الصين تطلق صاروخا في مهمة لجلب عينة من القمر

بكين (د ب أ)- أطلقت الصين صاروخ “لونج مارش 5” في مهمة غير مأهولة بالبشر إلى القمر لجلب عينة قمرية، وهي أول محاولة من هذا النوع تقوم بها دولة خلال أكثر من أربعة عقود من الزمان.
وانطلق الصاروخ الذي يحمل مركبة الفضاء الروبوتية “شانجي 5” من مركز وينشانج للإطلاق الفضائي في إقليم هاينان بجنوب البلاد في وقت مبكر صباح اليوم الثلاثاء بالتوقيت المحلي (وفي وقت متأخر من يوم الاثنين بتوقيت جرينتش)، وبعد الهبوط على سطح القمر، تأمل المهمة أن تجلب أيضا صخورا من القمر إلى الأرض، وهو ما يجعل الصين ثالث دولة بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي السابق تقوم بهذا الأمر.
وتعد هذه المهمة القمرية الأكثر طموحا في الصين حتى الآن وتتبع مهمة “شانجي 4” العام الماضي، والتي حققت أول هبوط على الإطلاق على الجانب البعيد من القمر. وتزن المركبة الفضائية “شانجي 5″، التي سميت على اسم إلهة القمر الصينية، 8200 كيلوجرام وتتكون من أربعة مكونات: مركبة مدارية ومركبة فضائية وجهاز صعود ووحدة إعادة دخول، وبعد تسعين دقيقة من الإطلاق، رفعت المركبة الفضائية أشرعتها الشمسية التي تولد الكهرباء.
وبعد مدة قصيرة من ذلك، أعلن قائد مركز التحكم، تشانج شويو “النجاح الكامل” لإطلاق “شانجي 5”. وهنأت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) الصين على هذا الإطلاق. وكتب توماس زوربوتشين ، المدير المساعد لوكالة ناسا ، على تويتر: “تهانينا للصين على الإطلاق الناجح لـ /شانجي /5 إلى القمر. نتطلع إلى رؤية كيف ستؤدي عودة هذه العينة إلى دفع مجتمع العلوم الدولي”.
ومن المتوقع أن تهبط المركبة يوم الأحد في منطقة بركانية سميت على اسم عالم الفلك الألماني كارل رومكر (1788 – 1862) والتي تقع في منطقة “محيط العواصف” على الجانب المقابل للأرض من القمر.