دراسة: 15 بالمائة من وفيات كورونا مرتبطة بالتعرض لتلوث الهواء

عواصم – (وكالات): أفاد فريق من الباحثين بأن 15 بالمائة من الوفيات ذات الصلة بفيروس كورونا المستجد في العالم، ربما تعود إلى التعرض لتلوث الهواء لفترات طويلة. ونُشرت الدراسة في مجلة -كارديوفاسكولار ريسيرش. وتستند التقديرات إلى تحليل بيانات التلوث وجائحة كورونا من قبل معهد ماكس بلانك للكيمياء، وكلية الصحة العامة بجامعة هارفارد، ومركز أبحاث المناخ والغلاف الجوي التابع لمعهد قبرص. ووضحت أنه من المحتمل أن يؤدي التعرض لتلوث الهواء إلى تفاقم “الأمراض المشتركة التي يمكن أن تؤدي إلى نتائج صحية مميتة جراء الإصابة بالفيروس”. وقال المؤلف المشارك في الدراسة توماس مونتسيل، من جامعة يوهانس جوتنبرج في ماينتس بألمانيا “إذا كنت تعاني بالفعل من أمراض القلب، فإن تلوث الهواء وعدوى فيروس كورونا سوف يسببان مشاكل يمكن أن تؤدي إلى النوبات القلبية وفشل القلب والسكتة الدماغية”. ويقدر الباحثون أن أكثر من ربع الوفيات ذات الصلة بفيروس كورونا في آسيا يمكن أن تكون مرتبطة بتلوث الهواء، مقارنة بـ 19 بالمائة في أوروبا و17 بالمائة في أمريكا الشمالية.

السعودية: 16 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة السعودية أمس تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في المملكة جراء الإصابة بالفيروس إلى 5329 حالة. وأشارت الوزارة في بيان صحفي أمس إلى تسجيل 399 إصابة جديدة بكورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 345 ألفا و 631حالة. ولفتت الوزارة إلى تسجيل 426 حالة شفاء جديدة، ليصل إجمالي المتعافين إلى 332 ألفا و 117.

إصابة نائب رئيسة المفوضية الأوروبية

ثبتت إصابة نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارجريتيس شيناس بفيروس كورونا، وخضع للحجر الصحي، ليكون بذلك ثاني مسؤول بالمفوضية يصاب بالفيروس. وكتب شيناس، المسؤول عن قضايا الهجرة والحقوق الاجتماعية تغريدة قال فيها اليوم الثلاثاء ” لقد علمت للتو أنه ثبت إصابتي بفيروس كورونا بعد خضوعي لفحص كورونا الدوري. أنا الآن في عزل ذاتي “. وأعرب عدد من المسؤولين الأوروبيين عن تمنياتهم بالشفاء العاجل لشيناس، من بينهم رئيسة المفوضية الأوروبية أورزولا فون دير لاين، التي كتبت تغريدة قالت فيها” اهتم بنفسك جيدا”.

الكويت: 7 وفيات و775 إصابة

أعلنت وزارة الصحة في الكويت أمس تسجيل سبع حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض “كوفيد19-“، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد جراء المرض إلى .756 وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور عبدالله السند، أمس إنه تم تسجيل 775 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات في البلاد إلى 123 ألف حالة و 92 . وأشار المتحدث إلى وجود 116 مصابا يتلقون الرعاية الطبية داخل وحدات العناية المركزة. وأعلنت وزارة الصحة الكويتية في وقت سابق اليوم أن 725 مصابا تماثلوا للشفاء خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي المتعافين من كورونا في الكويت إلى 114 ألفا و116 حالة.

فلسطين: 576 إصابة و4 وفيات

أ علنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة أمس تسجيل 576 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد وأربع حالات وفاة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. وقالت الكيلة في بيان إن قطاع غزة سجل أعلى عدد من الإصابات الجديدة بواقع 199 إصابة. وأوضحت الوزيرة أن 40 مريضا يرقدون “في غرف العناية المكثفة بينهم ستة على أجهزة التنفس الاصطناعي”. وتظهر قاعدة بيانات وزارة الصحة الفلسطينية أن إجمالي الإصابات بفيروس كورونا بين الفلسطينيين منذ ظهور الجائحة في مارس آذار الماضي بلغ 63164 إصابة تعافى منها 55711 وتوفي 529.

