آخر الأخبار

المبتكرة رزان الكلبانية تتوج بإنجاز عالمي لمشروع ريادي "طلاء يمتص الأشعة السينية"

04 نوفمبر 2020
04 نوفمبر 2020

  • ضمن أفضل 15 مشروعا في أسبوع الابتكار الألماني
  • المبتكرة العمانية لــ "عمان":

  • تمثيل السلطنة في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في برلين تثبت كفاءة المخرجات العلمية
  • الطلاء أثبت امتصاص 97٪ من الإشعاع في غرف العلاج بالأشعة السينية بالمستشفيات

كتبت- نوال الصمصامية

حققت المبتكرة العمانية الشابة رزان بنت حمد الكلبانية إنجازا عمانيا على مستوى العالم عن مشروعها البحثي "طلاء يمتص الأشعة السينية"، وذلك باختيارها من أفضل (15) مشروعا ابتكاريا رياديا على مستوى العالم للمشاركة في أسبوع الابتكار الألماني، حيث حقق هذا المشروع المركز الأول في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة لعام 2020 الذي نظمها قطاع البحث العلمي والابتكار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وعن تفاصيل هذا الاختراع، قالت رزان بنت حمد الكلبانية في تصريح لـ"عمان إن الاختراع الحالي يتعلق بالمنتج الذي تم تصنيعه من أجل إنشاء بيئة مقاومة لتسرب الإشعاع في غرف الأشعة السينية في المستشفى. ويتم استخدام الطلاء الجديد إلى حد ما كبديل للرصاص المعدني على جدران غرف العلاج بالأشعة السينية. الغرض من الاختراع الحالي هو العثور على مواد مماثلة مناسبة للاستخدام كدروع واقية ولديها قيمة وقائية متزايدة. لأن أحد عيوب الرصاص سماكته وهو غير ملائم بيئيا وهناك توجهات عالمية حالية لتخفيض استعمال الرصاص في المنتجات ومن بينها المطاط التدريعي. وكانت المشكلة هي اختيار المواد التي تحتوي على عنصر واحد أو أكثر لاستبدال الرصاص، مع قدرة امتصاص كبيرة للإشعاع الأشعة السينية. وفي الوقت نفسه وجود خصائص مثل القوة المطلوبة وسهولة الاستخدام في مواد التجصيص. في بعض المواد من هذا النوع يجب أن تكون المادة دقيقة الحبيبات قدر الإمكان . كما أن المواد يجب ألا تتشقق بعد تطبيقها على جدران الغرفة، وإلا فإن كمية خطيرة من الأشعة السينية قد تمر عبر الشقوق، مع توفير الحد الأقصى للحماية من تسرب الإشعاع أو التسرب.

اختراع مهم

وأضافت الكلبانية: في هذا الاختراع، تم القضاء على عيوب الرصاص مع الحفاظ على قوة وخصائص التدريع في غرف الأشعة السينية التشخيصية في المستشفيات، الطلاء يقاوم تسرب الإشعاع. وسأقدم حلا مختلفا تماما من الدراسات المتاحة حاليا، وهو طلاء يمتص الأشعة السينية، وسوف تستخدم غرف الأشعة السينية استخدام مواد خفيفة الوزن مع الوزن مع الاستفادة من الحماية الكافية. لقد درست مركبة طبيعية يستطيع توهين الأشعة السينية. وقد خلصت الدراسة إلى أن المادة تتميز بمرونها وسهولة التكوين بفعالية التدريع الإشعاعي. المادة الماصة هي الليكوبين. الليكوبين هو الصبغة الحمراء الموجود في الطماطم والمواد البطيخ والفواكه الحمراء والخضروات، لقد استخرجت الليكوبين من الطماطم وأجرت اختبارات مخبرية وقد أثبتت قدرة فعالة للغاية على استيعاب الإشعاع من 400 إلى 800 نانومتر. بعد ذلك، خلطت المادة مع الطلاء باستخدام استراتيجية فريدة لضمان عدم فقد خصائص المادة الليكوبين . أثبت الطلاء امتصاص 97٪ من الإشعاع. خصائص الطلاء فريدة من نوعها للغاية يتم استخدام الطلاء في غرف الأشعة السينية المستشفى. أما بالنسبة للمزايا الثانوية للطلاء، فهي عازلة للحرارة بنسبة 95٪ ومقاوم للماء بنسبة 100٪ ويمنع الرطوبة وتشكيل العفن. بالنسبة لحالة المنتج يخزن لمدة 12 شهرا في مكان بارد وجاف، لا ينبغي أن يتعرض المنتج للشمس".

