استعراض عمل لجان التوفيق والمصالحة بجنوب الباطنة

الرستاق – سعيد السلماني
عقد بمكتب محافظ جنوب الباطنة لقاء لاستعراض نظام عمل لجان التوفيق والمصالحة بولايات محافظة جنوب الباطنة، بحضور سعادة عيسى بن حمد بن محمد العزري محافظ جنوب الباطنة وأصحاب السعادة ولاة المحافظة رؤساء لجان التوفيق والمصالحة ومديري لجان التوفيق والمصالحة بولايات محافظة جنوب الباطنة وبدر بن سيف بن أحمد الحوقاني خبير لجان التوفيق والمصالحة. في البداية قدم سعادة محافظ جنوب الباطنة شكره للجهود المبذولة للجان التوفيق والمصالحة بولايات المحافظة من خلال الأعمال المنوطة بها موضحًا أهمية هذا اللقاء للتعرف على نظام سير عمل تلك اللجان.
وقدم بدر بن سيف بن أحمد الحوقاني خبير لجان التوفيق والمصالحة ورقة عمل تطرق من خلالها إلى المرسوم السلطاني رقم 98 /2005م بإصدار قانون التوفيق والمصالحة وكذلك نشأة وأهداف لجان التوفيق والمصالحة ودورها في حل الخلافات والنزاعات التي قد تحدث بين أفراد المجتمع بطرق ودية وإيجاد طرق بديلة سهلة وسريعة لحل النزاعات والخلافات وجعل اللجوء إلى المحاكم آخر الحلول وذلك للفائدة المرجوة على المتقاضين فضلا عن تخفيف العبء عن كاهل المحاكم.
كما تناول الفرق بين اللجوء إلى لجان الصلح واللجوء إلى المحاكم وخطوات سير عمل تلك اللجان والمرونة التي تمتاز بها وما يميزها عن المحاكم في حل القضايا، موضحًا أن قضايا الأحوال الشخصية من أعقد القضايا، فالتعامل معها يحتاج لمزيد من الخبرة والدراية، فالتعامل معها في حقيقته تعامل مع رغبات وأحاسيس أكثر منه تعامل مع مادة وأموال. وتم توضيح اختصاص لجان التوفيق والمصالحة وكيفية اختيار الأعضاء وآلية عملهم وجهات التعاون مع تلك اللجان.