تنافس كبير في ختام سباق العيد الوطني بميدان البشائر للهجن العربية بأدم

أدم – ناصر الخصيبي

اختتمت مساء أمس على ميدان البشائر للهجن العربية بولاية أدم بمحافظة الداخلية فعاليات سباق العيد الوطني الخمسين تحت رعاية سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم وبتنظيم ومتابعة مكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان ممثلا بدائرة ميدان البشائر للهجن العربية وبالتعاون مع الاتحاد العماني لسباقات الهجن والذي استمر ثلاثة أيام متتالية خلال الفترة من ٢٣ – ٢٥ نوفمبر الجاري وبمشاركة من أبناء السلطنة وأشقاء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وبحضور محبي رياضة سباقات الهجن من الرجال والنساء وملاك ومضمري الإبل من السلطنة وخارجها وحضور للسياح من خارج السلطنة مع التزام الجميع بتنفيذ الإجراءات الاحترازية لفيروس ﻛﻮروﻧﺎ.

معروضات تراثية

صاحبت فعاليات السباق خلال فترة إقامته مجموعة من الخيام التراثية والتي احتوت على مختلف الصناعات الحرفية والمنتوجات التراثية المحلية كالمنسوجات والمجسمات والمقتنيات والأدوات التراثية القديمة التي يستخدمها ملاك ومضمرو الهجن والتي كان لها الإقبال في الاستطلاع والمبيعات.

المتابعات والتنظيم

وشهد سباق العيد الوطني للهجن بمشاركات تنظيمية وأمنية لإخراجه بالشكل الرائع من خلال تعاون الاتحاد العماني لسباقات الهجن ومختلف الهيئات والمؤسسات الحكومية والأفراد من خلال المتابعة والتنظيم وتسيير الأمور الأمنية لمجريات السباق واتسمت هذه الجهود الطيبة بالتكاتف والتعاون في المتابعة والتنظيم مع اللجنة المنظمة بمكتب نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان ممثلا بدائرة ميدان البشائر للهجن العربية.

متابعات إعلامية

كان للتغطية الإعلامية والصحفية حضور بارز في تغطية الحدث الختامي بحضور وسائل الإعلام والصحافة من السلطنة وخارجها حيث قامت وزارة الإعلام ممثلة في قناة عمان الرياضية ببث مباشر يومي من موقع الحدث على مدار أيام فعاليات السباق والتي خصصت أستوديو تحليليّا فنيّا يوميّا ببرنامج (المنصة) من إعداد أحمد بن ناصر الجنيبي وتقديم يوسف المغيري وإخراج محمد الحارثي ومشاركة نخبة من المحللين الفنيين لأشواط السباق وهم: فيصل الخالدي وحميد الجنيبي وعامر الوهيبي وحمد الجامعي وحمد الجنيبي، كما كانت هناك متابعات للصحف اليومية والمجلات بالسلطنة وخارجها وحضور لبعض المواقع الإلكترونية والمنتديات وهواة التصوير والمختصين لترجمة هذا الحدث بالكلمة والصورة كما شهدت أشواط السباق خلال إقامته التعليق المباشر بحضور نخبة من المعلقين حيث قام بالتعليق على الأشواط خلال أيام السباق كل من محمد سلطان الجنيبي وراكان الحبسي وهويدن الجحافي وسالم العامري ونواف السعدي وناصر الوهيبي.