روسيا تفرض إغلاقا ليليا

أصدرت الحكومة الروسية أمس أوامر للحانات والمطاعم في جميع أنحاء البلاد بإغلاق أبوابها من الساعة الحادية عشرة مساء حتى الساعة السادسة صباحا، في مسعى للسيطرة على تفشي فيروس كورونا. ووفقا لمرسوم تم نشره على الموقع الإلكتروني لهيئة الصحة الاتحادية، فقد أصبح ارتداء الكمامات الطبية إلزاميا في كافة الأماكن العامة المزدحمة، وكذلك في جميع وسائل النقل العام وسيارات الأجرة والمصاعد. وأوضح المرسوم أن فرض التدابير الجديدة يأتي “في ظل التفشي العالمي المستمر لفيروس كورونا”. ويدعو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الالتزام بالاحتياطات، إلا أنه يستبعد فرض تدابير أكثر صرامة، مثل فرض إغلاق آخر على غرار الذي سبق فرضه وتسبب في إلحاق أضرار واسعة بالاقتصاد الذي يعاني بالفعل.

العراق يسجل 53 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة والبيئة في العراق أمس تسجيل 53 حالة وفاة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات جراء الفيروس في البلاد إلى 10724 حالة. وأشارت الوزارة في بيان صحفي أمس إلى تسجيل 4510 إصابات جديدة بالفيروس، ليصل إجمالي الإصابات إلى 459 ألفا و908.
ولفتت إلى أن 3488 مصابا تماثلوا للشفاء، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس في البلاد إلى 388 ألفا و81 .

وفيات إيران تتخطى 33 ألف

تخطت الحصيلة الإجمالية لوفيات فيروس كورونا المستجد في إيران عتبة 33 ألف شخص، بحسب أرقام أعلنتها وزارة الصحة أمس، وشهدت معدلات قياسية جديدة للوفيات والإصابات اليومية.
وأفادت المتحدثة باسم الوزارة سيما سادات لاري عن تسجيل 346 وفاة في الساعات الأربع والعشرين الماضية، ما يرفع العدد الإجمالي الى 33,299.
وهذه أعلى حصيلة يومية تسجل منذ الاعلان عن أولى حالات كوفيد-19 في الجمهورية الإسلامية في فبراير الماضي. وكانت أعلى حصيلة سابقة وقدرها 337 وفاة سجلت للمرة الأولى الأسبوع الماضي، وأيضا أمس الأول.

كوريا الجنوبية: 88 إصابة

سجلت كوريا الجنوبية أمس 88 مصابًا جديدًا خلال الـ24 ساعة الماضية ليبلغ إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 26043 مصابا. وأوضحت الصحة الكورية أن من بين الـ88 إصابة جديدة، جاءت 72 حالة عدوى محلية، و16 حالة من الخارج.

اتساع رقعة المظاهرات في إيطاليا

اتسعت رقعة المظاهرات الرافضة لقيود احتواء فيروس كورونا المستجد في أنحاء إيطاليا، حيث وقعت حوادث عنيفة في مدينتي ميلانو وتورينو. واحتشد المئات في ميلانو عند مقر الحكومة الإقليمية، بالقرب من محطة القطارات الرئيسية، وألقى البعض الحجارة والقنابل الحارقة والألعاب النارية.
وفي تورينو، قام المتظاهرون بتحطيم نوافذ المحال التجارية في منطقة وسط المدينة، وإشعال الألعاب النارية، كما ألقوا الزجاجات وقنابل الدخان، وبعثروا حاويات القمامة.
وأظهرت صور أذاعتها وسائل الاعلان أن متجرا لدار أزياء جوتشي كان ضمن المتاجر التي استهدفها مثيرو الشغب. وقال متحدث باسم الشرطة في ميلانو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) إنه جرى اقتياد 28 شخصا لمركز الشرطة عقب هذه الحوادث، ولكن لم يتم إلقاء القبض على أي شخص بصورة رسمية.

فرنسا تتأهب “لقرارات صعبة”

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان أمس قبيل اجتماع للحكومة لبحث جائحة تفشي فيروس كورونا إن على فرنسا أن تتأهب لاتخاذ “قرارات صعبة” تتعلق بفرض إجراءات جديدة لمواجهة ارتفاع حالات كوفيد-19. وقالت ثلاثة مصادر مطلعة إن السلطات الفرنسية تدرس خيارات تطبيق إجراءات أشد لمكافحة مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بالفيروس والمستمر في التفشي على الرغم من فرض قيود من أكثر القيود صرامة في أوروبا. وقال دارمانان لإذاعة فرانس أنتير “علينا أن نتوقع قرارات صعبة”. وفرضت فرنسا بالفعل حظر تجول من التاسعة مساء إلى السادسة صباحا في المدن الكبرى بما فيها باريس.