344 ميدالية ملونة حصاد مشرّف للرياضة العمانية 2019

حفل العام المنصرم بالعديد من الإنجازات الرياضية المشرّفة التي تضاف إلى رصيـد السلطنة علــى مختلف المستويــات الآسيوية والعربية والخليجية في مختلف الرياضات الجماعية والفردية، واستطاعت المنتخبات الوطنية حصد العديد من الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية والبالغ عددها (344) ميدالية ملونة، توزعت على النحو التالي: (75) ميدالية ذهبية و(141) ميدالية فضية و(128) ميدالية برونزية.
وفي إطار خطة وزارة الثقافة والرياضة والشباب في تنفيذ الأنشطة الرياضية والشبابية لعام 2019م، فقد نفذت الوزارة خلال العام العديد من البرامج والفعاليات في مختلف محافظات السلطنة والتي ساهمت في تسخير طاقات الشباب لممارسة الأنشطة المفيدة واستثمار أوقات فراغهم بما يعود بالنفع عليهم والخير على مجتمعهم، وتمثلت البرامج المنفذة في برنامج صيف الرياضة، وبرنامج شجع فريقك، وبرنامج شبابي، ومسابقة إبداعات شبابية، وبرنامج معسكرات شباب الأندية.

حضور لافت للمنتخبات الوطنية وإنجازات رياضية خارجيا –

تنوعت الإنجازات الرياضية التي حققتها المنتخبات والفرق الوطنية خلال عام 2019م، وتفاوتت تلك الإنجازات بين مختلف الرياضات وبين عدد الميداليات المحققة في كل منها، حيث بلغ عدد الميداليات (344) ميدالية ملونة لمختلف المنتخبات والفرق الوطنية، حيث خطف المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية المركز الثالث في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم الشاطئية التي أقيمت منافساتها خلال الفترة من 10 إلى 17 مارس 2019م والتي أقيمت على ملعب باليهاي في مدينة بتايا التايلندية، ليحصل المنتخب على البطاقة الثالثة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم الشاطئية.
كما حقق المنتخب الوطني لكرة اليد الشاطئية الميدالية الفضية في البطولة الآسيوية السابعة لكرة اليد الشاطئية التي أقيمت خلال الفترة 15-24 يونيو 2019م بمدينة ويهاي الصينية.
واستطاع المنتخب الوطني لكرة اليد للفتيات تحقيق المركز الثالث في منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 إلى 30 أكتوبر 2019م.
من جانبه توج المنتخب الوطني للتنس بالمركز الثالث في بطولة غرب آسيا للتنس والتي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 30 مارس إلى 6 أبريل 2019م. وحصل المنتخب الوطني للتنس للعموم على المركز الثالث ولفئة تحت 16 سنة على المركز الثاني ولفئة تحت 12 سنة على المركز الثالث في بطولة دول مجلس التعاون الخليجي والتي أقيمت خلال الفترة من 23 إلى 28 أبريل 2019م بمشاركة ثلاث دول خليجية.
حصل المنتخب الوطني للتنس على ميدالية فضية في فئة الفردي تحت 14 سنة وميدالية برونزية تحت 18 سنة في البطولة الخليجية التي استضافتها مملكة البحرين خلال الفترة من 15 إلى 22 نوفمبر 2019م بمشاركة جميع المنتخبات الخليجية وحقق خلالها منتخب تحت ١٨ سنة المركز الثالث في الترتيب العام.
أما المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد فهو الآخر حقق المركز الأول في البطولة العسكرية الأولى لالتقاط الأوتاد والتي أقيمت بالمملكة الأردنية الهاشمية في أكتوبر 2019م.
وظفر المنتخب الوطني لالتقاط الأوتاد بميدالية ذهبية في بطولة الصداقة الخليجية لالتقاط الأوتاد التي أقيمت في ديسمبر2019م وأشرف عليها الاتحاد الدولي لالتقاط الأوتاد.
كما شاركت هجن السلطنة في سباقات الهجن لبطولة مجلس التعاون الخليجي السادسة للهجن والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 17 إلى 21 نوفمبر 2019م، حصدت خلالها ميداليتين ذهبيتين وميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين.
أما منتخب رواد الهوكي فقد حاز على الميدالية الذهبية في بطولة البحرين الدولية لرواد الهوكي والتي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من 25 إلى 27 أبريل 2019م.
واستطاع المنتخب الوطني للهوكي خطف المركز الثاني في كأس الاتحاد الآسيوي لدول وسط آسيا والتي أقيم بكازاخستان خلال الفترة من 2 إلى 8 سبتمبر 2019م، وحصل المنتخب الوطني للهوكي على مركز الوصافة في بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لشباب الهوكي التي استضافتها السلطنة خلال الفترة من ٥ إلى ١٤ ديسمبر 2019م.