مشاركة عالمية

وتشارك رزان الكلبانية من الفترة 2 إلى 6 نوفمبر الجاري في أسبوع الابتكار الألماني عبر البرنامج الافتراضي، بمشاركة بعض من الجامعات الألمانية الرائدة وهي جامعة شتوتجارت، ومعهد كارلسروه للتكنولوجيا، وجامعة آخن. وتتضمن فعاليات هذا الأسبوع حزمة متنوعة من الفعاليات العلمية الموجهة للمشاركين برفقة نخبة من العلماء المتخصصين في مجالاتهم من الجامعات المشاركة طوال فترة خمسة الأيام المقررة للملتقى. ويهتم بالمبتكرين الشباب من حول العالم، ويعد أيضا فرصة لتطوير مشاريعهم الابتكارية المختلفة، كما سوف يحصلون على الفرصة للمشاركة وتبادل الأفكار دوليا بإشراف من المعاهد الابتكارية الألمانية المتخصصة.

ويشمل أسبوع الابتكار الألماني حلقات عمل تدريبية تتضمن كيفية الحصول على الدعم البحثي، وكيفية تحويل الأفكار البحثية إلى منتجات جديدة، وكذلك كيفية تطوير الأفكار وتحدي التغيير فيها، إلى جانب محاضرات حول إنشاء الشركات الناشئة وتأسيسها بالصورة الصحيحة، والتوجيه الشخصي الفردي وفرص التشبيك مع نظرائهم من المبتكرين لتبادل الخبرات وإثراء القدرات الابتكارية للمشاركين، بالإضافة إلى استضافة المشاركين في أحد المعاهد التكنولوجية المتخصصة، وفي نهاية الأسبوع سوف يقدم المشاركون عرضا مرئيا حول تجربتهم وكيفية تطوير ابتكاراتهم بناء على تجربتهم التي خاضوها.

تمثيل السلطنة

وأشارت الكلبانية إلى تفاصيل المشاركة في أسبوع الابتكار الألماني، وقالت :" تم إبلاغي في الحلقة التجريبية من مسابقة مختبر الجدران المتساقطة بأنه سوف يتم اختيار أفضل ١٥ مشروعا لتحويله لمنتج، وفي البداية كان شعوري بأن اختياري شبه مستحيل، بسبب كثرة المشاركين من شهادات العليا من بروفسور وحتى الدكتوراه، وبعد أيام وصلني الايميل بالتهنئة لاختياري ضمن ١٥ مشاركا ولله الحمد، بدأنا من ٢ نوفمبر بجدول الفعاليات، استقبلنا فعاليات مختبر الجدران المتساقطة في طرح مواضيع ومناقشتها مع المشاركين، أما أسبوع الابتكار يضم حلقات لتطوير المنتج وإدراجه في السوق، وسوف يقوم المشاركون بعرض نهائي أمام لجنة التحكيم في ٦ نوفمبر، وان شاء الله نمثل السلطنة خير تمثيل في مثل هذه المسابقات العلمية ، وإثبات كفاءة المخرجات العلمية في السلطنة، وبحمد لله وصلتني دعوة لحضور مؤتمر وزارة الصحة الفيدرالية الألمانية الافتراضي". وستمثل المبتكرة رزان الكلبانية السلطنة في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة في مدينة برلين الألمانية في 8 من نوفمبر الجاري بالإضافة إلى حضورها مؤتمر الجدران المتساقطة بتاريخ 9 نوفمبر الجاري وذلك بعد حصولها على المركز الأول في مسابقة مختبر الجدران المتساقطة على المستوى الوطني، والتي أقيمت نهائياتها في مجمع الابتكار بمسقط.