اتحاد الكرة يعلن تحديد خارطة طريق الموسم الكروي الجديد بالتوافق مع الأندية

حسم تباين وجهات النظر حول موعد انطلاقة المنافسات

كتب – ياسر المنا

أكد مسؤول في مجلس إدارة اتحاد الكرة أن برنامج الموسم الكروي الجديد تم التوافق تام عليه بين الاتحاد والأندية، نتيجة التواصل بين الطرفين في الفترة الماضية. وأشار إلى أن الاتحاد اجتهد للوصول لصيغة توافقية تلبي متطلبات الأندية وتحقق الهدف الأساسي من المسابقات وهو دعم مسيرة المنتخبات الوطنية.
ويأمل اتحاد كرة القدم أن تمضي خطوات تنظيم مسابقات الموسم الجديد بصورة طيبة وأن يواصل تحقيق النجاح الذي حققه في تكملة المباريات المتبقية في الدوري والكأس ودوري الأولى وسيكون نهائي الكأس الغالية -كما أعلن أمس الأول- يوم الأحد 29 من الشهر الجاري ليسدل الستار على الموسم بعد معاناة كبيرة بسبب تفشي فيروس كورونا الذي عطل الدوري في مارس الماضي ليعود التنافس بعد أكثر من سبعة أشهر.
وكان الاتحاد العماني لكرة القدم قد أعلن رسميًا عن موعد انطلاقة المسابقات الكروية المحلية للموسم الجديد 2021/2020، وذلك من خلال مؤتمر صحفي ترأسه الأمين العام والمدير التنفيذي لاتحاد الكرة سعيد بن عثمان البلوشي وبحضور الشيخ شبيب الحوسني المُكلف بإدارة رابطة الدوري العماني. وحدد اتحاد الكرة تاريخ 17 ديسمبر المقبل موعدًا لانطلاقة دوري عمانتل للموسم 2021/2020 والذي ستستمر منافساته حتى تاريخ 20 مايو من العام المقبل 2021، بينما تنطلق منافسات دوري الدرجة الأولى للموسم الجديد بتاريخ 19 ديسمبر وستنتهي منافساته بتاريخ 28 أبريل 2021.
وأوضح الأمين العام والمدير التنفيذي للاتحاد في المؤتمر الصحفي أن مسابقات المراحل السنية للعام الجديد لم يتم إلغاؤها بشكل رسمي حتى الآن، وسيتم البت في أمرها في يناير من العام المقبل، سواءً بإصدار روزنامة المسابقات أو حتى إلغائها، وذلك نظرًا لمعطيات الوضع الحالي وجائحة كورونا.
وكما هو ثابت فإن مجلس إدارة اتحاد الكرة وعد بتطبيق البروتوكول الطبي قبل خوض هذه المسابقات لجميع الأندية المشاركة والتي يقع على عاتق الإداريين فيها مسؤولية العمل المشترك من أجل نجاح المسابقات على الصعيد الفني والإداري والصحي في مسابقات الموسم الكروي الجديد القادم.
ويخطط مجلس إدارة اتحاد الكرة لإصدار البرنامج الكامل لمخطط الموسم الكروي الجديد في الأيام المقبلة وذلك من أجل وضوح الرؤية بالنسبة للأندية في موسم يأتي في ظروف استثنائية وصعبة ومعقدة وسط طموح مشترك للخروج بموسم جيد في ظل الظروف الراهنة. وسبق أن تمت الإشارة إلى أن مقترح برنامج منافسات الموسم الجديد 2020/ 2021، ستكون انطلاقته بدوري عمانتل على أن تسبقه فترة تسجيل اللاعبين الأولى قبل بداية انطلاقة الموسم والتي بدأت من 9 نوفمبر الجاري وتنتهي في 30 يناير من العام القادم 2021 فيما ستكون فترة التسجيل الثانية لمختلف المسابقات المحلية خلال الفترة من الأول من مارس القادم وتنتهي يوم 28 من الشهر نفسه.
وبالنسبة لمباريات دوري عمانتل سوف تلعب مباريات المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد فقط، وبعد ذلك وحسب ترتيب الأندية في بطولة الدوري سيتم توزيع الأندية على مجموعتين كمرحلة ثانية، المجموعة الأولى للأندية التي تحمل الرقم الفردي في الترتيب، والمجموعة الثانية للأندية التي تحمل الرقم الزوجي في الترتيب، لتلعب كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، وبعد نهاية المرحلة الثانية وحسب النقاط التي تجمعها الأندية يتم تتويج البطل والوصيف الفائز بالمركز الثاني والنادي الحاصل على المركز الثالث، وتهبط الأندية الثلاثة التي ستتواجد في مؤخرة الترتيب العام للبطولة إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم بعد القادم، وستلعب جميع مباريات دوري عمانتل على المجمعات الشبابية في مختلف محافظات السلطنة وبدون الحضور الجماهيري.
وفيما يخص مسابقة كأس جلالة السلطان، فسوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه في الموسم الرياضي الماضي 2019/2020 من خلال انطلاقة مباريات الدور 32 للمسابقة وسيتحدد موعد انطلاقتها لاحقا وستلعب المباريات على المجمعات الشبابية في مختلف المحافظات، فيما سيكون موعد الختام في 9 أبريل القادم.
وتعلب مباريات دوري الدرجة الأولى في مخطط برنامج الموسم الكروي الجديد بنفس نظام المسابقة كما هو عليه للموسم الرياضي 2019/ 2020، على أن يتم فقط تعديل المرحلة الأولى من دوري المجموعات لتلعب بنظام الذهاب والإياب فقط، حيث سيتم توزيع الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات وذلك حسب الموقع الجغرافي، على أن تبدأ المباريات في التاسع عشر من ديسمبر القادم، وتنتهي منافساته يوم 28 أبريل 2021 وستلعب المباريات على ملاعب الأندية المشاركة.
واستبدل مجلس إدارة اتحاد الكرة دوري تحت 21 سنة باسم كأس الاتحاد، وسوف تلعب مباريات دوري تحت 21 سنة بالتزامن مع دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى، وستنطلق في نهاية شهر ديسمبر القادم، فيما سيتم تحديد موعد ختام هذه المسابقة في وقت لاحق، على أن تلعب مبارياتها على ملاعب الأندية.
وفيما يتعلق ببرنامج مسابقات المراحل السنية لأعمار 15 و17 و19 ، ستنطلق منافسات هذه الفئات العمرية في الأول من يناير 2021 على أن يكون هناك فاصل زمني لمدة أسبوع واحد بين انطلاقة مسابقة كل فئة من هذه الفئات العمرية الثلاث التي ستقام مبارياتها على ملاعب الأندية المشاركة، على أن يحدد الموعد الختامي لها في وقت لاحق من العام القادم وهو ما يعني أن البرمجة الكاملة لم يتم الاتفاق عليها أو لا تزال قيد الدراسة. وينظر المراقبون إلى أن إعلان مواعيد مسابقات الموسم الكروي الجديد يعني أن اتحاد كرة القدم تجاوز عقبة مهمة تمثلت في تباين وجهات نظر الأندية، وبالرغم من أن هناك اختلافا هذه المرة في المسابقات، إلا أن طيّ صفحة مواعيدها وطريقة تنفيذها تعد نجاحا مهما لمجلس إدارة اتحاد الكرة ويساعده للتفرغ للقضايا الأخرى والأهداف التي يسعى من أجل تحقيقها قبل نهاية دورته الانتخابية في مايو المقبل.