إنجازات عربية وآسيوية –

كما توج الفريق الوطني للبولينج بميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين وميداليتين برونزيتين في البطولة العربية للبولينج التي استضافتها العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من 14 إلى 23 فبراير 2019م. واستطاع الفريق الوطني للبولينج حصد 3 ميداليات ملونة منها ميداليتان فضيتان وميدالية برونزية في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 19 إلى 24 أكتوبر 2019م.
وفي الدراجات الهوائية فقد حاز الفريق الوطني للدراجات الهوائية على المركز الأول والمركز الثاني في سباق الدراجات الهوائية والذي أقيم بكورسيكا خلال الفترة من 5 إلى 9 أبريل 2019م.

رفع الأثقال والقوة البدنية

أما في رفع الأثقال والقوة البدنية فقد حصد الفريق الوطني 93 ميدالية ملونة (10 ميداليات ذهبية و56 ميدالية فضية و27 ميدالية برونزية) في منافسات بطولة الخليج وغرب آسيا لرفع الأثقال والتي أقيمت خلال الفترة من 26 مارس إلى 1 أبريل 2019م بمشاركة منتخبات الخليج وغرب آسيا والتي أقيمت بالصالة الرئيسة بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
أحرز الفريق الوطني للقوة البدنية 13 ميداليات ملونة (ميداليتان ذهبيتان و6 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية) في البطولة الآسيوية للقوة البدنية والتي أقيمت منافساتها بهونج كونج خلال الفترة من 20 إلى 26 أبريل 2019م.
حاز الفريق الوطني لرفع الأثقال على 15 ميدالية ملونة في البطولة العربية لرفع الأثقال والتي أقيمت بالمملكة الأردنية الهاشمية خلال الفترة من 12 إلى 18 ديسمبر 2019م، منها (6 ميداليات ذهبية و5 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية).
وتوج الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك بـ(٦) ميداليات ملونة منها ميداليتان ذهبيتان و٤ ميداليات برونزية في منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ أبريل 2019.
حقق الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك ميدالية ذهبية وميدالية فضية في منافسات البطولة العربية لبناء الأجسام والفيزيك والتي أقيمت في محافظة أسيوط بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من ٢٨ أبريل إلى ٢ مايو ٢٠١٩م.
وشارك الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك في بطولة آسيا لبناء الأجسام والفيزيك والتي أقيمت منافساتها في جمهورية الصين خلال الفترة من 26 إلى 30 يوليو 2019م، حقق خلالها الفريق ميداليتين فضيتين وميدالية برونزية، كما حقق الفريق الوطني لبناء الأجسام والفيزيك ميدالية فضية وميدالية برونزية خلال مشاركته في منافسات بطولة العالم لبناء الأجسام والفيزيك والتي أقيمت منافساتها في إمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 6 إلى 10 نوفمبر2019م بمشاركة ٥٦٢ لاعبا من ٥٦ دولة من مختلف دول العالم.
أما في رياضة المبارزة فقد حصل اللاعب الحارث الحارثي على الميدالية الذهبية في فئة سلاح الايبيه واللاعبة إسراء بنت سيف السيابية على ميدالية برونزية في فئة سلاح الفلورية خلال مشاركتهم في بطولة الاتحاد للمبارزة التي أقيمت بدبي خلال الفترة من21 إلى 22 نوفمبر 2019م بمشاركة ٢٥ لاعبة.

