« إلغاء قرار المجموعات والعودة للنظام القديم » .. الاتحاد الآسيوي يحدد برمجة تصفيات أمم آسيا ومونديال 2022

اعتمدت لجنة المسابقات التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم مواعيد مباريات التصفيات الآسيوية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، وذلك خلال الاجتماع الثاني للدورة 2019-2023، الذي عقدته اللجنة امس برئاسة الدكتور تراك ووك توان عبر تقنية الفيديو. واتفقت اللجنة على استكمال جميع مباريات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية بحلول 15 يونيو2021، حيث تقام مباريات الجولتين السابعة والثامنة في شهر مارس، والجولتين التاسعة والعاشرة في يونيو، على أن تنطلق مباريات الدور النهائي في شهر سبتمبر من العام نفسه.
كما اتفقت اللجنة على أنه بعد التنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، فإن مباريات الدور الثالث المكونة من عشر جولات ستستكمل بحلول نهاية شهر مارس 2022، على أن تقام مباريات الملحق الآسيوي والملحق العالمي في شهري مايو ويونيو 2022، حيث ستقام مواجهة الملحق الآسيوي من مباراة واحدة.
واعتمدت اللجنة عملية تقديم طلبات استضافة نهائيات كأس آسيا تحت 23 عاما 2022، حيث كان من المقرر أن تقام البطولة عام 2022 في الصين كجزء من الاستعداد لاستضافة نهائيات كأس آسيا 2023، ولكن الاتحاد الصيني لكرة القدم قام بإعلام الاتحاد الآسيوي بعدم رغبته في تنظيم البطولة.
وسيخوض منتخبا قطر وبنغلاديش أول مباراة منذ عام ضمن التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 في قطر وكأس آسيا 2023 في الصين، مع تحديد موعد المباراة التي تجمع بينهما لتقام بتاريخ 4 ديسمبر 2020. وستكون المباراة المقررة ضمن الجولة الثامنة، أولى مباريات التصفيات الآسيوية التي تقام خلال عام 2020، بعد المصادقة على قرار تحديد الموعد من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحادين.
ولن تكون الأندية مضطرة لتحرير لاعبيها من أجل خوض المباراة يوم 4 ديسمبر، حيث إن هذه المباراة تقام خارج نافذة المباريات الدولية، ولكن كلا الفريقين يعتمدان على لاعبي الدوري المحلي.
ورغم أن منتخب قطر حجز بطاقة التأهل المباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2022 بصفته الدولة المضيفة، إلا أن الفريق الذي يشرف على تدريبه الإسباني فيليكس سانشيز ينافس من أجل الحصول على بطاقة التأهل إلى كأس آسيا 2023، حيث يطمح في الدفاع عن اللقب الذي توج به عام 2019.
ويتصدر منتخب قطر ترتيب المجموعة الخامسة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات، في حين يمتلك منتخب بنغلاديش نقطة واحدة من أربع مباريات. وكانت المواجهة السابقة بين الفريقين ضمن الجولة الثالثة شهدت فوز المنتخب القطري بنتيجة 2-0 في دكا. وكما هو معروف أن منتخب قطر وبنجلاديش ومنتخب طاجيكستان تشارك ضمن المجموعة الخامسة التي تضم منتخبنا الوطني، حيث يحتل الأحمر المركز الثاني في المجموعة بفارق نقطة عن منتخب قطر وبقيت له ثلاث مباريات أمام قطر في مسقط وبنجلاديش ثم أخيرا طاجيكستان.
وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم قرر في وقت سابق إقامة المباريات المتبقية في التصفيات بنظام المجموعات، إلا أنه وبقرار لجنة المسابقات يكون قد عاد لتكملة المباريات بنظام المنافسة المتبع وفق لوائح الاتحاد الآسيوي.