الاقتصادية

«أوبار كابيتال» 100 شركة تنهي نتائج الربع الثالث بأرباح وصلت 435 مليون ريال

24 أكتوبر 2020
24 أكتوبر 2020

تكليف عدة بنوك لبيع أول سندات عامة دولية لها منذ أكثر من عام -

«عمان» كلفت الحكومة عدة بنوك لبيع أول سندات عامة دولية لها منذ أكثر من عام وقد تلجأ شركة النفط الحكومية أوكيو (OQ) للاقتراض من السوق بعد فترة وجيزة. قامت الحكومة بتعيين بنك أتش أس بي سي وستاندرد تشارترد ش.ع.م وشركة سيتي غروب وبنك ناتيكسيس الفرنسي و بنك بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي وبنك مسقط وبنك أبوظبي الأول لتقديم عرض معياري من الأوراق النقدية بالدولار المستحقة في ثلاث، وسبع، واثني عشر عاماً. أنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على انخفاض هامشي بنسبة 1.01٪. وانخفض المؤشر المالي بنسبة 2.03% والصناعي بنسبة 1.27% في حين ارتفع مؤشر الخدمات بنسبة 1.08%. وارتفع المؤشر الشرعي بنسبة 0.49%.

وفي الجانب المحلي سيساعد نظام التأمين ضد الباحثين عن عمل الأول من نوعه، ومن المقرر إطلاقه الشهر المقبل بناءً على توجيهات صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق، في ظل تشجيع العمانيين على التفكير في العمل الخالي من المخاطر في القطاع الخاص. تسعى المبادرة، المعروفة أيضًا باسم مخطط الأمن الوظيفي، إلى توفير شبكة أمان مبدئيًا للعمانيين الذين يتم تسريحهم وسط الركود الاقتصادي المستمر الناجم عن انخفاض أسعار النفط العالمية وانتشار جائحة فيروس كورونا. في المرحلة الثانية من تنفيذه، سيتم توسيع نطاق المخطط ليشمل الباحثين عن عمل العمانيين بشكل عام. تأسس برنامج الأمن الوظيفي بموجب المرسوم الملكي في 17 أغسطس 2020، بمنحة أولية قدرها 10 ملايين ريال عماني من جلالة السلطان. ستأتي المساهمات الإضافية من موظفي القطاعين العام والخاص الذين سيُطلب منهم تقديم واحد في المائة من دخلهم الشهري اعتبارًا من 1 يناير 2021.

وأصدرت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قراراً وزاريًّا بشأن ضوابط بيع الوحدات العقارية السكنية بنظام حق الانتفاع لغير العمانيين للأراضي والعقارات بهدف تنشيط السوق العقاري في السلطنة. وفقا لقرار الوزارة رقم 357 / 2020، يحق لغير العمانيين شراء الوحدات العقارية السكنية بنظام حق الانتفاع في البنايات السكنية التجارية متعددة الطوابق. وقال وكيل الوزارة «كانت هناك حاجة لإدخال منتج أو سياسة جديدة للتعويض عن التراجع الذي شهده سوق العقار مقارنة بالعام الماضي». في المرحلة الأولى، يسري هذا القرار على مواقع معينة في مسقط وهي بوشر، العامرات والسيب. الأماكن المفتوحة لغير العمانيين لشراء العقارات هي بوشر (1-3) ، الخوير (2) ، مرتفعات غلا (1-2) ، الوطية (1-2) ، المسفاة (2) ، العامرات ، الحشية (1) ، المحج (منطقة 1) ، مدينة النهضة (2-5) ، السيب (الموالح الجنوبية 5) ، الخوض (2) ، المعبيلة الجنوبية (7).