تعزيز وتحسين البنية الأساسية للمجمعات والأندية الرياضية –

وقد سعت وزارة الثقافة والرياضة والشباب إلى إقامة المجمعات والمراكز الرياضية الجديدة في مختلف محافظات السلطنة وتعزيز وتحسين البنية الأساسية للمرافق القائمة بالمجمعات والأندية الرياضية وفقًا للاعتمادات المالية المتاحة وذلك ضمن خطة الوزارة في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية للمرافق الرياضية، ففي عام 2019 م تابعت الوزارة عملها في تنفيذ المشروعات المستمرة في تحسين وتطوير المجمعات الرياضية، كما قامت الوزارة بمتابعة تنفيذ مشروعات إقامة (7) مراكز رياضية في مختلف ولايات السلطنة التي لا توجد بها أندية رياضية ضمن خطة شاملة نحو إيصال الخدمات الرياضية والشبابية إلى كافة أفراد المجتمع وتكون هذه المراكز متنفسًا ومقرًا لممارسة الأنشطة الرياضية والشبابية.
كما أن العمل مستمر مع الأندية الرياضية للوقوف على أولوياتها واحتياجاتها من المرافق والمنشآت ضمن مشروع تحسين البنية الأساسية، كما تم خلال عام 2019م طرح العديد من مناقصات الدراسات الاستشارية ومناقصات تنفيذ المشروعات وبدء العمل في تنفيذ بعض مشروعات الأندية في مختلف محافظات السلطنة.
وبلغ عدد المستفيدين من المجمعات الرياضية في عام 2019م (1.191.982) مستفيدا، وبلغت أعلى نسبة استفادة من مجمع السلطان قابوس الرياضي بنسبة (35.7%)، تلتها أعداد المستفيدين في المجمع الرياضي بصحار بنسبة (12.9%).
وتفاوتت أعداد المستفيدين من المجمعات الرياضية خلال السنة الماضية، حيث بلغت الذروة في شهر يوليو بإجمالي (143977) مستفيدا، في حين بلغ اقل عدد من المستفيدين في شهر يونيو بإجمالي (64224) مستفيدا.
كما بلغت نسبة المستفيدين من الأنشطة والبرامج الرياضيــة والشبابيـــة التي نفذت في المجمعات الرياضية (59%) من إجمـــالي المستفيدين وهــي أعلى نسبة، تلتها أنشطة اللجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية بنسبة (16%).
وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مراكز الطب الرياضي خلال عام 2019م (1174) مستفيدا، ويعتبر شهر يناير هو أكثر الأشهر التي سجلت أكبر عدد في الإصابات، كما سجل الاتحاد العماني لكرة القدم أكبر عدد في الإصابات المعالجة بالمركز بـ(932) حالة، وكان أقلها في الاتحاد العماني للتنس بـ(13) حالة فقط، وشكلت إصابات الركبة أكثر أنواع الإصابات التي أصيب بها الرياضيون وذلك بإجمالي (747) إصابة.

تألق كبير لمنتخب السباحة في الساحة الخليجية –

حصد المنتخب الوطني للسباحة 5 ميداليات ملونة في بطولة الخليج للسباحة بالمجرى القصير والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 25 إلى 27 أبريل 2019م، حيث حصل المنتخب على ميدالية فضية و4 ميداليات برونزية، كما حصل المنتخب الوطني للسباحة على 7 ميداليات ملونة في البطولة السابعة عشرة للسباحة بالمياه المفتوحة والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 19 إلى 21 أبريل 2019م (4 ميداليات ذهبية وميداليتان فضيتان وميدالية برونزية).
وحقق المنتخب الوطني للسباحة 4 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية في البطولة العربية الأولى للماسترز والتي أقيمت خلال الفترة من 5 إلى 9 مايو 2019م بالجمهورية التونسية.
حصل المنتخب الوطني للسباحة على ميدالية برونزية في البطولة العربية للسباحة للأعمار السنية والتي أقيمت بالمملكة المغربية خلال الفترة من 8 إلى 21 أغسطس 2019م، وحصد المنتخب الوطني للسباحة ميداليتين برونزيتين في البطولة السابعة والعشرين للألعاب المائية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 5 إلى 8 سبتمبر 2019م.

