٢ص٤٤
٢ص٤٤
الاقتصادية

اختيار الرئيس التنفيذي لـ«ترانزُم» عضوًا في مجلس إدارة المنظمة الدولية للشحن الجوي

17 نوفمبر 2020
17 نوفمبر 2020

امتدادًا لدور السلطنة في دعم مسيرة المنظمة

«عمان»: اختير المهندس نايف بن علي العبري، الرئيس التنفيذي لترانزُم عضوًا في مجلس إدارة المنظمة الدولية للشحن الجوي (TIACA)، تأكيدًا على أهمية تمثيل السلطنة في المجلس لتعزيز جسور التعاون والعلاقات الوثيقة في دعم مسيرة قطاع الشحن الجوي على المستوى العالمي.

وأكد ستيفن بولمان - رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للشحن الجوي أن اختيار المهندس نايف العبري جاء امتدادًا لدور السلطنة المتميز في دعم مسيرة المنظمة من خلال عضويتها وإيمانًا من مجلس إدارة المنظمة بما سوف يقدمه المهندس نايف من إضافة مثرية للمجلس، مؤكدًا كذلك على أهمية موقع السلطنة الاستراتيجي على خارطة شبكة الشحن الجوي العالمي، وبالتالي الأدوار الحيوية التي من المتوقع أن تضطلع بها السلطنة نحو دعم تنمية وتطوير هذا القطاع على المستويين الإقليمي والعالمي.

ومن جانبه قال المهندس نايف العبري: إنَّ «عضوية السلطنة في مجلس إدارة هذه المنظمة الدولية يؤكد على أهمية دور السلطنة في المجتمع الدولي للشحن الجوي حيث يشكل إضافة جديدة لسجل ترانزُم ساتس الشحن، وهي إحدى شركات مجموعة ترانزم، الحافل بالإنجازات الكبرى ويتيح الفرصة لمواصلة المساهمة في تطوير الأنظمة والقوانين الدولية التي من شأنها تطوير قطاع الشحن الجوي في السلطنة».

وحول أدوار المنظمة، قال العبري: «كانت أحداث جائحة كورونا دليلًا واضحًا على الدور الحيوي لمنظومة الشحن الجوي في إمداد ودعم القطاعات المختلفة حيث كانت بمثابة شريان الحياة لبقاء الحركة الجوية نابضة من خلال تبادل البضائع والمؤن والإمدادات.

قامت منظمة TIACA بعمل رائع خلال هذه الفترة بالتعاون مع المنظمات الدولية، وخاصة منظمة الطيران المدني الدولي ICAO واتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، ومع باقي الجهات الحكومية. وقد انعكس ذلك بشكل إيجابي على إبراز الدور الأساسي لقطاع الشحن الجوي خاصة في أوقات الأزمات».

وأضاف: «هذه العضوية سوف تتيح لنا الفرصة لتعزيز وبناء الشراكات الإقليمية والعالمية، كون أن المنظمة هي المظلة الشاملة لشركات الشحن العالمية على المستوى الدولي، كما سوف ستمنحنا الفرصة لتبادل الخبرات والمعرفة، وهي بلا شك ستساهم في تحقيق رؤية الشحن الجوي في السلطنة الهادفة نحو النمو والاستدامة متماشية مع الاستشرافات المستقبلية لرؤية عمان 2040».

انتعاش حركة الشحن الجوي

وقد شهدت حركة الشحن الجوي في السلطنة انتعاشا كبيرا خلال الفترة من 2013م إلى 2019م) حيث ارتفع معدل كميات بضائع الشحن بما يقارب الضعف خلال هذه الفترة من 88.219 ألف طن إلى250 ألف طن سنويًا، ومن المؤمل أن يصل إجمالي الحركة حسب الخطط الاستراتيجية ومعطيات التنامي إلى 730 ألف طن بحلول عام 2030م و1,5 مليون طن سنويا بحلول عام 2040 في مطار مسقط الدولي.

وحصلت ترانزُم ساتس الشحن مؤخرًا على اعتماد مركز تميز المدققين المستقلين لخدمات نقل الأدوية Pharma CEIV التابع لاتحاد النقل الجوي الدولي (IATA)، وذلك بفضل جودة عملياتها ومرافقها الخاصة لمناولة الأدوية، واستخدامها أحدث التقنيات والممارسات والمستودعات لضمان وصول كل شحنات الأدوية وفقًا لأعلى المعايير العالمية.

كما حصلت ترانزم ساتس الشحن على اعتماد مركز التميز للخدمات اللوجستية للبضائع القابلة للتلف CEIV Fresh تأكيدًا على إمكانية توفير خدمات سهلة لنقل البضائع بالحرارة المناسبة لها، والتي تعزز مكانة ترانزم ساتس الشحن ما يثبت تميّزها في الحفاظ على سلامة منتجات قطاعي الأدوية وفي إدارة الشحنات القيمة التي تتأثر بالحرارة خاصة مع التوقعات المستقبلية للدور المحوري الذي سوف يلعبه الشحن الجوي في التعامل مع لقاح فيروس «كوفيد-١٩».