عمان اليوم

توصيات بتشكيل فريق لإعداد رؤية مشتركة للمواطنة والهوية والتراث

24 نوفمبر 2020
24 نوفمبر 2020

ملتقى «التربية على المواطنة » يستعرض 9 أوراق عمل على مدار يومين -

اختتمت أمس فعاليات ملتقى التربية على المواطنة (الافتراضي) الذي نظمته وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة المواطنة تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل الوزارة للتعليم على مدار يومين، حيث خرج الملتقى بمجموعة من التوصيات من أبرزها: تشكيل فريق وطني من عدة جهات حكومية بينها وزارة التربية والتعليم لإعداد رؤية مشتركة حول آليات تحقيق أهداف المواطنة والهوية والتراث والثقافة الوطنية، وتعزيز ثقافة الحوار، وإنشاء موقع إلكتروني لتعزيز الهوية وقيم المواطنة لدى أفراد المجتمع في السلطنة، وتضمين مبادئ ومرتكزات المواطنة العالمية في الأنشطة والبرامج والمبادرات الطلابية، ووضع التربية من أجل المواطنة العالمية في أولويات التعليم المدرسي بالسلطنة، وتدريب المعلمين على تطبيقاتها.

واستهدف الملتقى العاملين بديوان عام الوزارة والمشرفين والمعلمين والمعنيين بدوائر المواطنة بالمديريات التعليمية بالمحافظات، بالإضافة إلى طلبة جامعة السلطان قابوس وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية، حيث ركز الملتقى على محورين أساسين هما: التربية على المواطنة أهداف وأبعاد وتطلعات، والمحور الثاني: تجارب ومبادرات في التربية على المواطنة.

وجاء تنفيذ الملتقى بهدف مواكبة المستجدات العالمية في تعزيز قيم المواطنة والقضايا المرتبطة بها، واستجابة لرؤية عُمان2040 في تحقيق أولوية المواطنة والهوية والتراث، وتحقيقًا لمبادئ وأهداف فلسفة التعليم في السلطنة التي تدعو إلى تنمية قيم المواطنة في نفوس الناشئة.

وتضمن برنامج الملتقى الافتراضي في يومه الأول كلمة الافتتاح لسعادة الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم أكد من خلالها مدى اهتمام السلطنة بمبادئ وقيم المواطنة، مشيرا إلى أن الاهتمام بالتربية على المواطنة من الأولويات الوطنية الاستراتيجية التي تسعى لتحقيقها رؤية عُمان ٢٠٤٠ التي كان من أبرز أهدافها إيجاد مجتمع معتز بهويته وثقافته وملتزم بمواطنته؛وقال : استجابة لهذا التوجه الوطني فقد أولت وزارة التربية والتعليم اهتمامها بالتربية على المواطنة، من خلال غرس قيم المواطنة لدى الطلبة وترسيخ انتمائهم لوطنهم والتمسك بالثوابت الوطنية وتقدير رموزه وقياداته الذين أسهموا في الحفاظ على مكانته، وذلك بزيادة وعيهم لإيجاد المواطن المسؤول الذي يسهم في تنمية نهضة عُمان المتجددة نحو غد أفضل لمستقبل مشرق لوطننا العزيز في ظل الرعاية السامية لمولانا جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه-.

وقدمت نظيرة بنت أحمد الحارثية مديرة دائرة المواطنة بالوزارة كلمة دائرة المواطنة التي ركزت من خلالها على إبراز دور وزارة التربية والتعليم في تعزيز قيم المواطنة من خلال الدراسات والبرامج المختلفة، وتسليط الضوء على أبرز الأعمال التي جرى تنفيذها من قبل دائرة المواطنة.

أوراق عمل متنوعة

وعقدت جلسات النقاش الخاصة بالمحور الأول( التربية على المواطنة:أهداف وأبعاد وتطلعات)، برئاسة علي بن سليمان الشعيلي أخصائي مواطنة بدائرة المواطنة بالوزارة وتضمن هذا المحور عرض أربع أوراق عمل.

جاءت الورقة الأولى تحت عنوان (دراسات وبحوث في التربية على المواطنة ورؤيتها المستقبلية)، ألقتها المتحدثة الرئيسية في الملتقى لليوم الأول أ.د. وجيهة ثابت العاني مساعدة عميد كلية التربية للدراسات العليا والبحث العلمي، وأستاذ بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس، أما الورقة الثانية فجاءت تحت عنوان (المواطنة في رؤية عمان 2040)،وقدمها الدكتور راشد بن محمد الحجري أستاذ مساعد في أصول التربية بجامعة الشرقية ، ثم قدمت بدرية بنت حمد المشرفية رئيسة قسم دراسات المواطنة بدائرة المواطنة الورقة الثالثة التي جاءت بعنوان (وثيقة التربية على المواطنة بوزارة التربية والتعليم) وهدفت إلى تعريف العاملين بالحقل التربوي بوثيقة التربية على المواطنة بوزارة التربية والتعليم.

وقدم عدنان بن راشد بن محمد الشحي معلم بمدرسة أبو طلحة الأنصاري(10-11) بمحافظة شمال الباطنة الورقة الرابعة تحت عنوان (اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو الهُوية الوطنية بسلطنة عمان)، وهدفت هذه الورقة البحثية إلى التعرف على اتجاهات معلمي الدراسات الاجتماعية نحو مفهوم الهوية الوطنية.

تجارب ومبادرات

وتضمن اليوم الثاني تقديم خمس أوراق عمل تحت المحور الثاني الذي حمل عنوان (تجارب ومبادرات في التربية على المواطنة) جاءت الورقة الخامسة بعنوان (تعزيز المواطنة العالمية في التعليم المدرسي: تجارب وتحديات) قدمها المتحدث الرئيس لليوم الثاني الدكتور خلف بن مرهون العبري، مدير المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس وأستاذ السياسات التعليمية المساعد بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس

أما الورقة السادسة فحملت عنوان (برنامج مقترح لتنمية قيم المواطنة لدى الطلبة في مدارس محافظة مسندم) قدمها الدكتور يوسف بن عبدالله الشحي، مدير مكتب الإشراف التربوي بدبا بمديرية محافظة مسندم وهدفت الورقة البحثية إلى التعريف بواقع تطبيق مدارس محافظة مسندم لفعاليات قيم المواطنة من وجهة نظر المعلمين والمعلمات.

في حين جاءت الورقة السابعة تحت عنوان (مداخل التربية على المواطنة في المدرسة العمانية) قدمها حميد بن مسلم السعيدي،مشرف بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وهدفت الورقة إلى البحث عن مداخل التربية على المواطنة في المدرسة العمانية، من خلال تحليل الوثائق والإصدارات التربوية والمناهج العمانية، وأكدت الورقة أن المعلم يعد العنصر الأساسي في التربية على المواطنة لدى الطلبة.