الرماية تواصل تسجيل حضورها القوي في منصات التتويج –

حقق الرامي حمد بن سعيد الخاطري الميدالية الذهبية وكأس مسابقة ثلاثة أوضاع بندقية ٥٠ مترًا، في بطولة أمير الكويت الدولية السنوية الكبرى الثامنة للرماية، والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 9 إلى 14 فبراير 2019م، كما حصل الرامي إبراهيم بن سالم المقبالي على المركز الثالث والميدالية البرونزية في المسابقة نفسها، أما في مسابقة (١٠ أمتار بندقية هوائية) فاستطاع الرامي حمد بن سعيد الخاطري تحقيق الميدالية الفضية.
وحصل المنتخب الوطني للرماية على ميداليتين برونزيتين في منافسات كأس العالم لأسلحة الشوزن والتي أقيمت بكازاخستان خلال الفترة من 18 إلى 30 سبتمبر 2019م، وقد شاركت في البطولة 15 دولة. وأيضا حصل المنتخب الوطني للرماية للفتيات على 6 ميداليات ملونة منها ثلاث ميداليات فضية و3 ميداليات برونزية وذلك ضمن منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت منافساتها بميدان الجهراء بدولة الكويت خلال الفترة من 20 إلى 24 أكتوبر 2019م.ونال المنتخب الوطني للرماية ميداليتين برونزيتين في البطولة الآسيوية الرابعة عشرة للرماية والتي أقيمت بدولة قطر خلال الفترة من 30 أكتوبر إلى 14 نوفمبر 2019م.

