الاقتصادية

القطاع الصناعي التركي يسجل ارتفاعا في قيمة الصادرات الشهرية

07 نوفمبر 2020
07 نوفمبر 2020

إسطنبول - الأناضول: سجل القطاع الصناعي في تركيا أعلى رقم شهري للتصدير في تاريخ البلاد، بلغ 13.3 مليار دولار في أكتوبر الماضي برغم العديد من التحديات. جاء ذلك بحسب مسح للأناضول، اعتمد على بيانات مجلس المصدرين الأتراك.

وبدأ القطاع الصناعي في تركيا العام الجاري بشكل جيد، إذ حقق خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، صادرات بقيمة 11.1 مليار دولار، ومع بداية تفشي كورونا في مارس تراجعت الصادرات إلى 10 مليارات دولار.

وانخفضت صادرات الصناعة إلى أدنى مستوى لها منذ مايو 2009، حيث بلغت 6.2 مليار دولار في أبريل الماضي، عندما تم تشديد الإجراءات والتدابير الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.

وسجلت صادرات القطاع الصناعي، التي استمرت في الارتفاع منذ ذلك الحين 7.1 مليار دولار في مايو، و10.2 مليار في يونيو و11.5 مليار في يوليو.

وتحققت مبيعات القطاع الخارجية، التي انخفضت إلى ما دون 10 مليارات دولار مرة أخرى في أغسطس، وعند 12.3 مليار دولار في سبتمبر، بينما سجلت أعلى رقم تصدير شهري في التاريخ بقيمة 13.3 مليار دولار في أكتوبر.

والقطاع الصناعي، الذي سجل رقمًا قياسيًا تاريخيًا مع صادرات بلغت 138.2 مليار دولار في العام الماضي، من المتوقع أن يكون محدود الخسائر في فترة وباء فيروس كورونا، إذا استمر بالأداء نفسه خلال الشهرين المتبقيين من العام.

ويؤكد مؤشر الإنتاج الصناعي، ونسبة مرافق الصناعات التحويلية، وبيانات مؤشر مديري المنتجات الصناعية للمنظمة الدولية للتوحيد القياسي في تركيا الأداء الإيجابي للقطاع، في حين أن المؤشر الصناعي في البورصة كان في اتجاه تصاعدي منذ مارس وسجل أرباح بنسبة 24.2 في المائة في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام. ومن أهم العوامل المؤثرة إيجابيا في القطاع الصناعي، هي دعم قطاع السيارات بـ18.3 مليار ليرة، وإصدار 911 شهادة تحفيز.