افتتاح مختبرات المشاريع المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية لجامعة السلطان قابوس

تحدد معالم التطوير المستقبلي للجامعة ومواكبة رؤيتها لـ 2040
نظمت جامعة السلطان قابوس حفلا مرئيا لافتتاح مختبرات المشاريع المنبثقة عن الخطة الاستراتيجية للجامعة برعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس الجامعة وبحضور عدد من أصحاب السمو والسعادة وكلاء الوزارات، والمشاركين في المختبرات من داخل الجامعة وخارجها الذين بلغ عددهم ما يقارب 250 مشاركا، يمثلون أساتذة الجامعة والموظفين والطلبة وممثلين من القطاع الحكومي والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني. وقد أثنى صاحب السمو رئيس الجامعة على استعداد المشاركين بالاجتماع في صياغة المشاريع المطلوب تنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة.
وأوضح سموه أهمية المختبرات لتحديد معالم التطوير المستقبلي للجامعة ولمواكبة ما ترنو إليه السلطنة في تحقيق رؤيتها في عام 2040. مؤكدا على أهمية إشراك ممثلي جميع القطاعات للاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في إثراء المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الخمس سنوات القادمة. وقدم كل من الدكتور سالم بن زويد الهاشمي والدكتورة بدرية بنت خلفان الهدابية والأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي عرضا مرئيا تناولوا فيه الملامح الرئيسية لخطة الجامعة الاستراتيجية والمراحل التي سبقت إعدادها وكيف تم مواءمتها مع رؤية عمان 2040 وكيفية انبثاق خمسة محاور تتماشى مع أهداف الخطة الخمسية العاشرة للسلطنة وأهداف الخطة الخمسية الأولى لرؤية عمان 2040 كما تم التطرق إلى كيفية عمل المختبرات وإدارتها.
وتطرق العرض المرئي إلى المحاور الخمسة التي تم تحديدها وهي محور جودة المخرجات، ومحور البحث العلمي والابتكار، ومحور بناء الشراكات، ومحور الاستدامة المالية، ومحور الحوكمة والبناء المؤسسي، وتضم هذه المحاور عشرين مشروعا تمثل الأركان الأساسية لكل محور. كذلك تمت الإشارة إلى أن هذه المحاور والمشاريع سيتم إدارتها بواسطة رؤساء يتمتعون بخبرات في مجالات العمل المطلوبة ويندرج تحت كل مشروع عدد من المشاركين من ذوي الخبرة في مجال المشروع من أكاديمي الجامعة وطلابها وممثلين من القطاعين الحكومي والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني في السلطنة.
كما تمت الإشارة في العرض المرئي إلى أن اختيار محاور العمل تم بناء على عدة مرجعيات من أهمها: استراتيجية الجامعة، الاستراتيجية الوطنية للتعليم، معايير الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي، ونتائج تحليل البيئة العالمية والمحلية ،أولويات رؤية عمان 2040 وسيتم من خلال المختبرات التعرف على التحديات التي تواجه كل مشروع وتقديم الأفكار والحلول لها واقتراح خطة تنفيذية بمؤشرات أداء وقيم مستهدفة لكل مشروع بحلول عام 2025. وسيتزامن مع إقامة هذه المختبرات تقديم برنامج يشمل سلسلة من المحاضرات وحلقات العمل تهدف لتعزيز عمل الفرق المشاركة.