البرامج الصيفية فرصة للمجيدين للانضمام للأندية والمنتخبات –

كما واصلت الوزارة جهودها للتشجيع على ممارسة الرياضة بشكل عام، وقد عملت الوزارة ممثلة بمديرياتها ودوائرها في المحافظات على التوسع في الأنشطة الشبابية المختلفة لتلبي مختلف تطلعات الشباب العماني ونشر الوعي الرياضي بين شرائح المجتمع المختلفة، ويظهر ذلك من خلال الأنشطة والبرامج والمسابقات المنفذة على مدار العام.
ومن البرامج والأنشطة الشبابية التي نفذتها الوزارة في عام 2019م إقامة العديد من المسابقات ومنها مسابقة إبداعات شبابية والتي انطلقت في نسختها الأولى عام 2013 م بهدف تطوير العمل الشبابي المؤسسي لتشجيع واستقطاب المجيدين والمبدعين في مختلف الأنشطة الشبابية وتنمية قدراتهم وكذلك تمكين الشباب في الأندية من التفاعل مع مختلف الأنشطة الثقافية والاجتماعية والفنية والرياضية وربطها بقضايا المجتمع واستطاعت هذه المسابقة أن توجد إطارًا تنافسيًا للمجيدين في الأنشطة الشبابية من مختلف محافظات السلطنة، حيث لاقت المسابقة الكثير من الاستحسان والقبول وأبرزت العديد من المواهب والمجيدين.
أما جائزة وزارة الشؤون الرياضية لمبادرات شباب الأندية «مبادرون» فقط أطلقتها الوزارة لبناء ودعم مبادرات شباب الأندية وتعد استثمارا في القيادات الشبابية التي لها دور أساسي في بناء الغد المشرق للسلطنة، وتستهدف الشباب من الأندية الذين لديهم مُبادرات ومشروعات أو برامج غير ربحية مُبدعة لخدمة المجتمع المحلي أو لتلبية إحدى حاجياته والتي تم تنفيذها ميدانيًا أو يجري تنفيذها على أرض الواقع، حيث بلغ عدد المبادرات 133 مبادرة من جميع أنحاء السلطنة، وتم تتويج الفائزين بالجائزة بمنحهم جائزة مالية ودرع الجائزة، كما تعمل الجائزة على مساعدة الفائزين وتوجيههم نحو الجهات المختصّة لتعزيز مبادراتهم وتنميتها.
برنامج صيف الرياضة هو أيضا هدف إلى استثمار وقت الفراغ لدى الشباب والناشئين نحو ممارسة مختلف الألعاب الرياضية وصقل وتنمية قدراتهم خلال فصل الصيف، وبلغ عدد المشاركين في هذا البرنامج خلال هذا العام (34308) مشاركين من جميع محافظات السلطنة، وقد بلغ عدد الإناث المشاركات في البرنامج (4280) مشاركة من مختلف محافظات السلطنة.
أما برنامج شبابي فقد تضمن عددا من الفعاليات والأنشطة التي تخص فئة الشباب، وتنوعت هذه الأنشطة فشملت كلًا من النشاط الثقافي والاجتماعي والعلمي والفني والموروث الشعبي والنشاط البيئي والملتقي الشبابي وكل ذلك لتحقيق الأهداف المنشودة من خلال تأكيد مشاركة الشباب في البرنامج، وبلغ عدد المشاركين (21226) مشاركا.
بينما برنامج شجع فريقك وهو البرنامج الذي يلاقي شعبية كبيرة بين الشباب فقد هدف في نسخته السابعة إلى شغل أوقات الفراغ لدى الشباب من خلال توفير أجواء رياضية تنافسية وإيجاد علاقات وطيدة بين الأندية والفرق الأهلية وتشجيع الفرق الأهلية للانضمام والعمل تحت لواء الأندية وإتاحة الفرصة للمواهب والمجيدين لرفد فرق الأندية الرياضية ومنها للمنتخبات الوطنية وتشجيع الأندية لوضع ضوابط ولوائح فنية تنظم الأنشطة الرياضية المنفذة للفرق الأهلية، وكذلك إبراز دور القطاع الخاص والشخصيات الرياضية الداعمة في تمويل البرنامج وإنجاحه على الصعيد المادي والبشري، كما هدف البرنامج إلى حصر أعداد الفرق الأهلية للوقوف على مدى ملاءمتها تمهيدًا لعمل قاعدة بيانات خاصة لها كما أن البرنامج يمنح الفرصة للشباب العُماني للارتقاء بمهارات التنظيم وإدارة الأنشطة الرياضية وفق مخطط استراتيجي نموذجي يلبي تطلعات وطموحات الوزارة.
وتضمن البرنامج في عام 2019 لعبتي كرة القدم والكرة الطائرة والذي شهد مشاركة واسعة من الفرق الرياضية التابعة للأندية والمراكز الرياضية والولايات، حيث اشتملت المسابقات على ثلاث مراحل وهي على مستوى النادي ثم على مستوى المحافظة ثم على مستوى السلطنة، وقد بلغ عدد المستفيدين (21320) مشاركًا وبلغ عدد الجماهير الحاضرة لمشاهدة المباريات (44083) شخصا. برنامج معسكرات شباب الأندية الرياضية واصل هو الآخر فعالياته وقد تميز بالسعي لتنمية روح القيادة لدى الشباب الذين يتم ترشيحهم من قبل الأندية الرياضية والمراكز الرياضية في السلطنة، واستهدف البرنامج منتسبي الأندية الرياضية من فئة الشباب الذكور وبلغ إجمالي عدد المشاركين في معسكرات شباب الأندية (428) مشاركًا وبلغ عدد الإداريين والمتطوعين (194) شخصًا.
أما مسابقة الأندية للإنشاد فقط أقيمت في العام الماضي لخدمة الشباب والاهتمام بمواهبهم وصقلها ورعايتها واحتواء المنشدين من أصحاب المواهب الإنشادية، وبلغ إجمالي عدد المشاركين في مسابقة الأندية للإنشاد (2809) مشاركين و(107) فرق إنشادية.

