1536710
1536710
الثقافة

25 عملا فنيا في معرض «على وهج نوفمبر» الافتراضي

10 نوفمبر 2020
10 نوفمبر 2020

بمناسبة العيد الوطني الخمسين -

تنظم وزارة الثقافة والرياضة والشباب متمثلة بالجمعية العُمانية للفنون التشكيلية المعرض التشكيلي الافتراضي (على وهج نوفمبر) مساء اليوم من خلال نشر رابط المعرض على موقع الجمعية للتواصل الاجتماعي الانستجرام «osfagovoman».

يهدف المعرض إلى إبراز المواهب والخبرات والتجارب الفنية في مختلف المجالات والمدارس الفنية، وتعريف المجتمع بالفنانين التشكيليين بمحافظتي البريمي والظاهرة.

يشارك في المعرض عدد (14) فنانا وفنانة، وبلغت عدد الأعمال الفنية المشاركة (25) عملا فنيا تنوعت بين الواقعي، التجريدي، الانطباعي والتأثيري، خط عربي وتشكيلات حروفية بالإضافة إلى الخزف، النحت على الرخام والخشب، حيث تناولت فلسفة الأعمال الفنية التي تمازجت فيها ألوان الفنانين والتي تنوعت بين مجالات الرسم والتصوير بالألوان الزيتية، الإكريليك والمائية بالإضافة إلى الرسم بالفحم، الرصاص والباستيل ومنها ما تم بها استخدام خامات مختلفة سواء خامات البيئة أو خامات فنية، واتسمت هذه الإبداعات بالتنوع في أساليب الفنانين المشاركين حيث أبدع بعضهم في مجال التصميم الجرافيكي سواء تشكيل فني أو تشكيلات حروفية، بالإضافة إلى الفنون الحديثة كالرسم بالقهوة.

وقال الفنان التشكيلي خليل بن سالم الكلباني: «تأتي مشاركتي في معرض على وهج نوفمبر بمنحوتة خشبية بعنوان «أن لا نسقط»، من خشب السمر العماني، والتي تمثل وتعبر عن الواقع الحالي، حيث تجسد الإنسان بطابع مجرد وهو يميل للسقوط لولا وجود العوامل المحيطة التي تدعمه وتسنده للثبات في مواجهة الحياة وتقلباتها المختلفة».

فيما قال الفنان التشكيلي إسماعيل بن حمد بن خميس البلوشي: «سعيد جداً بمشاركتي بهذا المعرض، لأنه بمثابة تضامن وترابط في ظل هذه الجائحة وهذا ما مثلته منحوتتي التكوينية حيث استخدمت خشب الشريش الذي كان بمثابة تحدٍ بالنسبة لي، فالعمل يتكون من قسمين قمت بربطهما بمادة الرزين وبهذا يمثل هذا العمل هذه الظروف المليئة بالتحدي والتي تدعونا للترابط لنرتقي بإنجازاتنا التي تساهم في بناء الوطن».

وذكرت الفنانة التشكيلية هالة بنت راشد بن سليم القمشوعية: «لوحاتي عبارة عن مجموعة من اللوحات المائية متنوعة المواضيع مختلفة الأساليب بعض الشيء ولكنها تخرج بمضمون واحد ألا وهو إظهار جمالية وشفافية الألوان المائية الذي بات هذا النوع من الرسم يلفت الأنظار ويبهر العين ويلهم النفس ولا يقل بجماله عن بقية اللوحات الفنية الأخرى».

وقالت الفنانة التشكيلية سليمة بنت جمعة بن طناف البلوشية: «من منطلق شغفي في مجال الفن التشكيلي أحببت أن تكون لي بصمة بالمشاركة في العيد المجيد تعبيراً وامتنانا لباني النهضة المباركة الحديثة جلالة السلطان قابوس ـ رحمه الله ».

تأتي إقامة مثل هذه المعارض ضمن سعي الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية لتحقيق أهدافها في رعاية الحركة التشكيلية، وتعزيز قيمة التواصل والتعاون بين فناني السلطنة والمهتمين ولدعم الفنان التشكيلي العُماني ليسهم بدوره في إثراء الحركة الفنية التشكيلية في السلطنة.