طواقم تمريض الصحة المدرسية تنتشر في مدارس ربوع السلطنة وتقدم واجبها الإنساني بكل تفان

فحص وتشخيص الطلاب عند الدخول ومراقبة الوضع طوال اليوم الدراسي

زيارات ميدانية وتوعوية لعدد من المسؤولين وتفقد احتياجات المدارس والمراكز الصحية

كتب – خالد بن راشد العدوي

انتشرت مع بداية العام الدراسي الجديد 2020/2021 وتماشيا مع الإجراءات الاحترازية المتبعة ضد انتشار فيروس كورونا “كوفيد١٩” طواقم تمريض الصحة المدرسية في مختلف مدارس ولايات السلطنة للقيام بالمهام والأدوار المنوطة بهم، لاسيما المناطق التي حدد لها حضور طلابها بنظام التعليم المدمج، وقامت تلك الفرق بفحص وقياس درجات حرارة الطلاب عند الدخول، ومراقبة الوضع الصحي، والاطمئنان عليهم، مما أتاح لهم فرصة التأكد من صحتهم وعدم تعرضهم لعدى الفيروس.
وقام فريق من المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم بزيارة تفقدية لمركز ليما الصحي لمتابعة وتعزيز الخدمات الصحية المقدمة، وزار الفريق مدارس نيابة ليما والالتقاء بأعضاء هيئة التدريس وتمريض الصحة المدرسية للوقوف على الاحترازات الصحية المتبعة.
فحص الطلبة المستجدين

كما قامت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة بفحص ما يقارب ٩٠٩٠ من الطلبة المستجدين للصف الأول بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة جنوب الباطنة وإجراء الفحوصات الطبية للطلبة المستجدين والمسجلين للصف الأول للعام الدراسي ٢٠٢١ / ٢٠٢٢م، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية اللازمة حرصا على سلامة الطلبة بسبب جائحة كورونا “كوفيد ١٩”، وقد قام فريق الصحة المدرسية بتنفيذ الفحص الطبي الشامل في المؤسسات الصحية، كما تم تحديد مراكز بديلة في مدارس المحافظة بهدف تحديد صلاحية التحاق الطالب للمدرسة من عدمه.

محاضرات توعوية

وعلى مستوى محافظة جنوب الشرقية، نفذ قسم مكافحة وضبط العدوى بمركز الوافي الصحي محاضرة توعوية لطالبات الصف الثاني عشر بمدرسة الوافي للتعليم الأساسي، تضمنت التعريف بطرق انتقال فيروس كورونا والإجراءات الاحترازية وطرق التخلص من الطاقة السلبية و تعزيز جهاز المناعة.
وفي نفس السياق، نفذ فريق مجمع جعلان الصحي زيارة لمدرسة بلاد بني بو علي للتعليم الأساسي لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية و الوقائية بها، ونفذ مركز الوافي الصحي محاضرة توعوية استهدفت الهيئة الإدارية والتدريسية بمدارس الولاية، وقام قسم مكافحة العدوى بالمركز بزيارة أيضا إلى مدرسة العباس الخاصة لتقديم النصائح والإرشادات للطلاب والطاقم التدريسي بالمدرسة، حول الإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة فيروس كورونا.

زيارات المشرفين الصحيين

وقام عدد من المشرفين الصحيين بمحافظة جنوب الشرقية بزيارة دورية لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.
وفي محافظة مسقط، قام مختصون من الطاقم الطبي بتوعية الطلبة والطالبات وعمال النظافة في المدارس بالمنطقة حول ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية التي تم تطبيقها .

حلقات عمل

وقد نظمت دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض بالتعاون مع دائرتين التمريض والرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة حلقة عمل للمدارس الحكومية والخاصة بجميع ولايات المحافظة حول الإجراءات الوقائية لفيروس كورونا المستجد والتي استمرت لمدة ٣ أيام .

اجتماعات

وقد عقدت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة الداخلية اجتماع لقسم الصحة المدرسية تم خلاله مناقشة كافة الاستعدادات للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١، ودعت وزارة الصحة أولياء الأمور عبر مجموعة من المنشورات التوعوية الإلكترونية إلى اتباع العديد من الإرشادات والإجراءات عند عودة الطلاب إلى المدارس، والتي من خلال التقيد بها ستسهم بشكل كبير في تعزيز صحتهم النفسية وشعورهم بعودة الحياة الطبيعية.