عمان اليوم

تدشين الموقع الإلكتروني لقسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة

12 نوفمبر 2020
12 نوفمبر 2020

ابتكار نظام غذائي متوازن يقي من بعض الأمراض -

دشن مستشفى النهضة «الموقع الإكتروني لقسم التغذية العلاجية واليوم العالمي للتغذية»، تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية، وبحضور عدد من المسؤولين، وذلك عبر الاتصال المرئي.

ويهدف الموقع الإلكتروني إلى توعية الطاقم الطبي والإداريين بمعظم الأمراض الشائعة في السلطنة، والتغذية السليمة لهذه الأمراض بصورة عامة وسهلة الفهم لكي يتسنى للجميع تطبيقها بالصورة الصحيحة. وأكدت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة أن التغذية العلاجية تعتبر إحدى الدعائم الأساسية في علاج كثير من الأمراض بل وفي بعض الأحيان يكون العلاج الغذائي هو العلاج الوحيد للحالة المرضية.

موضحة في كلمة ألقتها بالمناسبة أن الغذاء الذي يتناوله الإنسان يساهم بشكل كبير في تعزيز جوانب الصحة لديه أو التسبب في إصابته بالكثير من الأمراض، ولذلك تعد التغذية العلاجية قسما من الأقسام الطبية التطبيقية التي تهدف إلى ابتكار نظام غذائي متوازن يعمل على وقاية الشخص من التعرض لبعض الأمراض، مثل مرض السكر، وأمراض القلب، وأمراض الكلى، والسرطانات، وغيرها. وأوضحت بأن قسم التغذية العلاجية ارتأى إنشاء الموقع الإلكتروني، ويهدف إلى شرح تخصص التغذية العلاجية بصورة مبسطة ويبين دور ومهام أخصائي التغذية العلاجية في المستشفيات المرجعية، ويعتبر الأول من نوعه في هذا المجال وهي أيضًا البوابة الأولى والأساسية التي قام القسم بإعدادها وتطويرها ليواكب هذا التخصص المهم، ويتزامن تدشين الموقع مع احتفال دول العالم باليوم العالمي للغذاء، حيث يهدف إلى الحفاظ على سلامة المرضى ورفع جودة الرعاية الصحية من تنمية وعي المرضى حول سوء التغذية المرتبطة بالأمراض.

وأشارت الدكتورة إيمان في كلمتها، إلى أن نظام التغذية العلاجية السليم يختلف من شخص لآخر، ومن الطفل إلى الشاب، إلى كبار السن والمرضى، حيث إن لكل واحد من هؤلاء نظامًا غذائيًا صحيًا مختلفًا، والذي يستطيع تحديد هذا النظام هو أخصائي التغذية العلاجية المتخصص في هذا الأمر، الذي يحدده النظام الغذائي بعد خضوع الشخص لعدة اختبارات وفحوصات تمكنه من تحديد العناصر المهمة التي يحتاجها جسمه.