاطعة لقناة الوادي. بالإضافة إلى إنشاء عدد2 معابر إيرلندية على طريقين داخليين يقطعان مسار القناة. كما يتضمن العمل نقل وحماية العديد من الخدمات المختلفة التي تتعارض مع مسار قناة الوادي، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع نهاية عام2021م.
عبارات صندوقية
كما بدأت بلدية مسقط مؤخرًا في أعمال مشروع إنشاء عبارات صندوقية على مدخل ومخرج منطقة دارسيت- المرحلة الأولى بولاية مطرح، حيث يتضمن المشروع أعمال إنشاء عبارة صندوقية مكونة من 12 خلية بالطريق القاطع للوادي، وإعادة إنشاء الطريق الخدمي القائم، كما يتضمن العمل نقل وحماية العديد من الخدمات المختلفة التي تتعارض مع مسار قناة الوادي، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع بالربع الثالث عام2021م.
قناة تصريف المياه بالعامرات
وبدأت بلدية مسقط في أعمال مشروع إنشاء قناة لتصريف مياه الأمطار بمنطقة المحج بولاية العامرات، والتي يبلغ طولها الإجمالي 2 كيلومتر، وبعرض يتراوح من 5 أمتار إلى 9 أمتار ، ويتضمن المشروع أعمال قطع للجبال، وإنشاء حمايات لمسار القناة تصل إلى حوالي2 كيلومتر لكل جهة، وإنشاء عبارة صندوقية مكونة من 4 خلايا بحجم(2.5 متر X 2متر) على طريق الخدمة القاطع لمسار القناة، كما يتضمن العمل نقل وحماية العديد من الخدمات المختلفة التي تتعارض مع مسار القناة، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع نهاية عام2021م.
مشاريع استثمارية
ومن المشاريع التي تعزز إيرادات بلدية مسقط بناء أصول ومرافق جديدة مثل الأسواق والمجمعات التجارية والفنادق، ومواقف السيارات المتعددة الطوابق، وخصخصة بعض قطاعات البلدية، والشراكة مع القطاع الخاص في تنفيذ المشاريع الخدمية ذات العائد الاقتصادي، مع تحقيق الإضافة النوعية لمحافظة مسقط، ومن أهم المشاريع الاستثمارية التي وقعتها البلدية مؤخرًا مشروع مواقف متعددة الطوابق بمنطقة الحي التجاري، والذي تم توقيعه في الربع الأخير من عام 2018م، بهدف استثمار عدد(4) أراضي لإقامة مواقف متعددة الطوابق، مع مساحات تجارية، ومساحات للبيع بالتجزئة للمطاعم والمقاهي، وتوفير الخدمة المتنقلة لتنظيف السيارات، ومساحات إعلانية، ومن المؤمل أن يحقق المشروع تنظيم حركة السير، وتوفير عدد أكبر من المواقف، وذلك بالتغلب على مشكلة الوقوف العشوائي، يذكر بأن المساحات التي يضمها المشروع(15957)م2.
وفي ذات الصلة، وقعت البلدية عقدًا لمشروع مواقف متعددة الطوابق بمنطقة الموالح الشمالية مع مركز البهجة للتسويق، حيث تبلغ مساحة أرض المشروع (2148)م2، وعليه فإن المشروع سيرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع في المنطقة، وينظم من حركة السير؛ من خلال توفيره عدد أكبر من المواقف.
كما يعد مشروع إنشاء مجمع تجاري متنوع بولاية بوشر أحد اهم المشاريع البلدية الاستثمارية، والذي أبرم أيضًا نهاية 2018م مع شركة بيت بيان للاستثمار ش.م.م، والذي يشمل إقامة مجمع تجاري متنوع Community mall يحتوي على مطاعم ومقاهي ومحلات تجارية متنوعة في مساحة (3.380)م2 بمنطقة الخوير، ومن شأن هذا المشروع إنعاش وتطوير المنطقة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمجتمع.
كما يأتي ذكر مشروع إنشاء مجمع تجاري ترفيهي(العامرات جراند مول) الذي أبرمته بلدية مسقط في نفس العام مع شركة المدينة العقارية لتنفيذ مجمع تجاري ترفيهي(العامرات جراند مول) على قطعة بمساحة(78592)م2، تقع بمنطقة المحج بولاية العامرات؛ بهدف تطوير المنطقة خدماتيًا واقتصاديًا.
كما وقعت بلدية مسقط اتفاقية مع شركة الأوقية للتجارة لتنفيذ مشروعها الكائن بمنطقة المعبيلة بولاية السيب لإقامة مخازن وورش وعناصر تجارية على قطعة أرض تمتد على مساحة(25,503)م2 بهدف الاستثمار الأمثل للأرض، وتنفيذ مشاريع اجتماعية خدمية ترفع كفاءة الخدمات بالمنطقة.
الأمر ذاته ينطبق على مشروع تطوير وتجميل مساحات عامة في منطقة شاطئ القرم على مساحة تصل إلى(13.000)م2 ثلاثة عشر ألف متر مربع؛ بغرض إقامة ممرات للمشاة، ومسارات للدراجات الهوائية، بالإضافة إلى مسطحات زراعية للعامة، واستغلال مساحة(1023)م2 ألف وثلاثة وعشرين متراً من ضمن المساحة الكلية لتكون كجلسات خارجية أمام المحلات التجارية للمشروع؛ بهدف تنفيذ مشاريع ذات قيمة مضافة في المنطقة.
كما تركز بلدية مسقط في رؤيتها الاستثمارية على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ حيث وقعت مشروع لبناء وإدارة وتشغيل مقهى في متنزه القرم الطبيعي، وذلك لاستثمار أرض بمساحة(222)م2، وعُني المشروع بإتاحة المجال لأصحاب المشاريع العُمانية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للتنافس على هذا المشروع، والذي يُراد له توفير خدمات بمستوى عالي الجودة لرواد المتنزه، وتطوير المنطقة ورفدها بالخدمات.