أشواط اليداع

تضمن الختام في الفترة الصباحية مشاركة 419 مطية بإقامة 11شوطا وزعت 7 أشواط لليداع منها 5 للأبكار وشوطان جعدان مسافة 5 كيلومترات وخصصت لها 3 سيارات بالإضافة إلى شوطي الثنايا وشوطي الحول أبكار وشوط الحول (الزمول) ومسافتها 6 كيلومترات وخصصت سيارة للشوط الأول الثنايا أبكار وأخرى للحول أبكار.
وبدأت أشواط السباق صباحا بفئة اليداع والتي شهدت الإثارة والندية والمنافسة الشديدة، ففي الشوط الأول لليداع أبكار استحوذت الناقة مسراء على المركز الأول والحصول على السيارة الأولى مع الدرع للهجانة السلطانية والمضمر عامر بن راشد العمري والتي قطعت المسافة في7 دقائق و42 ثانية، والمركز الثاني حصلت عليه الناقة هملولة لهجن البشائر والمضمر حميد بن محمد الجحافي والناقة علاج في المركز الثالث لهجن البشائر والمضمر محمد بن حميد الوهيبي.
وفي الشوط الثاني لليداع أبكار حصلت الناقة العاذرية لمالكها حمد بن بطي الغفلي على المركز الأول ونالت السيارة الثانية مع الدرع والتي قطعت المسافة في7 دقائق و41 ثانية واحتلت هجر المركز الثاني لمالكها خريبيش بن محمد الوهيبي وفي المركز الثالث هوائل لمطر بن علي بن مكتوم الجنيبي.
والشوط الثالث لليداع جعدان نال متباهي لحمود بن حميد الحجري المركز الأول ونال السيارة الثالثة والذي قطع المسافة في7 دقائق و43 ثانية وحصل المحيط لسليم بن سالم الغيلاني على المركز الثاني، أما المركز الثالث حصل عليه محلل لأحمد بن سعيد المالكي.
أما الشوط الرابع لليداع أبكار حصلت الناقة نصيبة على المركز الأول لمحمد بن سعيد الجحافي والتي قطعت المسافة في 8 دقائق و4 ثوان والمركز الثاني حصلت عليه الواعية لعبدالله بن حمد العمري والمركز الثالث غيم لحمود بن حميد الحجري.
والشوط الخامس لليداع أبكار حصلت الناقة عبير لعامر بن حمد العويسي على المركز الأول والتي قطعت المسافة في 7 دقائق و54 ثانية والمركز الثاني قزوين لحمد بن حميد الدرعي والمركز الثالث هدوء لعبدالله بن حميد بن ونيّ المدهوشي.
وفي الشوط السادس لليداع قعدان حصل مهدي لعلي بن سالم الوهيبي على المركز الأول والذي قطع المسافة في 8 دقائق والمركز الثاني راهي لحمود بن الصغير الوهيبي وثالثا مرحب لسعيد بن مبارك العمري.
وفي الشوط السابع لليداع أبكار حصلت الناقة بروق لحميد بن خريبيش الوهيبي على المركز الأول والتي قطعت المسافة في 8 دقائق وثانيا الناقة منحاف لعلي بن عبدالله بن عوض البلوشي والمركز الثالث مزنة لزايد بن حمد بن حمود الجنيبي.

شوطا الثنايا

وتواصلت الأشواط في الفترة الصباحية مع شوطي الثنايا للأبكار والجعدان، كما خصص شوط للحول أبكار بالإضافة شوط للحول (الزمول) ففي الشوط الأول للثنايا أبكار نالت الناقة العين المركز الأول وحصولها على السيارة لعبيد بن محمد الوهيبي والتي قطعت المسافة في 9 دقائق و41 ثانية والمركز الثاني شواهين لمحمد بن سعيد الكاسبي والمركز الثالث الغازية لعدنان بن سليمان الرشيدي.
وفي الشوط الثاني للثنايا جعدان حصل مشعل لسعيد بن راشد الغيلاني على المركز الأول والذي قطع المسافة في 9 دقائق و49 ثانية والمركز الثاني شاهين لناصر بن سليم الوهيبي وثالثا السليماني لسليم بن سالم الغيلاني.

شوطا الحول

وفي شوط الحول أبكار حصلت نظر لحمود بن هدوب العمري على المركز الأول والسيارة والتي قطعت المسافة في 12 دقيقة و59 ثانية والمركز الثاني نوايا لعبيد بن محمد الوهيبي والمركز الثالث حيلة لحمد بن محمد الوهيبي.
أما شوط الحول (الزمول) حصل شاهين لمحمد بن حميد الوهيبي على المركز الأول والتي قطعت المسافة في 10 دقائق و5 ثوان والمركز الثاني مولع لمحمد بن أحمد بن سهيل العامري والمركز الثالث مستحيل لبدر بن طويرش الوهيبي.

