يبدأ من الاثنين القادم .. إلزام شركات الطيران العاملة في السلطنة بالتأكد من استيفاء ركابها متطلبات كوفيد – 19

كتب – زكريا فكري –

أصدرت هيئة الطيران المدني تعميما لشركات الطيران العاملة في البلاد، فيما يخص إجراءات دخول وخروج المسافرين من وإلى السلطنة.
أكد التعميم أنه وبناء على القرار الصادر من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) في اجتماعها المنعقد في 1 نوفمبر2020.
أولا: يلتزم جميع القادمين إلى السلطنة قبل الصعود إلى الطائرة بإبراز شهادة فحص مخبري PCR لكوفيد 19 بنتيجة سلبية تثبت خلو المسافرين من المرض صادرة من جهة معتمدة من بلد المغادرة على ألا تتجاوز الفترة بين إجراء الفحص والوقت المجدول للوصول إلى السلطنة ستة وتسعون -96- ساعة.
ثانيا: يسمح للمواطنين العمانيين الراغبين في العودة إلى السلطنة والذين يظهر فحصهم المخبري – PCR- لكوفيد 19 نتيجة إيجابية بالرغم من شفائهم منه، بالسفر للسلطنة مع تقديم ما يثبت إكمالهم لفترة الحجر الصحي وفقا للمدة المقررة في الدولة التي أصيبوا فيها بالفيروس.
ثالثا: تعدل مدة الحجر الصحي لتصبح 7 أيام من تاريخ وصول المسافر إلى السلطنة بشرط أن تكون النتيجة سلبية لكل من الفحص المخبري PCR لكوفيد 19 عند الوصول للسلطنة وفحص مخبري آخر يُجرى في اليوم الثامن من الوصول إلى السلطنة، وفي حالة عدم رغبة المسافر في إعادة الفحص في اليوم الثامن فعليه إكمال الحجر الصحي لمدة 14 يوما من تاريخ الوصول.
رابعا: يُستثنى الأطفال من عمر 5 إلى 15 سنة فأدنى من الفحص المخبري PCR قبل وبعد الوصول للسلطنة ومن لبس سوار اليد الإلكتروني.
خامسا: يُستثنى من الإجراءات المعمول بها لدخول وخروج المسافرين للسلطنة، كافة الدبلوماسيين العاملين في السفارات الأجنبية المعتمدة لدى السلطنة. والدبلوماسيين الزائرين.
سادسا: يستمر العمل بالمتطلبات الأخرى لدخول وخروج المسافرين للسلطنة وفقا للتعاميم السابقة.
بسري هذا التعميم بدأ من الاثنين القادم 9 نوفمبر 2020 وعلى شركات الطيران اتخاذ كافة التدابير اللازمة للتأكد من التزام المسافرين القادمين إلى السلطنة على متن رحلاتها بالمتطلبات الواردة في هذه التعميم والتعاميم السابقة، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه شركات الطيران المخالفة.