عمان اليوم

«الأخبار بين المهنية والميول» في حلقة عمل

25 نوفمبر 2020
25 نوفمبر 2020

صلالة ـ عادل البراكة -

نظم قسم الاتصال الجماهيري بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية (كلية العلوم التطبيقية بصلالة) حلقة عمل بعنوان: «الأخبار بين المهنية والميول»، قدمها الإعلامي باسل بن محمد الرواس، بحضور الدكتورة نوال صلاح الدين رئيسة قسم الاتصال الجماهيري والدكتور عرفات بن عوض آل جميل عضو هيئة تدريس بقسم الاتصال الجماهيري، وعدد من الأساتذة والطلاب، التي تأتي في إطار الخطة التنفيذية السنوية للقسم، وتهدف إلى تعزيز الشراكة الفاعلة بين الجامعة وقطاع العمل والمجتمع المحلي. وتعزز معارف الطلاب ومهاراتهم بعيدا عن التنظير.

وتناولت الحلقة ثلاثة محاور رئيسية تمحورت في: آليات صناعة الخبر، والتواصل مع الإعلام، والتحقق من مصداقية الأخبار، حيث استهل مقدم الحلقة بماهية الإعلام ومدى أهميته في ملامسته لاهتمامات مختلف شرائح المجتمع. وبعدها عرج على المحور الأول، الذي يركز على الأساسيات في إعداد المواد الإخبارية بشكل عام وكيفية إنتاج نشرة إخبارية متكاملة، وكذلك كيفية اختصار النشرة في موجز للأنباء ، وتحدث كذلك عن إعداد البرنامج الإخباري والمراسلة الإذاعية والتلفزيونية.

وتحدث عن مصادر الخبر الصحفي وأشار إلى أنها إحدى الركائز المهمة في عمله بل إحدى الأدوات المهمة في ممارسة المهنة. وفي ختام الحلقة تطرق إلى ظاهرة الأخبار الكاذبة التي باتت شائعة ومنتشرة بكثرة في هذه الأيام. وذكر الأسباب الرئيسية من وراء انتشارها وكيفية التعرف إليها ومواجهتها بطرق فعالة.