العرب والعالم

الأمم المتحدة تدعو إلى مواصلة دعم أفغانستان

23 نوفمبر 2020
23 نوفمبر 2020

جنيف - (أ ف ب) - طالب رئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس المجتمع الدولي بمواصلة دعم أفغانستان، فيما يتصاعد العنف في هذا البلد وسط تعثر مفاوضات السلام وقبل بدء مؤتمر للمانحين في جنيف.

وأعلن فيليبو غراندي «أن مستقبل ملايين الأفغان يعتمد على نجاح مفاوضات السلام كما على التزام المجتمع الدولي تنمية البلاد»، وذلك بعدما أجرى زيارة لخمسة أيام إلى البلاد، وفق بيان للمفوضية.

وأعرب عن أمله أن يشكل مؤتمر المانحين - وغالبية أعماله افتراضية - الذي ينطلق الاثنين في جنيف «فرصة للتعبير عن هذا الالتزام بطريقة ملموسة ومستدامة».

ويفترض أن يحدد المؤتمر الأهداف المشتركة للنمو والالتزامات المالية للحكومة الأفغانية والمجتمع الدولي للعام 2021.

وطالب غراندي أيضاً بسرعة إحراز تقدم في المفاوضات بين الحكومة الأفغانية وطالبان التي تقاتل من أجل استعادة الحكم بعد إسقاط نظامها في 2001 إثر تدخل تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة.

لكن المفاوضات متعثرة، كما من شأن انسحاب مرتقب للقوات الأمريكية أعلنته إدارة دونالد ترامب هذا الأسبوع أن يضعف موقف الحكومة في شكل اكبر.

ورأت المفوضية في بيانها أن اتفاقاً مماثلاً «ضروري لوضع حد لنزاع لا يودي بالأرواح فقط، بل لا يزال سبباً رئيسياً للنزوح القسري»، مشددة على ضرورة أن يضمن أي اتفاق سلام يجري التوصل إليه «فعلياً، أمن ورفاه وحقوق جميع نساء ورجال أفغانستان».

ويخشى أن تؤدي عودة طالبان للحكم إلى حرمان الأفغان تقريباً من كل حقوقهم.