اتفاقيات لانشاء 7 مصانع في خزائن باستثمارات تقدر بـ 3 ملايين ريال

تقام على مساحة 27 ألف متر مربع.. و2021 بداية التشغيل

خالد البلوشي: المشاريع تدعم جهود السلطنة في المساهمة في تعزيز وتنويع الاقتصاد العماني

وقعت مدينة خزائن الاقتصادية ثلاث اتفاقيات استثمار مع شركة الرؤية المتحدة للاستثمار والتطوير وشركة المها للصناعات الغذائية وهي شراكة عمانية سعودية لإنشاء عدد من المصانع بالمدينة وباستثمارات تقدر بحوالي 3 ملايين ريال عماني.
وتبلغ مساحة الأراضي المستأجرة ضمن هذه الاتفاقيات نحو 27 ألف متر مربع، حيث تستهدف شركة الرؤية المتحدة للاستثمار والتطوير وبالتعاون مع شركة المها للصناعات الغذائية إلى بناء سبعة مصانع مختلفة تتضمن: مصنعا لتعبئة مياه الشرب وصناعة عبوات المياه ومصنعا لإنتاج مكعبات وقوالب الثلج ومصنعا لإنتاج العصائر ومصنعا لإنتاج معجون الطماطم ومصنعا لمستلزمات الأطفال، هذا بالإضافة إلى مصنع آخر للمنتجات البلاستيكية.
وقع الاتفاقية من جانب مدينة خزائن الاقتصادية خالد بن عوض البلوشي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية وخليفة الكندي الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية المتحدة للاستثمار والتطوير وممثلا عن شركة المها للصناعات الغذائية.
و قال خالد بن عوض البلوشي الرئيس التنفيذي لمدينة خزائن الاقتصادية “تشكل توقيع هذه الاتفاقيات إضافة نوعية للمشاريع التي تحتضنها المدينة، حيث يؤكد لنا ثقة المستثمرين في خزائن كوجهة مثالية للمستثمرين من داخل وخارج السلطنة، ويعكس الجهود الحثيثة التي تقوم بها إدارة المدينة لجذب مختلف الاستثمارات خاصة مع اكتمال المرحلة الأولى من أعمال البنية الأساسية مؤخرا بالمدينة الاقتصادية”.
وأضاف البلوشي “تشكل هذه المشاريع أهمية كبيرة فعلاوة على استقطاب استثمارات خارجية إلى السلطنة فإنها تسهم أيضا في توفير المزيد من فرص العمل للشباب العماني ودعم جهود السلطنة في المساهمة في تعزيز وتنويع الاقتصاد العماني”.
وأضاف خليفة الكندي الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية المتحدة للاستثمار والتطوير “تعد السلطنة بشكل عام ومدينة خزائن الاقتصادية بشكل خاص وجهة فريدة لنا كمستثمرين لما توفره من مزايا والتي من أهمها الموقع الجغرافي وقربها من شبكة الطرق الرئيسية والموانئ والمنافذ البرية المختلفة، مشيراً إلى أن الشركة تسعى بالتعاون مع شركائها من المملكة العربية السعودية إلى البدء في بناء المصانع المخطط لها قريبا خاصة مع استكمال البنية الأساسية وكافة الخدمات بالمدينة حيث من المتوقع تشغيل أول المصانع خلال نهاية العام القادم”.
الجدير بالذكر أن شركة الرؤية المتحدة للاستثمار والتطوير وشركة المها للصناعات الغذائية وهي من المجموعات الرائدة في مجال الاستثمار والصناعة وتنشط في العديد من المجالات ومن أهمها الصناعات المتخصصة في إنتاج المواد والمستلزمات الاستهلاكية والصناعات الغذائية المختلفة.
وكانت خزائن قد طرحت في فترة سابقة من هذا العام، حزمة من الحوافز والتسهيلات لجذب المزيد من الاستثمارات بالرغم من التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد-19، وتشمل هذه الحوافز الإعفاء من رسوم الإيجار لفترات محددة والإعفاء من بعض الرسوم الإدارية، ويمكن للمستثمرين والشركات المهتمة بالاستثمار في خزائن الاستفادة من هذه الحوافز حتى نهاية عام 2020م.
وتعد مدينة خزائن الاقتصادية أكبر مشروع شراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص في السلطنة وهي أحدث مدينة اقتصادية متكاملة يتم تطويرها في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، وتتمتع المدينة بموقع استراتيجي بالقرب من العاصمة مسقط، حيث تبعد نحو 30 دقيقة فقط من مطار مسقط الدولي، وحوالي ساعتين من ميناء صحار. وسيتم ربط المدينة بسكة الحديد المستقبلية وهو ما سيجعل المدينة موقعا مثاليا للنقل متعدد الوسائط ويساهم في جعل خزائن مدينة اقتصادية متكاملة المرافق والخدمات.
كما ستضم المدينة الاقتصادية أحدث ميناء بري في سلطنة عمان، وسوقا مركزيا للخضروات والفواكه ومناطق مخصصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة والخدمات اللوجستية. إضافة إلى وجود وحدات سكنية متعددة المساحات تلبي كافة المستويات، ومرافق ترفيهية، ومنافذ بيع بالتجزئة، ومدارس دولية، ومراكز رعاية صحية حديثة – وهو ما سيسهم في إيجاد مجتمعات تتوافر فيها كافة الاحتياجات المعيشية والترفيهية للقاطنين في هذه المدينة الاقتصادية الواعدة.