حصاد قوي وذهبي لرياضة القوى خليجيا وآسيويا –

وفي ألعاب القوى حصد المنتخب الوطني لألعاب القوى 16 ميدالية ملونة (7 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية) في منافسات البطولة الخليجية لألعاب القوى والتي أقيمت في خلال الفترة من 18 إلى 23 فبراير 2019م بدولة قطر بمشاركة ثلاثة منتخبات خليجية المنتخب الوطني ومنتخب قطر المستضيف ومنتخب الكويت.
استطاع المنتخب الوطني لألعاب القوى للناشئين الحصول على الميدالية البرونزية في سباق 200 متر من خلال اللاعب علي بن أنور البلوشي في بطولة آسيا لألعاب القوى للناشئين والتي أقيمت خلال الفترة من 15 إلى 17 مارس 2019 بهونج كونج، كما حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى ميداليتين برونزيتين في البطولة العربية لألعاب القوى والتي أقيمت في مصر في خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل 2019م، كما حصل المنتخب الوطني لألعاب القوى على ميدالية ذهبية وميدالية فضية في البطولة الدولية للصالات المغلقة والتي أقيمت خلال الفترة من 3 إلى 4 مارس 2020م بالجمهورية الإسلامية الإيرانية.
وأحرز المنتخب الوطني لألعاب القوى الميدالية البرونزية في سباق التتابع 4×100م ضمن مشاركته في البطولة الآسيوية لألعاب القوى والتي أقيمت منافساتها في دولة دولة قطر خلال الفترة من 21 إلى 24 أبريل 2019م.
حقق المنتخب الوطني لألعاب القوى 6 ميداليات ملونة (4 ميداليات فضية وميداليتان برونزيتان) في البطولة العربية للناشئين والناشئات والتي أقيمت بالجمهورية التونسية خلال الفترة من 2 إلى 8 يوليو 2019م.
حصد المنتخب الوطني لألعاب القوى 9 ميداليات ملونة (5 ميداليات فضية و4 ميداليات برونزية) في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى للناشئين والتي أقيمت خلال الفترة من 13 إلى 19 أغسطس 2019م بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وحصد المنتخب الوطني لألعاب القوى ميدالية ذهبية وميداليتين فضيتين و4 ميداليات برونزية وذلك في منافسات ألعاب القوى ضمن الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 إلى 30 أكتوبر 2019م.

سيطرة عمانية على البطولات العربية في الطائرة الشاطئية –

توج المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية بلقب تصفيات غرب آسيا للكرة الطائرة الشاطئية والتي استضافتها العاصمة اللبنانية بيروت بعد أن تمكن من الفوز في المباراة الختامية على المنتخب اللبناني خلال الفترة من 30 يوليو إلى 4 أغسطس 2019م.
حصد المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية الميدالية الفضية في البطولة العالمية للكرة الطائرة الشاطئية ستار (1) والتي أقيمت خلال الفترة من 24 إلى 28 أغسطس 2019م ونظمها الاتحاد العُماني للكرة الطائرة تحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة.
حصل المنتخب الوطني للكرة الطائرة الشاطئية على المركز الثالث في البطولة العربية الأولى للشواطئ والتي استضافتها السلطنة خلال الفترة من 18 إلى 24 أغسطس 2019م.
توج المنتخب الوطني بلقب البطولة العربية الثامنة والعشرين للرجال للكرة الطائرة الشاطئية التي اختتمت على ملاعب الشاطئية بمركز البلدية الترفيهي، والتي نظمها الاتحاد العُماني للكرة الطائرة تحت إشراف الاتحاد العربي للكرة الطائرة ضمن الفعاليات الرياضية المصاحبة لمهرجان صلالة السياحي 2019 خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٤ أغسطس 2019م، كما حصل المنتخب الوطني للناشئين على المركز الثالث في البطولة.

إنجازات واعدة ومبشرة بتطور فرق اللجان الرياضة –

حصل الفريق الوطني لذوي الإعاقة على 4 ميداليات ذهبية و3 ميداليات فضية وميداليتين برونزيتين في ملتقى المغرب الدولي لألعاب القوى الذي استضافته مراكش المغربية تحت إشراف اللجنة البارالمبية الدولية خلال الفترة من 25 إلى 29 أبريل 2019م بمشاركة أكثر من 330 لاعبًا ولاعبة يمثلون 33 دولة.
كما حقق الفريق الوطني لذوي الإعاقة 7 ميداليات ملونة (4 ميداليات ذهبية وميداليتان فضيتان وميدالية برونزية) خلال مشاركته في ملتقى تونس الدولي لألعاب القوى لذوي الإعاقة في النسخة الثالثة عشرة والتي أقيمت خلال الفترة من 24 إلى 30 يونيو 2019م. وحصد الفريق الوطني لذوى الإعاقة على 19 ميدالية ملونة (7 ميداليات ذهبية و6 ميداليات فضية و6 ميداليات برونزية)، وذلك في دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية الثانية التي استضافتها العاصمة الأردنية عمّان خلال الفترة من 15 إلى 22 سبتمبر 2019م.
استطاع المنتخب الوطني لذوى الإعاقة لألعاب القوى الحصول على 4 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية في منافسات الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال الفترة من 20 إلى 30 أكتوبر 2019م.

