ندوة افتراضية بجامعة الشرقية تستعرض تكنولوجيا وتقنية النانو

إبراء ـ سالم بن محمد البراشدي
نظمت جامعة الشرقية ممثلة في كلية العلوم التطبيقية والصحية ندوة افتراضية بعنوان “تقنية النانو” شارك فيها باحثون من ثلاث دول في مجالات الصناعة والطب والصيدلة واستمرت لمدة ثلاثة أيام. وافتتح الندوة الدكتور سعيد بن عامر الغنيمي عميد كلية العلوم التطبيقية والصحية مرحبا في كلمته الافتتاحية بالحضور وفي مقدمتهم الأستاذ الدكتور فؤاد شديد رئيس جامعة الشرقية، وقدم عرضا موجزا عن جامعة الشرقية وعن أهمية تقنية النانو في شتى المجالات وعرض بعض تطبيقاتها في المجال الصحي ومجال صناعة الحواسيب.
وقدم البروفيسور جي سوك لي أستاذ المواد والعلوم والهندسة من معهد جوانجو للعلوم والتكنولوجيا بكوريا الجنوبية محاضرة عن ” تطوير مواد البوليمر النانوية من سلاسل الكو بوليمر”، كما تحدث عن التكون الذاتي والصناعي لهذه المواد وتطبيقاتها. وفي اليوم الثاني قدم البروفيسور آمت ديندا من جمهورية الهند محاضرة عن “الترابط الحيوي- النانوي” تحدث فيها عن الإمكانات العلاجية للأدوية المصنعة في مقياس النانو، بالإضافة إلى الأنظمة العلاجية النانوية، وفي اليوم الثالث قدم البروفيسور تشي لي من جامعة كانساس بولاية ميسوري بالولايات المتحدة الأمريكية محاضرة بعنوان “استخدامات تقنية النانو في صناعة دعامات القلب باستخدام الطباعة الحيوية الثلاثية الأبعاد”.
يذكر أن الهدف من إقامة هذه الندوة هو إلقاء الضوء على أحدث الأبحاث العلمية المصممة لدراسة القضايا الحالية والابتكارات الحديثة والتحديات المستقبلية في مجال تكنولوجيا النانو والعلوم، بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر منصة لتبادل المعرفة العلمية من الباحثين الدوليين المتخصصين في مجال علم النانو.