اتحاد الكرة يعتمد رسميًا برنامج المسابقات الكروية الموسم الجديد والجداول قريبًا

كتب – ياسر المنا
أعلن اتحاد الكرة رسميا عن المقترح النهائي لمسابقات الموسم الكروي الجديد نسخة 2020/ 2021 ، فيما يتعلق بكل البطولات التي درج اتحاد كرة القدم على تنظيمها سنويا، ومن المقرر أن يتم تطبيق البروتوكول الطبي قبل خوض هذه المسابقات لجميع الأندية المشاركة والتي ينظر لها اتحاد الكرة باعتبارها شريكا أساسيا مع الاتحاد وللجهات التي ستكون حاضرة وتتقاسم مع اتحاد الكرة المسؤولية في إقامة مسابقات الموسم الجديد القادم.
ويستهدف مجلس إدارة اتحاد الكرة تحقيق النجاح في الموسم الذي تأتي برمجته في ظروف استثنائية وصعبة ومعقدة وسط طموح كبير للخروج بموسم جيد في ظل ظروف جائحة كورونا. واستبق مجلس إدارة اتحاد الكرة إصدار برنامجه للموسم الجديد بإظهار أطيب الأمنيات والتوفيق والنجاح لكافة الأندية المشاركة في مختلف المسابقات وللاعبين المشاركين معها مختلف الفئات العمرية، وان يكون التعاون ديدن الجميع من أجل نجاح مسابقات الموسم الجديد القادم. دوري عمانتل يشير جدول منافسات الموسم الجديد القادم 2020/ 2021 إلى أن البداية ستكون بدوري عمانتل الذي سينطلق في 3 من ديسمبر القادم وسينتهي في 30 أبريل 2021 على أن تسبقه فترة تسجيل اللاعبين الأولى قبل بداية انطلاقة الموسم وستكون خلال الفترة من 9 نوفمبر القادم وتنتهي في 30 يناير من العام القادم 2021 ، فيما ستكون فترة التسجيل الثانية لمختلف المسابقات المحلية خلال الفترة من الأول من مارس القادم وتنتهي يوم 28 من الشهر نفسه.
وبالنسبة لمباريات دوري عمانتل سوف تلعب مباريات المرحلة الأولى بنظام الدوري من دور واحد فقط، وبعد ذلك وحسب ترتيب الأندية في بطولة الدوري سيتم توزيع الأندية على مجموعتين كمرحلة ثانية، المجموعة الأولى للأندية التي تحمل الرقم الفردي في الترتيب، والمجموعة الثانية للأندية التي تحمل الرقم الزوجي في الترتيب، لتلعب كل مجموعة بنظام الدوري من دور واحد، وبعد نهاية المرحلة الثانية وحسب النقاط التي تجمعها الأندية يتم تتويج البطل والوصيف الفائز بالمركز الثاني والنادي الحاصل على المركز الثالث، وتهبط الأندية الثلاثة التي ستتواجد في مؤخرة الترتيب العام للبطولة إلى دوري الدرجة الأولى في الموسم بعد القادم، وستلعب جميع مباريات دوري عمانتل على المجمعات الشبابية في مختلف محافظات السلطنة وبدون الحضور الجماهيري. مسابقة الكأس وفيما يخص مسابقة كأس جلالة السلطان، فسوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه في الموسم الرياضي الماضي 2019/ 2020 من خلال انطلاقة مباريات الدور 32 للمسابقة وسيتحدد موعد انطلاقتها لاحقا وستلعب المباريات على المجمعات الشبابية في مختلف المحافظات، فيما سيكون موعد الختام في 9 أبريل القادم.
ويكشف مخطط برنامج الموسم الكروي الجديد على أن مسابقة أندية الدرجة الأولى سوف تلعب مبارياتها بنفس نظام المسابقة كما هو عليه للموسم الرياضي 2019/ 2020، على أن يتم فقط تعديل المرحلة الأولى من دوري المجموعات لتلعب بنظام الذهاب والإياب فقط، حيث سيتم توزيع الفرق المشاركة إلى أربع مجموعات وذلك حسب الموقع الجغرافي، على أن تبدأ المباريات في الثالث من ديسمبر القادم، وتنتهي منافساته يوم 28 أبريل 2021 وستلعب المباريات على ملاعب الأندية المشاركة. وفيما يتعلق بدوري تحت 21 سنة، فسيتم تغيير مسمى الدوري واستبداله باسم كأس الاتحاد، وسوف تلعب مباريات دوري تحت 21 سنة بالتزامن مع دوري عمانتل ودوري الدرجة الأولى، وستنطلق في الأول من ديسمبر القادم، فيما سيتم تحديد موعد ختام هذه المسابقة في وقت لاحق، على أن تلعب مبارياتها على ملاعب الأندية. المراحل السنية وجاء في البرنامج بشأن مسابقات المراحل السنية لفئات (15-17 -19، أن تبدأ انطلاقة منافسات هذه الفئات العمرية في الأول من يناير 2021 على أن يكون هناك فاصل زمني لمدة أسبوع واحد بين انطلاقة مسابقة كل فئة مع هذه الفئات العمرية الثلاث التي ستقام مبارياتها على ملاعب الأندية المشاركة، على أن يحدد الموعد الختامي لها في وقت لاحق من العام القادم وهو ما يعني أن البرمجة الكاملة لم يتم الاتفاق عليها أو لا تزال قيد الدراسة.
قراءة جدول برنامج مسابقات الموسم الكروي الجديد يشير إلى وجود بعض المتغيرات في نظام المنافسات وتقليص فترتها وذلك يعود للظروف الحالية المعلومة ومخاوف استمرار انتشار فيروس كورونا إلى عدة أشهر قادمة. وكانت رابطة الدوري سبق أن عقدت مؤتمرا صحفيا وأعلنت خلاله عن مقترح برنامج الموسم الكروي الجديد وتم اعتماد البرنامج بصورة رسمية من مجلس إدارة اتحاد الكرة والذي سيشهد مع نهاية دورته في مايو المقبل نهاية الموسم لتتاح الفرصة لمجلس الإدارة الذي سيتم انتخابه لمهمة التخطيط للموسم الكروي 2021-2022. وعلم (عمان الرياضي) أن رابطة الدوري تقوم حاليا بإعداد جداول المباريات للمسابقات قريبا والتي تم اعتماد تنظيمها في الموسم.