ضريبة القيمة المضافة

وقامت السلطنة بإعفاء نسبته 5٪ من ضريبة القيمة المضافة لبعض القطاعات الرئيسية مثل الرعاية الصحية والتعليم والتمويل، التي سيتم فرضها خلال الأشهر الستة المقبلة. بالإضافة إلى الخدمات المالية والرعاية الصحية والتعليم والسلع والخدمات ذات الصلة، وجاءت أيضاً من ضمن الإعفاءات، الأراضي غير المطورة (الأراضي الخالية)؛ إعادة بيع العقارات السكنية؛ نقل الركاب محلياً وتأجير العقارات للأغراض السكنية. استيراد الذهب والفضة والبلاتين، وتوريد البضائع الدولية ونقل الركاب والخدمات ذات الصلة؛ توريد طائرات الإنقاذ والقوارب والسفن المساعدة؛ توريد النفط الخام ومشتقاته النفطية والغاز الطبيعي؛ استيراد مركبات النقل البحري والجوي والبري لنقل البضائع للأغراض التجارية وكذلك استيراد الخدمات ذات الصلة؛ والإمدادات للمعوقين والمنظمات الخيرية تم تصنيفها على أنها غير ربحية. توريد المواد الغذائية والأدوية والمعدات الطبية التي يصدر بتحديدها قرار من الرئيس بعد التنسيق مع الجهات المختصة. سيتم أيضاً إعفاء بعض المواد الغذائية الأساسية من ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪.

أعلنت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف الائتماني خفض تصنيف سلطنة عمان السيادي للمرة الثانية في عام 2020 حيث أدى انخفاض عائدات النفط الخام وتفشي الفيروس إلى خسائر فادحة في الشؤون المالية للدولة وخفضت وكالة ستاندرد آند بورز السلطنة درجة واحدة إلى B+، أربعة مستويات في سلم الدرجة-غير الاستثمارية وفقاً للبيان. وتشير النظرة المستقبلية على التصنيف بأنها مستقرة. وقد تم خفض تصنيف الدولة الخليجية مرتين هذا العام من قبل موديز. وقالت ستاندرد آند بورز «إن مالية القطاع العام في السلطنة، كما يتضح من صافي مستوى الدين بأنها ستضعف مادياً على مدى السنوات الثلاث المقبلة، على الرغم من تنفيذ إجراءات لخفض العجز المالي. ويرجع هذا جزئياً إلى افتراضاتنا بشأن تقييد نمو أسعار النفط وتباطؤ التعافي الاقتصادي من جائحة كوفيد-19».

ارتفع إجمالي عدد المركبات المسجلة

وفقًا للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات، ارتفع إجمالي عدد المركبات المسجلة في عُمان إلى 1.545 مليون مركبة في أغسطس 2020 مقارنة بـ 1.541 مليون في يوليو 2020. شهدت المركبات الخاصة ارتفاعا في التسجيل حيث شهدت المركبات التجارية انخفاضا خلال شهر أغسطس. وبلغت نسبة المركبات الخاصة المسجلة 78.32% من الإجمالي تليها المركبات التجارية بنسبة 15.6% والباقي للتأجير وسيارات الأجرة وغيرها. نعتقد أن الارتفاع في تسجيل المركبات خلال شهر أغسطس كان بسبب استئناف بعض الأنشطة خلال الثلاثة أشهر الماضية.

سجلت السلطنة انخفاضا في إنتاج البنزين من النوع (M-91) من قبل المصافي العمانية في نهاية سبتمبر 2020 بنسبة 34٪ مع انخفاض الإنتاج إلى 7.1 مليون برميل خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 مقارنة مع 10.6 مليون برميل أنتجت في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019. ووصل إنتاج البنزين (M-95) إلى 9.3 مليون برميل مقارنة مع 10.1 مليون برميل خلال نفس الفترة من العام الماضي. انخفض إنتاج وقود الطائرات بنسبة 48٪ خلال الفترة إلى 5.88 مليون برميل مقارنة مع 11.28 مليون برميل في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019. وارتفع إنتاج زيت الغاز بنسبة 19٪ إلى 25.28 مليون برميل مقارنة مع 21.29 مليون برميل في 9 أشهر من 2019.