تألق للجولف

تمكن المنتخب الوطني للناشئين تحت 15 سنة للجولف من الحصول على ميداليتين برونزيتين في منافسات البطولة العربية للجولف للناشئين والفتيات والتي أقيمت خلال الفترة من 23 إلى 26 سبتمبر 2019م بجمهورية مصر العربية على ملاعب جولف دريم لاند بالقاهرة. كما حصل الفريق الوطني للجولف على 4 ميداليات ملونة في بطولة مجلس التعاون الخليجي الثالثة والعشرين للرجال والثانية عشرة للشباب تحت 18 سنة والسادسة للناشئين تحت 15 سنة والأولى للأشبال تحت 13 سنة والخامسة للفتيات وذلك خلال الفترة من 27 إلى 31 ديسمبر 2019م بنادي غلا للجولف، منها ميداليتان ذهبيتان وميداليتان فضيتان.
وفي رياضة السيباكتكراو والكبادي والكرة الخشبية فقد حقق الفريق الوطني المركز الثالث في بطولة كأس ملك تايلاند للسيباكتكراو والتي أقيمت في مملكة تايلاند خلال الفترة من 22 أغسطس إلى 3 سبتمبر 2019م بمشاركة 36 منتخبا من مختلف دول العالم، كما حاز الفريق على المركز الثالث في بطولة تايوان المفتوحة الـ(24) في الكرة الخشبية والتي أقيمت بتايوان خلال الفترة من 1 إلى 7 أكتوبر 2019م.

البلياردو والسنوكر

حقق الفريق الوطني للناشئين والأساتذة للبياردو والسنوكر 9 ميداليات منها ميدالية فضية وثماني ميداليات برونزية في منافسات البطولة الخليجية التي استضافتها السلطنة ممثلة في اللجنة العمانية للبلياردو والسنوكر بالتعاون مع اللجنة التنظيمية لدول مجلس التعاون الخليجي خلال الفترة من 28 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2019م.

الإبحار الشراعي

توج الفريق الوطني للإبحار الشراعي بلقب البطولة العربية للإبحار الشراعي 2019 وذلك خلال الفترة من 21 إلى 26 أكتوبر 2019م على شواطئ مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، وقد شارك فيها 69 بحارا مثلوا 8 دول وهي السلطنة والإمارات والكويت والبحرين ومصر والسودان والجزائر والمغرب، حيث حصل الفريق خلالها على 3 ميداليات ذهبية و4 ميداليات فضية وميدالية برونزية.
حصل الفريق الوطني للإبحار الشراعي على المركز الأول في سباق التجديف التقليدي والذي أقيم في أكتوبر 2019م بدولة الإمارات العربية المتحدة، كما خطف الفريق الوطني للإبحار الشراعي المركز الثاني في سباق التجديف التقليدي والذي أقيم في نوفمبر 2019م بمملكة البحرين.
وحاز الفريق الوطني للإبحار الشراعي على المركز الأول في البطولة الآسيوية للإبحار الشراعي التي أقيمت خلال الفترة من 4 إلى 9 نوفمبر 2019م بدولة الإمارات العربية المتحدة، وحصل الفريق الوطني للإبحار الشراعي على ميدالية فضية وميدالية برونزية في بطولة مجلس التعاون للتجديف داخل الصالات والتي أقيمت خلال الفترة من 19 إلى 21 ديسمبر 2019م بدولة الكويت.

التايكواندو

حقق لاعب الفريق الوطني للتايكواندو محمد بن سلطان المحروقي الميدالية البرونزية في وزن تحت 58كجم في بطولة مملكة أسبانيا المفتوحة والتي أقيمت خلال الفترة من 13 إلى 15 أبريل 2019م. وحصد الفريق الوطني للتايكواندو للفتيات في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية والتي أقيمت بدولة الكويت خلال شهر أكتوبر 2019م ٤ ميداليات ملونة منها ميداليتان فضيتان وميداليتان برونزيتان.

الرياضة الجامعية

توج الفريق الوطني الجامعي لكرة القدم بالمركز الثالث والميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية الجامعية والتي أقيمت خلال الفترة من 18 إلى 26 سبتمبر 2019م في الصين تايبيه.
وحصل الفريق الوطني الجامعي لكرة القدم للصالات على المركز الثاني في البطولة العربية الجامعية لكرة القدم للصالات والتي أقيمت خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 9 نوفمبر 2019م بدولة الإمارات العربية المتحدة.