أشواط مسائية

تضمنت الفترة المسائية على 4 أشواط مسافة كل منها 6 كيلومترات بمشاركة 96 مطية والتي بدأت بشوطي الثنايا ثم شوطي الحول وكانت جوائزها 4 سيارات للمركز الأول من كل هذه الأشواط الأربعة مع درع ففي الشوط الأول للثنايا أبكار حصلت على المركز الأول الناقة العزرة لهحن البشائر والمضمر عبدالله بن طويرش الوهيبي والتي قطعت المسافة في 9 دقائق و30 ثانية، والمركز الثاني الناقة صباء للهجانة السلطانية والمضمر حمد بن عبيد الوهيبي والمركز الثالث غـزر لهجن البشائر المضمر عبيد بن محمد الوهيبي.
ففي الشوط الثاني للثنايا أبكار حصلت على المركز الأول الناقة صدى لعبيد بن محمد الوهيبي والمركز الثاني الناقة برزمان لحمد بن محمد الوهيبي والمركز الثالث خيال للغفيق الصغير المالكي.
أما شوطا الحول فقد حصلت في الشوط الأول للحول أبكار على المركز الأول الناقة سلام للهجانة السلطانية والمضمر سيف بن عبدالله الحبسي والمركز الثاني الناقة بشائر لهجن البشائر والمضمر عبيد محمد الوهيبي والمركز الثالث مزنة للهجانة السلطانية والمضمر حمد بن محمد الوهيبي.
والشوط الثاني للحول أبكار حصلت على المركز الأول الناقة ميزه لعلي سليم صالح والمركز الثاني الناقة برزمان لحمد بن محمد الوهيبي والمركز الثالث أسياد لعيسى سالم الدرعي.

التكريم

بعد الانتهاء من أشواط السباق لليوم الختامي قام سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم راعي المناسبة بتكريم المراكز الأولى بمفاتيح السيارات والرموز للمراكز الأولى في الأشواط خلال أيام السباق.

دعم واهتمام

وأبدى سعادة الشيخ حمد بن راشد المقبالي والي أدم راعي المناسبة سعادته وسروره في رعايته لليوم الختامي لمنافسات سباق العيد الوطني الخمسين للهجن والتي شارك فيها مع الأهالي وملاك الهجن مثمنا الاهتمام بهذا الإرث الحضاري الأصيل والحث على المحافظة عليه من لدن جلالته – حفظه الله ورعاه – كما أعرب سعادته عن شكره وامتنانه لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاص لجلالة السلطان على دعمه المادي والمعنوي السخي والاهتمام بهذا الموروث الحضاري وأن مثل هذا المناسبة دعم لأصحاب الهجن ومضمريها كما أنه مردود اقتصادي لهم، مشيدا سعادته في نجاح الفعاليات من خلال التنظيم والمشاركة الجيدة والجهود المبذولة من الجهات المنظمة والمساندة لها وخروجه بالشكل الجيد مهنئا سعادته جميع الفائزين في أشواط السباق راجيّا لمن لم يحالفه الحظ بالتوفيق في السباقات المقبلة.
كما أعرب الفائزون بسيارات السباق عن فرحتهم وسعادتهم بالفوز وحصولهم على السيارات، مشيدين بحسن التنظيم ودور اللجان المساندة في المهرجان ومثمنين الأوامر والتوجيهات السامية من لدن جلالته – حفظه الله ورعاه – لدعم ملاك الهجن ومضمريها مقدمين شكرهم وثناءهم لصاحب السمو السيد أسعد بن طارق آل سعيد على دعمه المادي والمعنوي لرياضة الهجن واهتمامه بهذا الموروث الحضاري.