نادال يتأهل لربع النهائي وشفارتسمان يقترب من اللقب

باريس (أ ف ب) – بلغ الاسباني رافايل نادال المصنف أولاً في البطولة الدور ربع النهائي من دورة باريس في كرة المضرب، آخر دورات الماسترز للألف نقطة، بفوزه الخميس على الأسترالي جوردان طومسون 6-1 و7-6 (7-3)، فيما بات الأرجنتيني دييغو شفارتسمان المصنف تاسعاً عالمياً على بعد فوز واحد من حجز البطاقة الثامنة الأخيرة المؤهلة لبطولة الماسترز الختامية، وذلك ببلوغه الدور ذاته بتغلبه على الإسباني أليخاندرو دافيدوفيش 6-1 و6-1.
في المباراة الاولى حقق نادال المصنف ثانياً عالمياً فوزه الأول بعد الالف في مسيرته الاحترافية، حيث سيلتقي في ربع النهائي مع مواطنه بابلو كارينيو بوستا (15 عالميًا) الذي تفوق على السلوفاكي نوربرت غومبوس 7-5 و6-2.
وقال نادال عن المواجهة المقبلة امام مواطنه الذي بلغ هذا العام نصف نهائي بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية وربع نهائي رولان غاروس “ستكون مباراة صعبة، يلعب جيدًا مؤخرًا. ولكنني في ربع النهائي من دورة ماسترز للالف نقطة لذا لا يمكنني ان اتوقع شيئًا آخر”.
وحسم نادال الجموعة الاولى بسهولة الا أن سيناريو الثانية كان مختلفًا، بعدما رفع الاسترالي المصنف 61 عالميًا ايقاعه في المواجهة الاولى التي جمعت اللاعبين حيث حافظ كل لاعب على ارساله.
ونجح طومسون في الحصول على اول فرصة لكسر ارسال منافسه في المباراة عندما ارتكب نادال خطأ مزدوجًا في الشوط الثاني عشر من المجموعة الثانية ليتقدم الاسترالي 40-30، الا ان نادال تدارك الموقف سريعًا وفاز به ليحتكم اللاعبان الى شوط كسر التعادل حسمه نادال 7-3.
ويسعى الماتادور إلى فك النحس الذي يلازمه في دورة باريس، إحدى ثلاث دورات للماستر لم يسبق له الفوز بلقبها بعد شنغهاي وميامي الاميركية، ومعادلة الرقم القياسي في عدد الألقاب في دورات الماسترز (36 لقبا) المسجل باسم الصربي نوفاك ديوكوفيتش الغائب الأبرز عن الدورة الباريسية، علما بأن “رافا” كان يملكه قبل انطلاق الموسم قبل أن ينتزعه منه ديوكوفيتش بتتويجه بلقبي دورتي سينسيناتي وروما.
وفي مباراة أخرى، بلغ شفارتسمان، المصنف سادسا في الدورة، ربع النهائي بفوزه على دافيدوفيش 6-1 و6-1 ليلتقي تاليًا الروسي دانييل مدفيديف الخامس عالميا والثالث في الدورة والذي تغلب على الأسترالي أليكس دي مينور 5-7 و6-2 و6-2.
ويبدو شفارتشمان الذي بلغ دور الاربعة في بطولة فرنسا المفتوحة، إحدى البطولات الأربع الكبرى، قبل ثلاثة أسابيع، في وضع مثالي لحجز بطاقته للمرة الأولى إلى بطولة الماسترز الختامية التي تجمع سنويا أفضل ثمانية لاعبين في العالم والمقررة في لندن في الفترة بين 15 و22 نوفمبر الحالي.
وسيبلغ شفارتمسان البطولة الختامية للمرة الاولى في مسيرته بحال فوزه في ربع النهائي او في حال لم يتوج كارينيو بوستا بدورة باريس.
وقال الارجنتيني (28 عامًا): ستكون مباراة مختلفة وستكون صعبة لأنني أريد أن أكون في لندن. أريد أن أفعل كل شيء بيديّ”.
واحتاج الألماني ألكسندر زفيريف المصنف سابعًا عالميا والرابع في الدورة الى ثلاث ساعات لبلوغ الدور ربع النهائي بفوز صعب على الفرنسي أدريان مانارينو بنتيجة 7-6 (13-11)، 6-7 (7-9) و6-4.
ويلعب الالماني تاليًا مع الروسي أندري روبليف الخامس او السويسري ستانيسلاس فافرينكا الثاني عشر.
وبلغ الدور ذاته الكندي ميلوش راونيتش العاشر بتغلبه على الاميركي ماركوس جايرون 7-6 (7-1) و6-2 حيث سيلتقي في الدور المقبل مع الفرنسي أوغو أومبير الذي بلغ الدور ربع النهائي لإحدى دورات الماسترز للمرة الاولى في مسيرته بفوزه على الكرواتي مارين تشيليتش 6-3، 6-7 (4-7) و6-3.