فريق مسقط الخيري ينظم دورة لمشروع المرأة الساحلية

لتدريبهن على طرق تمليح الأسماك
كتبت- وردة بنت حسن اللواتية
ضمن جهوده لتمكين المرأة، نظم فريق مسقط الخيري مؤخرا دورة تدريبية استمرت خمسة أيام لتدريب نساء الأسر المحتاجة وأسر الضمان الاجتماعي على طرق تمليح الأسماك وتخزينها، وكذلك تجهيز محل خاص بهن لبيع منتجاتهن.
وأوضحت سميرة بنت صالح القاسمية رئيسة مشروع المرأة الساحلية قائلة: الهدف من المشروع هو مساعدة الأسر المعسرة لتصبح أسر منتجة، وقد قام فريق مسقط الخيري متمثلا في مبادرة نساء عمان بتنظيم دورة في مجال تمليح الأسماك بمشاركة 6 من النساء، وقامت بتدريبيهن مهندسة مختصة في هذا المجال، وأيضا قامت المشاركات بزيارة مصنع للأسماك في المصنعة.
وقد ركزت الدورة على الجانبين النظري والتطبيقي، حيث شملت تدريب المشاركات على طرق تجفيف الأسماك وتجهيزها للمستهلكين، وطرق إعداد الأسماك المملحة، كالقاشع والعوال، والأكلات الساحلية العمانية القديمة مثل «مالح السمك»، بالإضافة إلى طرق تعبئتها بالعبوات لبيعها. وأضافت: عند انتهاء الدورة التدريبية بدأنا بالبيع من بيوتنا، وأيضا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والمعارف، وقد قام الفريق خلال هذا الأسبوع بافتتاح محل خاص للمشروع لبيع منتجاتنا في ولاية العامرات، وكان حفل الافتتاح تحت رعاية سعادة والي العامرات، لذا سنبدأ البيع أيضا من خلال هذا المحل الذي تولى فريق مسقط الخيري تجهيزه.
وتابعت موضحة: تكمن صعوبة المشروع في توفير الأسماك بصفة يومية، فأحيانا ترتفع أسعار الأسماك ولا يكون باستطاعتنا شرائها، خاصة أننا نعتمد في صناعتنا على سمك الجيذر، وهو من الأسماك الغالية، أما باقي المكونات التي نستخدمها فهي متوفرة.