حلقة عمل أساسيات التصوير الضوئي بصلالة

صلالة – عادل البراكة
نظم نادي صلالة الرياضي حلقة عمل في أساسيات التصوير الضوئي قدمها المصور محمد بن سهيل تبوك، وأقيمت ضمن الأنشطة والفعاليات المتنوعة التي ينفذها النادي والتي تهدف إلى تدريب الشباب على مبادئ التصوير الضوئي وإكسابهم مهارات تنمي مداركهم ومهاراتهم في مجال التصوير الضوئي.
وتناولت الحلقة التعريف بمفهوم التصوير الضوئي وكيفية التعامل مع الكاميرات الاحترافية وأنواع العدسات، إضافة إلى تطبيقات عملية في كيفية استخدام الكاميرا أثناء التقاط الصور وتثبيت ونزع العدسات، كما تطرق المحاضر إلى شرح الأرقام الموجودة على العدسات وفائدتها، والتعرف على الأزرار ووظيفتها في الكاميرا. بعدها قام المشاركون بتطبيقات عملية في كيفية التصوير في الوضع اليدوي واختيار فتحة العدسة وسرعة الغالق وحساسية الضوء ISO ومناسبته لوقت التصوير والمكان الذي تلتقط فيها الصور.
وفي الختام قام الشيخ علي بن عوض الرعود فاضل رئيس نادي صلالة بتكريم المشاركين في الحلقة ومقدمها المصور محمد بن سهيل تبوك، نظير على جهودهم ومشاركتهم الفاعلة في إنجاح الحلقة. وحول حلقة العمل قال مقدم الحلقة محمد بن سهيل تبوك: “أصبحت الحياة في ظل التطور التكنولوجي مختلفة، فلم يعد التصوير الفوتوغرافي مقتصرا على الكاميرات الاحترافية أو الجيبية بل وصل إلى الهواتف النقالة، فهناك تطور رقمي هائل في هذا المجال وتنافس شديد جدا في تطوير عدسات الهواتف من قبل الشركات في العالم، لذلك فالتصوير اليوم متاح للجميع من يمتلك كاميرات احترافية ومن لا يمتلك، وهذه الدورة ترشد المشاركين إلى تكنيكات التصوير الضوئي وأبرز الأساسيات”. وأضاف: “دخل في هذا التنافس مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الصور والمقاطع بشكل كبير في شبكة الانترنت المحلية والدولية