أعلنت غالبية الشركات المدرجة في سوق مسقط للأوراق المالية عن نتائج الربع الثالث / نتائج الأشهر التسعة من العام الحالي. أظهرت تسجيل مجمل الأرباح المتعلقة بواقع 100 شركة والتي تنتهي سنتها المالية في ديسمبر مبلغ 435.5 مليون ر.ع. في الأشهر التسعة من عام 2020 مقارنة مع 519.3 مليون ر.ع. في الأشهر التسعة من عام 2019، انخفاض وقدره 16%. وبلغت أرباح القطاع المالي 324 مليون ر.ع. بانخفاض نسبته 8٪ على أساس سنوي. وسجل القطاع الصناعي خسائر قدرها 11.6 مليون ر.ع. في الأشهر التسعة من العام مقارنة بأرباح قدرها 22 مليون ر.ع. في الأشهر التسعة الأولى من عام 2019. في حين سجل قطاع الخدمات صافي ربح قدره 123 مليون ر.ع. في التسعة أشهر الأولى من هذا العام بانخفاض نسبته 15٪ على أساس سنوي.

آفاق النمو الاقتصادي لدول الخليج

أصدر صندوق النقد الدولي تقرير التحديث الاقتصادي الإقليمي للمنطقة. أصبح صندوق النقد الدولي أكثر تفاؤلاً بشأن آفاق النمو الاقتصادي لدول الخليج ، لكنه يحث الحكومات على الاحتفاظ بالإنفاق الاجتماعي حيث إن عودة ظهور حالات الإصابة بفيروس كورونا يعيق النظرة على المنطقة. من المتوقع أن تنخفض الناتج الاقتصادية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بنسبة 6٪ هذا العام، أقل من توقعات الانكماش بنسبة 7.1٪ من قبل صندوق النقد الدولي في تقريره لشهر يوليو. وقد ساعد على التحسن المراجعة الصعودية للمملكة العربية السعودية، أكبر اقتصاد في المنطقة. قال مدير صندوق النقد الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى ، إن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا على المستوى الإقليمي يمثل الخطر الرئيسي على اقتصادات الشرق الأوسط على المدى القصير.

ارتفع المؤشر العام لأسعار المستهلك «معدل التضخم» بالمملكة العربية السعودية بنسبة 5.7% على أساس سنوي في سبتمبر 2020، بانخفاض عن معدل تضخم بلغ 6.2٪ في أغسطس. وجاء هذا التغير في الأسعار بسبب ارتفاع ضريبة القيمة المضافة إلى 15٪ في يوليو 2020 من نسبة 5٪، بحسب آخر إحصائيات الهيئة العامة للإحصاء. وتأثر التضخم بارتفاع أسعار قطاع الأغذية والمشروبات بنسبة 12.6٪ وقطاع النقل بنسبة 7.8٪. على أساس شهري بانخفاض معدل التضخم بنسبة 0.2٪ في سبتمبر مقارنة بشهر أغسطس مدفوعاً بانخفاض أسعار قطاع التعليم بنسبة 8.2٪ وقطاع الملابس والأحذية بنسبة 0.4٪.

ارتفع الاقتصاد الصيني بنسبة 4.9٪ في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، وفقاً للإحصاءات الحكومية. كانت الوتيرة أسرع من الزيادة البالغة 3.2٪ التي سجلتها الصين في الربع الثاني، عندما تمكنت من تجنب الركود التي تسببها الجائحة والتي اجتاحت معظم أنحاء العالم. لكن النمو كان أيضاً أضعف قليلاً مما كان متوقعاً: توقع المحللون في استطلاع أجرته ريفنتف أن الاقتصاد الصيني سوف يتوسع بنسبة 5.2٪ إضافة إلى ارتفاع الإنتاج الصناعي بنسبة 5.8٪ في الربع الثالث مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لما ذكرته ليو أيهوا المتحدثة باسم المكتب الوطني الصيني للإحصاء. ويعتبر هذا أسرع من الارتفاع بنسبة 4.4٪ كما في الربع الثاني من العام. وخلال الربع توسع قطاع الخدمات بوتيرة أسرع، بزيادة 4.3٪ مقارنة مع 1.9٪ في الفترة من أبريل إلى يونيو.