أهالي عبري يناشدون “النقل” بإعادة تأهيل طريق الوادي

يختصر المسافة ويسهل الحركة المرورية
عبري – سعد الشندودي
يعتبر طريق الوادي بمنطقة المرتفع بولاية عبري واحدا من الطرق الحيوية والمهمة وخاصة وأن الطريق يختصر المسافة ويمتد إلى الشارع المزدوج عبري – حفيت، ولكن الشارع أصبح بحاجة ماسة إلى إعادة تأهيله وعمل حماية قوية له خاصة وأنه يمر بوسط مدينة عبري. وقال علي بن صالح الكلباني: إن طريق وادي عبري اصبح واقعا معاشا تنشط فيه الحركة المرورية والبشرية وقد خفف الطريق من الضغط المروري على شارع المرتفع الرئيسي بقلب مدينة عبري، بل واستفاد من طريق الوادي العديد من المناطق السكنية والتجارية المحيطة به.
ويضيف قائلا: لقد ازدادت أهمية طريق وادي عبري في الحركة المرورية للناقلات والشاحنات وخاصة في أوقات الزحمة ومختلف المناسبات، ولولا الطريق الداخلي بوادي عبري لشهد شارع المرتفع بعبري زحمة واختناقات مرورية وبشرية وبالتالي سيواجه الجميع من السائقين والسكان متاعب عديدة. وعن مقترحاته بخصوص الطريق قال: إننا نعرض العديد من التصورات لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بخصوص شارع وادي عبري وتتمثل في إعادة تأهيل الشارع وخاصة في النقاط والأماكن المتضررة بالشارع الواقع في مسلك الوادي أو إيجاد شارع جديد موازٍ له بعيدا بعض الشيء عن مسار الوادي وبالتالي نضمن محدودية تأثره بجريان مياه الوادي التي تتدفق بغزارة أثناء جريانه.
ويتابع قائلا: إن طريق وادي عبري مهم من جميع الجوانب وخاصة في تسهيل الحركة المرورية وبالتالي يحتاج الشارع إلى نظرة أعمق وأوسع في إعادة تأهيله وعمل الحماية اللازمة له. ويختتم الكلباني حديثه قائلا: إن مركز مدينة عبري أصبح بحاجة ماسة لنظرة شمولية ومعالجة جذرية بسبب الازدحام المروري ولذا لا بد من إعادة تأهيل طريق وادي عبري وعمل الحماية القوية له لأنه يقع بمجرى الوادي.
اختصار المسافة
أما حميد بن مسعود الشملي فقد قال: إن طريق وادي عبري يعتبر ذا أهمية كبيرة لأهالي ولاية عبري أو العابرين للمناطق الأخرى فهو يختصر المسافة وكذلك يتفادى الدخول بوسط المدينة مما يسهم في تقليل الوقت والجهد وتقليل الزحام وخاصة أيام الأعياد والإجازات بمواكبته للشارع العام، بالإضافة إلى ذلك فإن الطريق يختصر المسافة إلى سوق عبري القديم وبعض الأماكن كالسلمي والرايبة وبعض المزارع القريبة من الوادي.
ويضيف: إنني أرى من الضروري صيانة وتأهيل الطريق وذلك لما لحق به من أضرار نتيجة تأثره بالأودية وذلك بإعادة تأهيله وعمل الحماية اللازمة له على طول مجرى الوادي، وسيسهم الطريق في اختصار الوقت والمسافة للعابرين في كلا الاتجاهين ولما له من أهمية اقتصادية تعود على ولاية عبري قاطبة.
الأهمية الاقتصادية والاجتماعية
وعن أهمية طريق الوادي بعبري قال: إن طريق وادي عبري يتوسط مدينة عبري بل هو طريق حيوي ومهم ومواكب للشارع العام وقد تأثر بأضرار جسيمة في الآونة الأخيرة جراء هطول الأمطار على ولاية عبري وجريان الأودية مما أدى إلى تعطيل الحركة به وسلك الناس مسارات وطرقا أخرى كالشارع العام بمنطقة المرتفع المزدحمة في الأساس، ويختصر المسافة من البداية وحتى النهاية والعكس دون الحاجة للدخول لشارع منطقة المرتفع المزدحم بالإضافة إلى ذلك فإن الطريق به مداخل مختصرة إلى سوق عبري وبعض المناطق كالسلمي والبساتين والمزارع بمدينة عبري.
ويختتم الشملي حديثة قائلا: إن طريق وادي عبري له أهمية اجتماعية واقتصادية فهو يساعد في الوصول إلى الكثير من محلات بيع مواد البناء والمواد الغذائية، وغيرها من المحلات التجارية ولذا نأمل من وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات صيانة وتأهيل الطريق وذلك لما لحق به من أضرار جسيمة نتيجة تأثره بالأودية وذلك بإعادة تأهيله وصيانته وعمل الحماية اللازمة له على طول مجرى الوادي نظرا لأهميته لأهالي ولاية عبري والعابرين للولاية من مختلف ولايات السلطنة. طريق حيوي وأما مصبح بن سيف المعمري فقد قال: إن طريق وادي عبري بوسط مدينة عبري يعتبر طريقا حيويا ويساعد في تخفيف العبء عن الشارع المزدوج بل هو طريق مختصر، واغلب الموظفين في الدوائر الحكومية وأصحاب المصالح يستخدمون هذا الطريق على الرغم من الأضرار التي لحقت به نتيجة جريان الأودية التي سالت على ولاية عبري خلال الفترة الماضية وفي نفس الوقت يعتبر خدميا يخدم الأهالي الذين يسكنون أطراف الوادي وفي المزارع الداخلية بالإضافة إلى ذلك يخدم الذين يسكنون في وسط منطقة المرتفع وكاواس والرايبة والسلمي وغيرها من المناطق السكنية بعبري.
ونقترح لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إعادة تأهيل طريق الوادي بعبري وعمل حماية له من الجوانب مع إصلاح للدوار خلف مصلى العيد الذي يقع على مسار طريق الوادي.