« فتح باب استئناف التراخيص للأندية » .. مجلس إدارة اتحاد الكرة يحسم جميع الملفات في جلسة خاصة.. غدا !

كتب – ياسر المنا

يحرص مجلس إدارة اتحاد الكرة على حسم جميع الملفات الفنية والإدارية الخاصة بالموسم الكروي الجديد وإعداد المنتخب الوطني الأول والأولمبي وكافة الأعمال والترتيبات لمواصلة رحلة النجاح بعد أن أكمل المباريات المتبقية في الدوري والكأس ودوري الأولى رغم جملة من التعقيدات التي واجهت تنظيم المباريات وتطبيق البروتوكول الصحي بدقة وحرص كبيرين. وتشير المعلومات إلى أن مجلس إدارة اتحاد كرة القدم سيعقد غدا الاثنين جلسة مهمة وخاصة بمقره في استاد السيب وذلك لوضع النقاط فوق جميع الحروف والفراغ من كل الأمور المعلقة وحتى يستمر العمل بصورة طيبة ويبلغ جميع المقاصد المنشودة.
ومن المرجح أن تتم مناقشة المقترح النهائي لمسابقات الموسم الكروي الجديد نسخة 2020/ 2021 وبقية البطولات التي درج اتحاد كرة القدم على تنظيمها في كل موسم. وسيطلع مجلس إدارة اتحاد الكرة على إجراءات تطبيق البروتوكول الطبي في الموسم الجديد قبل خوض هذه المسابقات وتقديم الدعم الفني والإداري لجميع الأندية المشاركة باعتبارها شريكا أساسيا مع الاتحاد وكذلك الجهات التي ستكون حاضرة وتتقاسم مع اتحاد الكرة المسؤولية في إقامة مسابقات الموسم الجديد القادم. ويخطط مجلس إدارة اتحاد الكرة لوضع الأسس التي تحقق النجاح في الموسم الذي تأتي برمجته في ظروف استثنائية وصعبة ومعقدة وسط طموح كبير للخروج بموسم جيد في ظل ظروف جائحة كورونا.
وكان مجلس إدارة اتحاد الكرة أقر توصية لجنة المسابقات ورابطة الدوري وتم اعتماد جدول منافسات الموسم الجديد القادم 2020/ 2021 على أن تكون البداية بدوري عمانتل الذي سينطلق في الثالث من ديسمبر القادم وسينتهي في 30 أبريل 2021 على أن تسبقه فترة تسجيل اللاعبين الأولى قبل بداية انطلاقة الموسم وستكون خلال الفترة من 9 نوفمبر الجاري وتنتهي في 30 يناير من العام القادم 2021 ، فيما ستكون فترة التسجيل الثانية لمختلف المسابقات المحلية خلال الفترة من الأول من مارس القادم وتنتهي يوم 28 من الشهر نفسه.
وبالنسبة لمباريات دوري عمانتل سوف تلعب مباريات المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد فقط، وبعد ذلك وحسب ترتيب الأندية في بطولة الدوري سيتم توزيع الأندية على مجموعتين كمرحلة ثانية، المجموعة الأولى للأندية التي تحمل الرقم الفردي في الترتيب، والمجموعة الثانية للأندية التي تحمل الرقم الزوجي في الترتيب، لتلعب كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، وبعد نهاية المرحلة الثانية وحسب النقاط التي تجمعها الأندية يتم تتويج البطل والوصيف الفائز بالمركز الثاني والنادي الحاصل على المركز الثالث، وتهبط الأندية الثلاثة التي ستتواجد في مؤخرة الترتيب العام للبطولة إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم بعد القادم، وستلعب جميع مباريات دوري عمانتل على المجمعات الشبابية في مختلف محافظات السلطنة وبدون الحضور الجماهيري. وفيما يخص مسابقة كأس جلالة السلطان فسوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه في الموسم الرياضي الماضي 2019/ 2020 من خلال انطلاقة مباريات الدور 32 للمسابقة وسيتحدد موعد انطلاقتها لاحقا وستلعب المباريات على المجمعات الشبابية في مختلف المحافظات، فيما سيكون موعد الختام في 9 أبريل القادم.
ويكشف مخطط برنامج الموسم الكروي الجديد على أن بطولة أندية الدرجة الأولى سوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه للموسم الرياضي 2019/ 2020، على أن يتم فقط تعديل المرحلة الأولى من دوري المجموعات لتلعب بنظام الذهاب والإياب فقط، حيث سيتم توزيع الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات وذلك حسب الموقع الجغرافي، على أن تبدأ المباريات في الثالث من ديسمبر القادم، وتنتهي منافساته يوم 28 أبريل 2021 وستلعب المباريات على ملاعب الأندية المشاركة. وفيما يتعلق بدوري تحت 21 سنة، فسيتم تغيير مسمى الدوري واستبداله باسم كأس الاتحاد، وسوف تلعب مباريات دوري تحت 21 سنة بالتزامن مع دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى، وستنطلق في الأول من ديسمبر القادم، فيما سيتم تحديد موعد ختام هذه المسابقة في وقت لاحق، على أن تلعب مبارياتها على ملاعب الأندية.
وسيدرس مجلس إدارة اتحاد الكرة مستقبل مسابقات المراحل السنية لفئات (15-17 -19) وطلب بعض الأندية ان تلغى في هذا الموسم. وكان من المقرر أن تبدأ انطلاقة منافسات هذه الفئات العمرية في الأول من يناير 2021 على أن يكون هناك فاصل زمني لمدة أسبوع واحد بين انطلاقة مسابقة كل فئة من هذه الفئات العمرية الثلاث التي ستقام مبارياتها على ملاعب الأندية المشاركة، على أن يحدد الموعد الختامي لها في وقت لاحق من العام القادم وهو ما يعني أن البرمجة الكاملة لم يتم الاتفاق عليها أو لا تزال قيد الدراسة.
ومن المتوقع أن يطلع مجلس إدارة اتحاد الكرة على تقارير عمل مختلف لجانه وخاصة قرارات مجلس المديرين بخصوص تراخيص الأندية والتي حسمت الملف وتم منح ٦ أندية الرخصة وحرمان ٨ أندية لعدم اكتمال ملفاتها حسب الشروط الموضوعة. وبداية من أمس الأحد بدأ اتحاد الكرة باستقبال استئنافات الأندية التي لم تحصل على الرخصة وسيتم الفصل في الأمر خلال اليومين المقبلين.