1536184
1536184
الثقافة

مجلة «أفكار».. ثقافة الصورة وصورة الثقافة

09 نوفمبر 2020
09 نوفمبر 2020

عمّان- «العمانية»: استُهلّ العدد 379 من مجلة «أفكار» الشهريّة، بمقالة للناقد حكمت النوايسة بعنوان «شِفته: ثقافة الصورة وصورة الثقافة» جاء فيه: «عنوان هذه المقالة جاء من أجواء التكنولوجيا في الثقافة، فقد رصدتُ منذ زمن، ورصَدَ كثيرون غيري في مواقع التواصل الاجتماعي، وأشهرها (الفيس بوك)، أنّ حالات الإعجاب قد تصل إلى المئات أو الآلاف إذا نشر صاحبُ كتابٍ صورةَ غلاف كتابه الجديد، والمُباركات تتوالى إلى آخر الأصدقاء، ولكن عندما ينشر صاحب الكتاب نفسه مقتبَسًا أو عبارةً من الكتاب، فإنَّ تلك المجاملات تختفي أو يختفي أغلبها». ويضيف النوايسة: «أمّا كلمة (شِفْتُه)، وهي تعبير درجَ في تناول أخبار صُدور كتاب جديد لكاتبٍ ما، فصار المُتداول بدل كلمة (قرأتُه) لأنه -القائل- لم يَرَ إلا صورة الغلاف». ونشرت المجلة دراسات لكلّ من عبد المجيد جرادات (الثقافة والإعلام في زمن «كورونا»)، ود. عبد الفتاح شهيد (قراءة في كتاب «رأس المال» لماركس)، وموسى أبو رياش (السعادة الزائفة بحسب كتاب «صناعة السعادة»)، ود.حمو موسوت (مفارقات السعادة). وتناول د. سمير مندي السَّرد رواية «حصن الزيدي» للكاتب اليمني محمد الغربي عمران، وكتبت جميلة عمايرة عن رواية «فاكهة للغربان» للكاتب اليمني أحمد زين. وفي نقد الشعر، كتب د. بهاء حسب الله عن الأنا الشاعرة ودراما الحكي في ديوان «غزالة المجازات البعيدة» للشاعر الأردني قيس قوقزة، وتأمّل محمد أبو رحمة مجاز التحوُّلات في قصيدة «اعترافات مؤجّلة لعنترة العبسيّ» للشاعر محمد خضير. وقدّم خالد العبادي عرضًا لكتاب «الحضارة ومضامينها» لـ»بروس مازليش»، وكتب حسام بدار مقالًا بعنوان «لماذا قَتَل (دويْل) بَطلَهُ (شرلوك هولمز)؟»، بينما كتب د.أحمد الشقيرات مقالًا بعنوان «مِن معين أمَّهات اللُّغة العربيّة الأربع». وفي باب «تراث» سلط د. محمد الصويركي الضوء على فنّ المُجاملات الشعبيّة. وفي باب «إبداع» نقرأ قصائد لعمر أبوالهيجاء، وعبد الكريم أبوالشيح، وأمين الربيع، ومازن شديد، وحاكم عقرباوي، كما نقرأ قصصًا لحنان باشا، وانتصار عباس، ودينا بدر علاء الدين، وعبدالهادي شعلان، وقصصًا لـ»لويس ماتيو دييث» ترجمتها أمل العلي، ونصوصًا لمسيّد المومني ومروان البطوش.